مواضيعتغذيةالشاي والقهوةفوائد الشاي الأبيض

فوائد الشاي الأبيض

بواسطة : Osama T | آخر تحديث : 18 مارس، 2021 | المشاهدات: 154

نسمع القليل عن الشاي الأبيض، فهو أكثر ندرة من الشاي الأسود والشاي الأخضر، على الرغم من أنه غني بمضادات الأكسدة والقيم الغذائية المختلفة. ما هو الشاي الأبيض؟ ما هي فوائدها؟ في هذه المقالة، ستتعلم أهم المعلومات حول هذا الموضوع. الشاي الأبيض هو نوع من الشاي الذي يشيع استخدامه في كل من الهند والصين. أهم المعلومات عن الشاي الأبيض وفوائده الصحية هي كما يلي:

الشاي الأبيض

يتميز الشاي الأبيض عن غيره من أنواع الشاي الأخرى، بتلك البراعم الصغيرة التي يتم أخذها من نبتة الشاي قبل أن تتفتح، وهي براعم ذات اللون الأبيض.

حفظ للجسم

فتؤخذ وتجفف وتستخدّم بدّلا من أوراق الشاي العادّية، حيث إنها تتميز بوجودّ نسبة قليلة من الكافيين، وما لهذا من أهمية كبيرة من حفظ للجسم والحفاظ على جهاز المناعة، لما فيها من نسبة كبيرة من مضادّات التأكسدّ المهمة.

 

ما هو الشاي الأبيض؟

يتم تحضير الشاي الأبيض من كاميليا سينينسيس (كاميليا سينينسيس) في مراحله الأولى من النمو. بعد حصاد أوراق النبات، يتم طهيها على البخار أو قليها ثم تجفيفها بحيث يحتوي هذا النوع من الشاي على كميات عالية ومركزة من الكاتيكين. تجدر الإشارة إلى أن الشاي الأخضر مصنوع من نفس أوراق هذا النبات، ولكن فقط بعد أن ينمو قليلاً. يحتوي الشاي الأبيض على كمية أقل من الكافيين من أنواع الشاي الأخرى ومحتوى مضادات الأكسدة أعلى.

فوائد الشاي الأبيض الصحية

إليك مجموعة من أهم فوائد الشاي الأبيض:

1. يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

كما ذكر أعلاه، يحتوي الشاي الأبيض على مادة البوليفينول (البوليفينول)، والتي بدورها تعزز صحة القلب وتحمي من الأمراض المختلفة. وجدت العديد من الدراسات العلمية أن البوليفينول يساعد على استرخاء الأوعية الدموية وتحسين المناعة. كما أنها يمكن أن تمنع أكسدة الكوليسترول السيئ، وهو عامل خطر لأمراض القلب.

2. يساعد في حماية الأسنان

يحتوي الشاي الأبيض على العديد من المركبات التي تحمي الأسنان من البكتيريا والسكريات وتقويها. أهم هذه المركبات هي: الفلورايد (الفلورايد)، الكاتشين (الكاتيكين) والعفص أو التانينات (التانينات). تجدر الإشارة إلى أن الفلورايد يساعد على منع تسوس الأسنان عن طريق جعل سطحه أكثر مقاومة للهجمات الحمضية التي تسببها البكتيريا مع السكر، بينما يمنع الكاتشين نمو البلاك على الأسنان. يستخدم التانينات الفلورايد لمنع نمو البكتيريا التي تسبب البلاك على أسنانك.

3. يقوي ويعزز مناعة الجسم

فقد تبين أن تناول الشاي الأبيض يمكن أن يعزز من نظام المناعة في جسمك، فالشاي الأبيض لديه القدرة على قتل الفيروسات والبكتيريا التي تتسبب العديد من الأمراض الصحية المختلفة.

4. يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

يمكن أن يساعد الشاي الأبيض على وجه التحديد في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون. في إحدى الدراسات، وجد أن الشاي الأبيض فعال في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون. كما أظهرت دراسة أخرى قدرة مستخلصات الشاي الأبيض على تحفيز موت الخلايا السرطانية في سرطان الرئة.

5. يساعد في خسارة الوزن

عند الحديث عن خسارة الوزن، دائمًا ما نلجأ إلى الشاي الأخضر، لكن هل تعلم أن الشاي الأبيض يساعد في خسارة الوزن وحرق الدهون أيضًا؟

كما ذكرنا فإن الشاي الأبيض يحتوي على مستويات مركزة من مادة الكاتشين، والتي تعمل بدورها على تفكيك الدهون والتقليل من عملية تكون خلايا دهنية جديدة.

إلى جانب ذلك، وجد أن الشاي الأبيض يساعد في زيادة عملية الأيض بحوالي 4-5%.

6. فوائد أخرى للشاي الأبيض

إلى جانب ذلك، من الممكن أن يعود تناول الشاي الأبيض بالفوائد الصحية الآتية:

  • خفض خطر الإصابة بكل من مرض الزهايمر وباركنسون.
  • يقلل من خطر مقاومة الأنسولين.
  • غني بمضادات الأكسدة المهمة لصحة الجسم.
  • خفض خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • التقليل من خطر تقدم البشرة بالعمر وظهور التجاعيد.

محاذير تناول الشاي الأبيض

يقدم الشاي الأبيض العديد من الفوائد الصحية ولكن يجب أخذ بعض المحاذير في عين الاعتبار قبل تناوله، نذكرها لكم في ما يأتي:

  • تتعلق الآثار الجانبية للشاي الأبيض بمحتواه من الكافيين، حيث أنه كوب من الشاي الأبيض يحتوي على ما يقارب 30-50 مليغرام من الكافيين، لذا يجب الحذر بأن لا يزيد الاستهلاك اليومي عن 400 مليغرام من الكافيين.
  • قد يسبب الشاي الأبيض بعض الآثار الجانبية، مثل: الأرق، والدوخة، واضطرابات في الجهاز الهضمي لذا يجب الحذر من استهلاكه بشكل المفرط.
  • قد يتسبب الاستخدام الموضعي لمستخلصات الشاي الأبيض لحدوث تهيج موضعي للجلد.

الكلمات المفتاحية: