مواضيعالاسلامتفسير القرآن الكريمتفسير قوله تعالى ” فتولى عنهم وقال يا قوم لقد أبلغتكم رسالة ربي “

تفسير قوله تعالى ” فتولى عنهم وقال يا قوم لقد أبلغتكم رسالة ربي “

بواسطة : admin | آخر تحديث : 24 مارس، 2021 | المشاهدات: 433

تفسير قوله تعالى ” فتولى عنهم وقال يا قوم لقد أبلغتكم رسالة ربي “

( فتولى عنهم وقال ياقوم لقد أبلغتكم رسالة ربي ونصحت لكم ولكن لا تحبون الناصحين ( 79 ) )

هذا تقريع من صالح ، عليه السلام ، لقومه ، لما أهلكهم الله بمخالفتهم إياه ، وتمردهم على الله ، [ ص: 444 ] وإبائهم عن قبول الحق ، وإعراضهم عن الهدى إلى العمى – قال لهم صالح ذلك بعد هلاكهم تقريعا وتوبيخا وهم يسمعون ذلك ، كما ثبت في الصحيحين : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما ظهر على أهل بدر ، أقام هناك ثلاثا ، ثم أمر براحلته فشدت بعد ثلاث من آخر الليل فركبها ثم سار حتى وقف على القليب ، قليب بدر ، فجعل يقول : ” يا أبا جهل بن هشام ، يا عتبة بن ربيعة ، يا شيبة بن ربيعة ، ويا فلان بن فلان : هل وجدتم ما وعد ربكم حقا ؟ فإني وجدت ما وعدني ربي حقا ” . فقال له عمر : يا رسول الله ، ما تكلم من أقوام قد جيفوا ؟ فقال : ” والذي نفسي بيده ، ما أنتم بأسمع لما أقول منهم ، ولكن لا يجيبون ” .

وفي السيرة أنه ، عليه السلام قال لهم : ” بئس عشيرة النبي كنتم لنبيكم ، كذبتموني وصدقني الناس ، وأخرجتموني وآواني الناس ، وقاتلتموني ونصرني الناس ، فبئس عشيرة النبي كنتم لنبيكم ” .

وهكذا صالح ، عليه السلام ، قال لقومه : ( لقد أبلغتكم رسالة ربي ونصحت لكم ) أي : فلم تنتفعوا بذلك ، لأنكم لا تحبون الحق ولا تتبعون ناصحا ; ولهذا قال : ( ولكن لا تحبون الناصحين )

وقد ذكر بعض المفسرين أن كل نبي هلكت أمته ، كان يذهب فيقيم في الحرم ، حرم مكة ، فالله أعلم .

وقد قال الإمام أحمد : حدثنا وكيع ، حدثنا زمعة بن صالح ، عن سلمة بن وهرام ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : لما مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بوادي عسفان حين حج قال : ” يا أبا بكر ، أي واد هذا ؟ ” قال : هذا وادي عسفان . قال : ” لقد مر به هود وصالح ، عليهما السلام ، على بكرات حمر خطمها الليف ، أزرهم العباء ، وأرديتهم النمار ، يلبون يحجون البيت العتيق ” .

هذا حديث غريب من هذا الوجه ، لم يخرجه أحد منهم

الكلمات المفتاحية:

Exit mobile version