مواضيعالاسلامكيفية أداء الصلاة

كيفية أداء الصلاة

بواسطة : admin | آخر تحديث : 25 فبراير، 2021 | المشاهدات: 286

الركعات في الصلاة

الصلاة خلقنا الله عزّ وجل وكرّمنا على جميع المخلوقات، وميّزنا بالعقل والتفكير وهو مناط التكليف، وأمرنا بعبادته وحده لا نشرك به شيئاً، وأمرنا باتباع هديه وشرعه، وسنة نبيّنا محمد صلى الله عليه وسلم، من صيامٍ وصلاةٍ وزكاةٍ وحجٍ وتعاملٍ، فأوّل ما يحاسب عليه العبد صلاته، وهي ثاني أركان الإسلام التي بني عليها.

فرض الله عزّ وجل الصلاة على كل مسلمٍ بالغٍ عاقلٍ راشدٍ، وحدد لنا مواقيتها وطريقة أدائها، وسننها وفرائضها وأركانها، فيها تتنزل الرحمات والسكينة، وبها تغفر الذنوب وتمحى السيئات، فهي خمس صلواتٍ في اليوم والليل، من أداها على أكمل وجهٍ نهته عن الفحشاء والمنكر، وسعد في الدنيا والآخرة، ومن فرّط فيها وأنكرها وجحد بها فإنّما حسابه عند ربه.

عدد الركعات في الصلاة الصلوات المفروضة هي سنن وفرائض، فعندما يحدث للفريضة خلل كالسهو تأتي السنن لتعوض ذلك النقص، ولكل فريضةٍ عدد من الركعات التي اختصت بها، وسنذكر هنا عدد ركعات الفرض والسنة لكل صلاة من الصلوات الخمس.

صلاة الفجر: تؤدى ركعتا السنة في البداية، وبعدها يؤتى بركعتي الفريضة.

صلاة الظهر: لصلاة الظهرأربع ركعات سنة قبلية تؤدّى مثنى مثنى، وبعدها يؤتى بفريضة الظهر والتي هي عبارة عن أربع ركعات متصلة وبسلامٍ واحدٍ، وبعدها تؤدى ركعتا السنة.

صلاة العصر: فريضة صلاة العصر عبارة عن أربع ركعات متصلة وبسلامٍ واحدٍ، ولها أربع ركعات سنة قبلية غير مؤكدة تؤدى قبل الفريضة مثنى مثنى.

صلاة المغرب: تؤدى فريضة المغرب والتي هي عبارة عن ثلاث ركعاتٍ متصلة وبسلامٍ واحدٍ، وبعدها يؤتى بركعتي السنة، ولصلاة المغرب ركعتا سنة قبلية غير مؤكدة.

صلاة العشاء: فريضة العشاء أربع ركعات متصلة وبسلامٍ واحدٍ، ثم تؤدّى ركعتا السنة.

كيفية أداء الصلاة

الطهارة والوضوء. وضع سترة أمام المصلي تجنباً لمرور الأشخاص من أمامه. استقبال القبلة المشرفة. رفع اليدين حذو المنكبين مع التلفظ بتكبيرة الإحرام. قراءة دعاء الاستفتاح المعروف. قراءة سورة الفاتحة. قراءة ما تيسر من آيات القرآن الكريم. الركوع والاطمئنان فيه، ثم قول سبحان ربي العظيم ثلاث مرات. الرفع من الركوع والاعتدال الكامل، مع قول سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد. السجود الأول ثم الثاني مع الاطمئنان فيهما، ثم قول سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات في كل سجود. القيام للركعة الثانية. قراءة سورة الفاتحة، وتكرار الخطوات السابقة. الجلوس للتشهد مع قول الصلوات الإبراهيمية في فريضة الفجر ثم السلام، وإذا كانت الصلاة رباعية أو ثلاثية فلا تُقال الصلوات الإبراهيمية، وليس هناك سلام، بل يؤتى ببقية الركعات، وبعدها يجلس للتشهد ثم السلام.

الكلمات المفتاحية:

Exit mobile version