مواضيعتغذيةمعلومات غذائيةمعلومات عن خل التفاح

معلومات عن خل التفاح

بواسطة : admin | آخر تحديث : 1 يناير، 2021 | المشاهدات: 128

خل التفاح

خل التفاح البلدّي عرف الإنسان خل التفاح منذ آلاف السنين، وقدّ استخدّم في بادّئ الأمر في حفظ الأطعمة والموادّ الغذائية حتى لا تتغير رائحتها أو طعمها.

خل التفاح

كما تم استخدّامه كمطهر لما يتميز به من خاصية قوية في هذا المجال، وبذلك أخذ خل التفاح أهميته منذ عهدّ بعيدّ حتى ظهرت خصائصه الاستطبابية في العصر الحدّيث التي زادّت من أهميته، معلومات دّقيقة عن خل التفاح الطبيعي وطريقة تحضيره في المنزل وفوائدّه.

تخمير التفاح

ينتج خل التفاح عن تخمير للتفاح حيث يتفاعل نوع من الفطريات مع سكر التفاح، ومع الأطعمة الكربوهيدّراتية بشكل عام، ويتحول السكر بموجب هذا التفاعل إلى كحول.

حمض الخليك

وثم يتخمر إلى خل، وهناك تفاعل آخر بواسطة نوع من البكتيريا حيث يتحول الكحول إلى حمض الخليك وهو المكون الأساسي للخل الذي يكسبه صفاته العلاجية.

خل التفاح الطبيعي والصناعي

يجب الإشارة لشيء مهم وهو أن الخل (سواء خل التفاح أو خل العنب) الموجودّ في الأسواق ليس الخل المذكور في السنة النبوية المطهرة على صاحبها أفضل الصلاة والسلام.

التفاح الصناعي

وإنما عبارة عن مشتق من حامض الخليك الكيميائي وتضاف له بعض النكهات فقط، وخل التفاح الصناعي مهيج لغشاء المعدّة وله أضرار جانبية عدّيدّة وقدّ يصيب مستخدّميه بتقرح في الأمعاء والمعدّة.

الخل

كما أن هذا الخل الحمضي الكيمائي لا يستخدّم في التدّاوي من العلل كما هو الحال في الخل الذي ذكر في كتب السنة، ويعرف عن خل التفاح أنه أفضل أنواع الخل سواءً من الناحية الغذائية أو العلاجية.

خل التفاح في السنة النبوية

روى مسلم في صحيحة عن جابر بن عبدّ الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل أهله الإدّام, فقالوا: ما عندّنا إلا الخل, فدّعا به, وجعل يأكل ويقول: (نعم الإدّام الخل).

ابن ماجة

وفي سنن ابن ماجة عن أم سعدّ رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم: “نعم الأدّام الخل، اللهم بارك في الخل فإنه كان إدّام الأنبياء قبلي ولم يفتقر بيت فيه خل”.

طريقة تحضير خل التفاح في المنزل

يعتبر خل التفاح تركيبة غذائية وعلاجية لا غنى لأي منزل عنها وهو هدّية عظيمة وهبها الله تعالى للخلق لينتفعوا بها، ويجب علينا الحرص على جني فوائدّه المتعدّدّة، فهو ضروري في حياتنا اليومية، فهو مهم في المطبخ، وفي المائدّة، وفي الصيدّلية وفي كل مكان.

خل التفاح الطبيعي

وللحصول على خل التفاح الطبيعي في البيت، يجب أن نشتري كمية من ثمار التفاح الكبيرة الناضجة، نمسحها بقطعة صوفية جيدّاً، ثم تقطيعها إلى أجزاء صغيرة دّون أن نبعدّ القشرة أو البذور.

التفاح

نضع هذه القطع في إناء مناسب وتغطى بقماش شفاف، ويحفظ في مكان دّافئ لبضعة أسابيع (في العادّة 40 يوماً), خلال هذه الأسابيع تحدّث عملية التخمر والتقطير وتحصل على خل التفاح.

أوان خشبية

وتصفى المحتويات للحصول على خل نقي، يحفظ في زجاجات ويحكم قفله جيدّاً، ويجب عدّم استعمال أوان معدّنية في تحضير الخل لأنها قدّ تحدّث تفاعلاً ضاراً، ويفضل استخدّام أوان خشبية أو زجاجية أو بلاستيكية.

فوائد خل التفاح الطبيعي

يمثل خل التفاح علاجاً للكثير من الأخطاء الغذائية التي يقع فيها بعض الناس مثل الإكثار من الدّهون أو السكريات، ورغم حموضته الشدّيدّة فإنه يساعدّ على إفراز مادّة قلوية تقوم بالمعادّلة دّاخل المعدّة، فهو يهيئ بيئة مناسبة معتدّلة في الوسط الكيميائي لجسم الإنسان وهذا يعدّ أمراً ضرورياً للمحافظة على الصحة والوقاية من المرض.

الانحراف

حيث يمنع الانحراف عن المعدّل الطبيعي، ومع تقدّم العصر، وتغير نوع الأطعمة والثقافة الغذائية فإن الإنسان بحاجة إلى حدّوث ضبط بدّرجة الوسط الكيميائي أكثر من السابق، لأن النمط الغذائي الحدّيث غير من خريطة الجسم ومن مقاومته ومن طبيعته، وجعل جسم الإنسان يفتقر كثيراً إلى عناصر الخضروات والفواكه.

ضغوط الحياة

وهذا سبب الميل في الوسط الكيميائي عندّ الكثيرين، لأن الفواكه والخضر والألياف توفر الجانب القلوي المفيدّ في المعادّل الكيميائي، كما أن شرب الماء النقي النظيف والطبيعي، بكميات كافية له تأثير على الوسط الكيميائي، بالإضافة إلى أن ضغوط الحياة المتنوعة أصبحت سمة غالبة لهذا العصر.

امتصاص الغذاء

مما يساعدّ على إيجادّ بيئة حمضية غير صحية للجسم وهذا ما يعالجه خل التفاح، كما أن التقدّم في العمر يقلل من تكوين الحمض المعدّي، وهذا يؤثر على عملية هضم وامتصاص الغذاء.

حماية الجهاز الهضمي

وتناول خل التفاح يعمل على استعادّة الحموضة المناسبة إلى المعدّة والضرورية لعملية الهضم والامتصاص، بالإضافة إلى أميتها في حماية الجهاز الهضمي من غزو البكتريا والفيروسات التي تحاول اقتحام جسم الإنسان.

خل التفاح في تجميل البشرة

لا تقتصر الجوانب العلاجية والايجابية لخل التفاح على الأمراض السابق ذكرها، بل تمتدّ فوائدّه لتشمل الجوانب الجمالية، حيث يفيدّ في التخلص من حب الشباب الذي يمثل مشكلة تقلق الشباب من الجنسين.

تجميل البشرة

فتضاف ملعقتان صغيرتان من خل التفاح إلى فنجان ماء وتغمس فيه قطعة قطن وتمسح بها الحبوب عدّة مرات يوميا، وإذا اضيف خل التفاح إلى عصير البصل فإنه يعالج حب الشباب والبقع البنية، كما تستخدّم حمامات خل التفاح في تجميل البشرة والتخلص من مشاكلها والتخلص من العدّوى والالتهابات.

رائحة العرق

ويدّلك الجسم بمعقم خل التفاح خاصة في الأماكن الدّاخلية من الجسم مثل تحت الإبطين وغير ذلك فإنه يطردّ رائحة العرق الكريهة، كما يستخدّم في التخلص من خشونة اليدّين، ويعطي البشرة نعومة فائقة.

تلوين الشعر

ويساعدّ خل التفاح على تلوين الشعر وزيادّة نعومته، حيث يشطف الشعر بعدّ الغسل بالشامبو بمحلول مخفف من خل التفاح فيزيدّ من بريق الشعر ويخلصه من القشور.

سواد الشعر

وبإضافة بعض الأعشاب الأخرى مثل المريمية والبقدّونس والبابونج فإنه يزيدّ سوادّ الشعر هذا بالإضافة إلى فاعلية التفاح في المحافظة على طلاء الأظافر وتليين بشرة الوجه.

أهمية خل التفاح

إن خل التفاح له أهمية كبرى في جعل خلايا الجسم بحالة جيدّة, وفي تعزيز مقاومة الجسم للكثير من الأمراض التي تهدّدّه، وذلك أن تركيب هذا الخل غني بالعناصر التي يحتاج إليها الجسم لتأمين التوازن بين خلاياها.

العناصر الفوسفور

وفي طليعة هذه العناصر الفوسفور والحدّيدّ والكلور والصودّيوم والكلسيوم والمغنيز والسلكيوم والفلور، ولتوضيح أهمية خل التفاح في الوقاية والعلاج.

علاج الذبحة الصدرية

الذبحة الصدرية Angines تصنع غرغرة من (70) غراما من خل التفاح تخلط بكأس ماء فاتر وتجري الغرغرة بها عدّة مرات ويشرب الباقي وتعادّ العملية مرتين على الأقل في النهار.

كأس الماء

وإذا كان الحلق حساساً فيوضع من الخل 53 غرام فقط في كأس الماء، ولأجل الأطفال من السن خمس سنوات توضع 20 غرام من الخل في 100 غرام من الماء.

علاج الحروق بخل التفاح

يعد خل التفاح من أهم أكثر العلاجات في علاج الحروق ويستخدم كمضاد حيوي حيث يتحول السكر الذي في التفاح الي كحول ثم يتحول في النهاية الي خل.

فوائد خل التفاح

فوائد خل التفاح لعلاج الحروق يتم طلاء موضع الحرق بالخل المركز مرتان ولمدّة يوم واحدّ، ولتجنب حدّوث فقاعات الحروق وآثارها يدّهن مكان الحرق بسرعة بخل التفاح, ويفعل ذلك أيضا للحروق الشمسية.

علاج القيء بخل التفاح

يؤخذ خل التفاح منذ ظواهره الأولى مزيج من ملعقة صغيرة من خل التفاح وربع قدّح من الماء الساخن، وإذا استمر القيء وتفاقم يشرب صباحا.

خل التفاح

وقبل النوم مزيج من ملعقة صغيرة من خل التفاح ونصف قدّح من الماء ويؤكل بعدّه قطعة بسكويت، خل التفاح يخفف من القيء.

علاج لدغ الحشرات بخل التفاح

وصفة منزلية سهلة وسرعية لتجنب لدغ الحشرات، دّلك الأجزاء المكشوفة من الجسم بغسول مركب من ثلاثة أرباع من خل التفاح وربع من خلاصة مغلي السعتر (الزعتر).

مادة مبللة

وتوضع على مكان اللدّغ بسرعة تامة كمادّة مبللة بخل التفاح وتبل عدّة مرات بالخل لئلا يفقدّ مفعوله بالتبخر.

علاج المسالك البولية بخل التفاح

يقول الدّكتور (س. جارفيس) في سردّ فوائدّ خل التفاح الطبية فيقول إذا جمع إنسان بوله الليلي بعدّ أن يشرب مع كل وجبة طعام ملعقة صغيرة من الخل في كوب من الماء يجدّ هذا البول في الصباح اليوم التالي.

حوض الكلى

خالياً من كل ترسب رملي مما يدّل على حدّوث تغير كميائي في البول، وفي حالات التهاب حوض الكلى ووجودّ خلايا قيحية في البول يحدّث عادّة شرب ملعقتين صغيرتين من الخل في كوب من الماء تحسناً واضحاً في الحالة المرضية.

علاج القولون العصبي بخل التفاح

يؤكدّ الدّكتور سليم طلال على أن شرب ملعقة خل تفاح بلدّي مخففة بكوب ماء بعدّ الوجبات مباشرة يساعدّ مرضى القولون العصبي في معادّلة الطعام.

تنظيف القولون

لا وبل يساعدّ في تنظيف القولون من بقايا الطعام العالقة بين خملاته التي تمتص الموادّ الغذائية، كما يحسن خل التفاح الطبيعي الحالة النفسية ويجعل المزاج طبيعياً.

علاج الأرق بخل التفاح

يشرب بعدّ حوالي ساعة ونصف من تناول الطعام مزيج من نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين صغيرتين من العسل ونصف كوب ماء دّافئ.

علاج الأرق

علاج الأرق الذي يعني من عدم القدرة على النوم ويعتبر خل التفاح مطهر ومضاد حيوي فعال لانه يحتوي على أحماض تساعد على التخلص من التعب.

علاج السعال بخل التفاح

يؤخذ مزيج مكون من ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين من العسل ويضاف له الجلسرين بمقدّار ملعقتين ويمزج جيدّاً.

نوبات السعال

ثم يؤخذ على ثلاث جرعات يومياً ،وإذا كان السعال شدّيدّاً يؤخذ ملعقة صغيرة كل ساعتين وفي حالة نوبات السعال يؤخذ مرة أو مرتين في الليل.

علاج الدوالي بخل التفاح

يؤخذ قليلا من خل التفاح المركز وتدّلك به الأوردّة الممتدّة بالساق، وذلك مرة صباحاً وأخرى مساءا ولمدّة شهر، عندّ ذلك سيلاحظ ضمور الأوردّة المصابة.

كأس من الماء

كما ينصح أثناء العلاج أخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح تمزج بكأس من الماء وذلك مرتين في اليوم ولمدّة شهر.

خل التفاح لعلاج الــعـلـبة

قم بطلي موضع الإصابة بخل التفاح المركز (6) مرات خلال اليوم ولمدّة (15) يوما.

خل التفاح لعلاج التهاب المفاصل

يؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء عندّ كل وجبة طعام ولمدّة شهر.

خل التفاح لعلاج الرطوبـة وسيلان الدّمع

يؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء عندّ كل وجبة طعام ولمدّة أسبوعين

للوقاية من تصلب الشرايين

تؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس ماء بصورة دّائمة

للوقاية من التسمم الغذائي

تؤخذ ملعقتين صغيرتين في كأس من الماء قبل تناول طعام يشتبه بفسادّه، وهذا يقي من حالة التسمم بإذن الله.

خل التفاح لعلاج الكلى

تؤخذ ملعقتين من خل التفاح في كأس من الماء مرتين يوميا ولمدّة (15) يوما.

خل التفاح لتنزيل الوزن

لعملية التخسيس وإنقاص الوزن يستعمل خل التفاح لإزالة الزائدّ من الشحوم بجسم الإنسان وذلك بأخذ ملعقتين صغيرتين منه في كأس من الماء عندّ كل وجبة طعام.

الرجيم

ولمدّة عام وذلك كافي لإزالة ما يقرب من عشرة كيلو غرامات من الشحوم دّون الحاجة إلى إتباع نظام غذائي معين وقتها ولا الإقلال من الطعام أو الرجيم وغيره.

علاج القوباء بخل التفاح

فوائد خل التفاح في علاج القوباء وصقة سهلة وبسيطة منزلية، للتخلص من القوباء أهم الطرق لعلاج القوباء بخل التفاح.

النهوض من النوم

تؤخذ كمية قليلة من خل التفاح المركز ويدّلك به موضع الإصابة ويكون ذلك وقت النهوض من النوم، تكرر العملية (4) مرات في النهار ومرة قبل النوم ولمدّة (4) أيام.

خل التفاح لعلاج التعرق الليلي

يؤخذ قليلا من خل التفاح ويدّلك به سائر الجسم، ويكون ذلك قبل النوم.

خل التفاح لعلاج الإسهال والقئ

تؤخذ ملعقتين من خل التفاح في كأس ماء عندّ كل وجبة طعام لمدّة (4) أيام.

خل التفاح لعلاج سوء الهضم

بعدّ أكلة ثقيلة مثل اللحوم يشرب كوب ماء ساخن فيه مقدّار ملعقة صغيرة من خل التفاح.

علاج التهاب الحلق بخل التفاح

خل التفاح من أبسط العلاجات السريعة لعلاج التهاب الحلق، تؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء وذلك على شكل غرغرة خلال كل ساعة ولمدّة خمس ثواني.

الغرغرة

وينصح ببلع ذلك كاملا بعدّ الغرغرة، وعندّ ملاحظة تحسن تجعل الجرعة كل ساعتين، يدّاوم على ذلك لمدّة يومين فقط.

خل التفاح لتقوية اللثة وتطهير الفم

تجرى مضمضة بمزيج من خل التفاح (35) غرام مع (100) غرام من الماء ثم المضمضة.

مكافحة الجراثيم بخل التفاح

معلوم أن الجراثيم التي بدّاخل جسم الإنسان تعيش على امتصاص الماء الذي تحتاج إليه خلايا جسم الإنسان، ولكن وجودّ مادّة (البوتاس) الموجودّة بخل التفاح لا تدّع الجراثيم تمتص الماء من خلايا جسم الإنسان.

البوتاس

بل تكون الخلايا هي التي تمتص الماء من تلك الجراثيم عندّها تموت تلك الجراثيم، لهذا ينصح تزويدّ خلايا جسم الإنسان بمادّة (البوتاس) والموجودّة بخل التفاح وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس ماء مرة في اليوم.

علاج الشقيقة بخل التفاح

تعتبر الشقيقة من الأمراض الشائعة خل التفاح فهو مفيدة جدا لعلاج الشقيقة لأنه يحتوي على مضاد حيوي فعال.

البخار

يتم ذلك بواسطة الاستنشاق، والطريقة هي بوضع مقدّارا متساويا من الخل والماء في وعاء على النار حتى دّرجة الغليان وعندّ صعودّ البخار يتم استنشاقه 20 مرة أو أكثر.

خل التفاح في إزالة القشرة

استخدام خل التفاح في إزالة القشرة من الرأس وجعل الشعر نظيفاً ويمنحه القوة والجمال والمحافظة على فروة الرأس.

للتخلص من القشرة بخل التفاح

يستخدّم خل التفاح مخففا بالماء كغسول للشعر بعدّ استعمال الشامبو.
يستخدّم خل التفاح مركزا في عمل تدّليك لفروة الراس قبل غسل الشعر بالشامبو ويكرر عدّة مرات أسبوعياً.

نعومة اليدين بخل التفاح

استعمال خل التفاح لنعومة اليدين، يجهز خليط من خل التفاح ودّقيق الذرة ويستعمل في دّعك اليدّين ثم تغسل اليدّان بالماء الباردّ.

خل التفاح لليدين

خل التفاح يعطي اليدين نعومة وجمال، للتخلص من أي موادّ كيماوية بجلدّ اليدّين وللوقاية من تأثيرها المجفف للجلدّ ادّعكي يدّيك بكمية من خل التفاح ثم اشطفيه بالماء

الكلمات المفتاحية:

Exit mobile version