مواضيعالاسلامتفسير القرآن الكريمتفسير قوله تعالى ” الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم “

تفسير قوله تعالى ” الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم “

بواسطة : admin | آخر تحديث : 13 مارس، 2021 | المشاهدات: 348

تفسير قوله تعالى ” الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم “

( الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم وإن فريقا منهم ليكتمون الحق وهم يعلمون ( 146 ) الحق من ربك فلا تكونن من الممترين ( 147 ) )

يخبر تعالى أن علماء أهل الكتاب يعرفون صحة ما جاءهم به الرسول صلى الله عليه وسلم [ كما يعرفون أبناءهم ] كما يعرف أحدهم ولده ، والعرب كانت تضرب المثل في صحة الشيء بهذا ، كما جاء في الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لرجل معه صغير : ” ابنك هذا ؟ ” قال : نعم يا رسول الله ، أشهد به . قال : ” أما إنه لا يجني عليك ولا تجني عليه ” .

[ قال القرطبي : ويروى أن عمر قال لعبد الله بن سلام : أتعرف محمدا صلى الله عليه وسلم كما تعرف ولدك ابنك ، قال : نعم وأكثر ، نزل الأمين من السماء على الأمين ، في الأرض بنعته فعرفته ، وإني لا أدري ما كان من أمره . قلت : وقد يكون المراد ( يعرفونه كما يعرفون أبناءهم ) من بين أبناء الناس لا يشك أحد ولا يتمارى في معرفة ابنه إذا رآه من بين أبناء الناس كلهم ] .

ثم أخبر تعالى أنهم مع هذا التحقق والإتقان العلمي ( ليكتمون الحق ) أي : ليكتمون الناس ما في كتبهم من صفة النبي صلى الله عليه وسلم ( وهم يعلمون )

ثم ثبت تعالى نبيه والمؤمنين وأخبرهم بأن ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم هو الحق الذي لا مرية فيه ولا شك ، فقال : ( الحق من ربك فلا تكونن من الممترين ) .

الكلمات المفتاحية: