مواضيعتعليمعلماءمحمد بن سعيد الكدمي

محمد بن سعيد الكدمي

بواسطة : admin | آخر تحديث : 15 مارس، 2021 | المشاهدات: 412

محمد بن سعيد الكدمي

هو أبو سعيد محمد بن سعيد بن محمد بن سعيد الناعبي قبيلة، والكدمي نسبة إلى كدم إحدى قرى ولاية الحمراء العمانية، وُلِدَ تقريبًا عام 305هـ.
من كبار علماء عمان المحقِّقين الراسخين فيه، دقيق الفكر عميق النظر، ناظم للشعر، ويعدُّ إمام المدرسة النزويّة وعميدها ومنظّرها.
تلقَّى العلم على يد أشهر علماء زمانه؛ أمثال الشَّيخ محمد بن روح بن عربي الكندي، والشَّيخ أبي عثمان رمشقي بن راشد، وأبو الحسن محمد بن الحسن.
وتتلمذ عليه جماعة من نجباء التلاميذ، منهم ابنه سعيد بن محمد، وأبو علي موسى بن مخلد الكندي وعبد اللَّه بن محمد بن زنباع وغيرهم.
عاصر من العلماء أبا إبراهيم محمد بن سعيد الإزكوي، وعبد اللَّه بن محمد بن أبي المؤثر وغيرهم، وعاصر الأئمة سعيد بن عبد اللَّه الرحيلي القرشي – وكان خازنا للسجن في عهده-، وراشد بن الوليد الكندي السمدي النزوي وحفص بن راشد.
كان -رَحِمَهُ اللَّه- ورعا زاهدا، شديد الخشية من اللَّه، آخذا بالاحتياط، شديد التواضع، وكان مع حاجته وعفته يساعد الفقراء والمحتاجين.
يُعَدُّ الشَّيخ أبو سعيد أحد الذين أثروا تأثيرًا بالغًا في الفقه الإسلاميِّ بعمان، وهو من المراجع في الفتوى والأحكام عند الإباضِيَّة، مِمَّا جعل العلماء في عمان يطلقون عليه “إمام المذهب”، وربما يعود ذلك إلى علمه الغزير ومواقفه الثابتة، وجهوده في الإصلاح.
سجَّل أبو سعيد مواقفه وآراءه في كتبه التي وصلنا منها كتاب المعتبر شرح لجامع ابن جعفر، وكتاب الاستقامة، ودُوِّنت عنه جواباته وجمعت تحت عنوان الجامع المفيد من جوابات أبي سعيد.
وله كذلك كتاب زيادات الإشراف الذي علَّق فيه على كتاب الإشراف لابن المنذر النيسابوري الشافعي، وأضاف إليها أقوال المدرسة الإباضِيَّة.
لم تحدِّد المصادر تاريخ وفاته، وقيَّد عنه أحد تلاميذه عام 361هـ، مِمَّا يعني أنَّه كان حيًّا حتى هذا التأريخ، ودُفِنَ في بلدة العارض بكدم في الحمراء.

الكلمات المفتاحية: