مواضيعالاسلامتفسير القرآن الكريمتفسير قوله تعالى ” قل إنما أنا منذر وما من إله إلا الله الواحد القهار “

تفسير قوله تعالى ” قل إنما أنا منذر وما من إله إلا الله الواحد القهار “

بواسطة : admin | آخر تحديث : 17 يناير، 2021 | المشاهدات: 151

تفسير قوله تعالى ” قل إنما أنا منذر وما من إله إلا الله الواحد القهار “

( قل إنما أنا منذر وما من إله إلا الله الواحد القهار ( 65 ) رب السماوات والأرض وما بينهما العزيز الغفار ( 66 ) قل هو نبأ عظيم ( 67 ) أنتم عنه معرضون ( 68 ) ما كان لي من علم بالملإ الأعلى إذ يختصمون ( 69 ) إن يوحى إلي إلا أنما أنا نذير مبين ( 70 ) )

يقول تعالى آمرا رسوله – صلى الله عليه وسلم – أن يقول للكفار بالله المشركين به المكذبين لرسوله : إنما أنا منذر لست كما تزعمون ( وما من إله إلا الله الواحد القهار ) أي : هو وحده قد قهر كل شيء وغلبه . ( رب السماوات والأرض وما بينهما العزيز الغفار ) أي : هو مالك جميع ذلك ومتصرف فيه ( العزيز الغفار ) أي : غفار مع عزته وعظمته .

( قل هو نبأ عظيم ) أي : خبر عظيم وشأن بليغ وهو إرسال الله إياي إليكم ( أنتم عنه معرضون ) أي : غافلون .

قال مجاهد وشريح القاضي والسدي في قوله : ( قل هو نبأ عظيم ) يعني : القرآن .

وقوله : ( ما كان لي من علم بالملإ الأعلى إذ يختصمون ) أي : لولا الوحي من أين كنت أدري باختلاف الملأ الأعلى ؟ يعني : في شأن آدم وامتناع إبليس من السجود له ، ومحاجته ربه في تفضيله عليه .

فأما الحديث الذي رواه الإمام أحمد حيث قال : حدثنا أبو سعيد مولى بني هاشم حدثنا جهضم اليمامي عن يحيى بن أبي كثير ، عن زيد بن أبي سلام عن أبي سلام عن عبد الرحمن بن عائش عن مالك بن يخامر عن معاذ رضي الله عنه ، قال : احتبس علينا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ذات غداة عن صلاة الصبح حتى كدنا نتراءى قرن الشمس . فخرج رسول الله – صلى الله عليه وسلم – سريعا فثوب بالصلاة فصلى وتجوز في صلاته فلما سلم قال : ” كما أنتم على مصافكم ” . ثم أقبل إلينا فقال : ” إني سأحدثكم ما حبسني عنكم الغداة ، إني قمت من الليل فصليت ما قدر لي فنعست في صلاتي حتى استيقظت فإذا أنا بربي في أحسن صورة فقال : يا محمد أتدري فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ [ ص: 81 ] قلت لا أدري رب – أعادها ثلاثا – فرأيته وضع كفه بين كتفي حتى وجدت برد أنامله بين صدري فتجلى لي كل شيء وعرفت فقال : يا محمد فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت : في الكفارات . قال : وما الكفارات ؟ قلت نقل الأقدام إلى الجمعات والجلوس في المساجد بعد الصلوات وإسباغ الوضوء عند الكريهات . قال : وما الدرجات ؟ قلت : إطعام الطعام ولين الكلام والصلاة والناس نيام . قال : سل . قلت اللهم إني أسألك فعل الخيرات ، وترك المنكرات ، وحب المساكين ، وأن تغفر لي وترحمني ، وإذا أردت فتنة بقوم فتوفني غير مفتون ، وأسألك حبك وحب من يحبك ، وحب عمل يقربني إلى حبك ” . وقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ” إنها حق فادرسوها وتعلموها ” فهو حديث المنام المشهور ومن جعله يقظة فقد غلط وهو في السنن من طرق .

وهذا الحديث بعينه قد رواه الترمذي من حديث ” جهضم بن عبد الله اليمامي ” به . وقال : ” حسن صحيح ” وليس هذا الاختصام هو الاختصام المذكور في القرآن فإن هذا قد فسر وأما الاختصام الذي في القرآن .

الكلمات المفتاحية: