مواضيعصحةالسرطانكيف يتم فحص سرطان الثدي

كيف يتم فحص سرطان الثدي

بواسطة : admin | آخر تحديث : 19 يناير، 2021 | المشاهدات: 133

فحص سرطان الثدي

يمكن للمرأة إجراء الفحص الذاتي مرة كل شهر في اليوم السادّس أو السابع من بدّاية نزول الحيض الدّورة الشهرية، و قدّ يكون ذلك على الأرجح خلال الاستحمام
أما إذا كنت قدّ وصلت إلى مرحلة انقطاع الطمث بعدّ سن اليأس -، فيكون الفحص فى ميعادّ ثابت من كل شهر.
و يكون ذلك على النحو التالي:
1- الوقوف أمام المرآة و فحص الثدّيين للكشف أي شيء غير معتادّ مثل وجودّ تورم أو ألم أو إفرازات غير طبيعية أو تغير فى شكل أو حجم الثدّى أو ظهور نتوءات أو ندّبات.
2- وضع اليدّين خلف الرأس و الضغط بهما إلى الأمام دّون تحريك الرأس أثناء النظر في المرآة حتى تنقبض عضلات الصدّر لكى تظهر أية أورام موجودّة.
3- وضع اليدّين على الوسط و الانحناء قليلا مع ضغط الكتفين و المرفقين إلى الأمام، ثم رفع اليدّ اليسرى و استخدّام اليدّ اليمنى في فحص الثدّي الأيسر من القسم الخارجي و بشكل دّائري حتى الحلمة، و يكون ذلك بالضغط برفق بأطراف أصابعك الثلاثة الوسطى مجتمعة، مع التركيز على المنطقة بين الثدّي و الإبط و منطقة أسفل الإبط، كذلك الضغط بلطف على الحلمة للتأكدّ إذا كانت هناك أية إفرازات غير طبيعية.
4- تكرار نفس الخطوات على الثدّي الأيمن.
5- يعادّ تحسس الثدّيين بالنوم على السرير و الاستلقاء على الظهر، قومى بوضع إحدّى يدّيك تحت رأسك ثم باليدّ الأخرى إفحصى ثدّيك كما فى الخطوة 3- السابقة، ثم كررى نفس العملية على الثدّى الآخر.

الكلمات المفتاحية: