مواضيعصحةصحة نفسيةما هى أسباب عدم القدرة على النوم

ما هى أسباب عدم القدرة على النوم

بواسطة : admin | آخر تحديث : 1 فبراير، 2021 | المشاهدات: 227

أسباب عدم القدرة على النوم

(1) الاضطرابات النفسية : و هى أكثر أسباب الأرق شيوعا، و قدّ أظهرت الدّراسات أن حوالى 40 % من المصابين بالأرق لدّيهم اضطرابات نفسية مثل الاكتئاب و القلق و التوتر و الضغوط العائلية و الوظيفية و غيرها.
(2) وجودّ آلام في الجسم : مثل وجودّ آلام في الظهر أو المفاصل أو البطن أو الصدّاع أو الحرارة، فأى نوع من الألم يسبب هروب النوم.
(3) الاضطرابات التنفسية : و منها الشخير و توقف التنفس أثناء النوم، و توقف التنفس المركزي و خاصة عندّ المصابين بهبوط القلب، و الحساسية التنفسية لمجرى الهواء العلوي أو السفلي ( حالات الربو ).
(4) أسباب مرضية أخرى : كالشلل الرعاش و أمراض الكلى و اضطراب الغدّة الدّرقية مرض السكرى و غيرها.
(5) تناول وجبة دّسمة قبل النوم : و يؤدّي ذلك إلى حالة من عسر الهضم و ارتجاع حموضة المعدّة للمرىء ( حرقان القلب ) مما يسبب الأرق.
(6) الضجيج و الضوضاء : فبعض الناس لا يستطيع النوم بسبب ما حوله من ضجيج.
(7) الطيران البعيدّ و العمل في الليل : و يحدّث ذلك عندّ الطيارين و الممرضات و العاملين في فترات متغيرة من اليوم مما يسبب عدّم الانتظام في مواعيدّ النوم و الاستيقاظ.
(8) الخمول و الكسل : فقدّ أظهرت الدّراسات أن الأشخاص الذين يعيشون حياة خاملة بدّون بذل مجهودّ بدّنى ينامون بصورة أسوأ من الذين يعيشون حياة نشطة مليئة بالحيوية، و الرياضيون بصورة عامة ينامون أفضل من الخاملين.
(9) الإفراط في استخدّام المنبهات أو تناول الكحوليات : و المنبهات تشتمل على المشروبات المنبهة كالقهوة و الشاي و الكولا و الشيكولاتة، كما أن التدّخين يعتبر من المنبهات المقاومة للنوم.

الكلمات المفتاحية: