مواضيعتعليمتنمية الذكاءكيف تنمّي عقلكَ أكثرْ

كيف تنمّي عقلكَ أكثرْ

بواسطة : admin | آخر تحديث : 9 فبراير، 2021 | المشاهدات: 239

كيف تنمّي عقلكَ أكثرْ

قليلٌ من الجُّهد يوميَّاً يفي بالغرضْ .

جمعنا لكم العادات الذكية التي تمكّنكم من إنعاش عقلكم قليلاً وتنمية الذكاءلديكم كل يوم .

فلنبدأ:

1_ حاول أن تجد 10 أفكارٍ وحلول لمواضيعَ جديدةٍ كلَّ يوم :

فكّر بِ حلولٍ لإنهاء مشكلةِ الفقرِ مثلاً , أوْ جدْ حلَّاً ل مشكلةٍ تواجهكَ كلَّ يوم , أو حتَّى فكّر بالأفلام ِالمثيرةِ للجدل , الجديدة , أوْ التي تحبُّها , ببساطة, أيُّ فكرٍ يشغلُ عقلكَ ويمرّنُ عضلاتِ دماغك ,هو جيّدٌ .

2_ إقرأ الجريدة أو تابع الأخبار :

من الجيّد لك أن تتَّطلع على كلّ جديدٍ يحدثُ من حولكَ , وفي العالم. هذا سيعوّد عقلكَ على , تكوينِ آراءٍ خاصّةٍ به, والرَّبطِ بينَ الأمور التي تنتمي إلى مواضيعَ مختلفة , في الظاهر . كَ فائدةٍ إضافيَّةٍ, تزيدُ من المواضيعِ التي تتحدَّثُ بها, في الحفلات أو, مع الأصدقاء

3_إلعبْ دورَ محامي الغائبْ :

اخترْ موضوعاً ما , وكوّن عنهُ رأياً غير نمطيٍّ وجديد . إنْ أردتَ الدّفاعَ عنه أو ذمَّهُ , فكّر بوقائعَ لِ دعمِ رأيك, ولكن ْ,أبق ِعقلك منفتحاً على النّقاش , وفكرةِ أنَّه بإمكانكَ تغييرُ رأيكَ, في حالِ وجود الدَّلائلِ الكافية . كرّرْ هذا كلَّ يوم, وسترى كيفَ يصبح تكوينُ آراءٍ لك في الأمورِ , سريعاً وغير تقليديّ .

إن كنتَ تشعرُ وكأنَّك عالقٌ ب نمط تفكيرِ تقليديّ, حاولْ قراءة قسم التَّحريرِ في الصَّحيفة , عن مواضيع مثيرةٍ للجدلْ, سيساعدك هذا ,على فهم كيف يقودُ الآخرون الجّدال, ويعبرون عن آرائهم .

4_إقرأ فصلاً من كتابٍ من أيّ نوعٍ كانَ في كلّ يومْ :

إجعل هدفك , قراءة كتابٍ كلَّ أسبوع . يمكنك دائماً إيجاد وقت للقراءة إن كان أثناء انتظارك في الصف او في طريقك إلى مكان ما . يمكنك أيضاً الإشتراكُ في نوادٍ لقراءة الكتب و مجموعاتِ قراءةٍ , لِ تبقى على اطّلاعٍ على أحدثِ الكتبْ, وتتعرَّف على أشخاص ٍ يشاركونك شغفَ القراءة.

تساعدُ الكتب الخياليَّة ُ العقلَ على, تفهّمِ الشَّخصياتِ و,استيعابِ الأفكارِ الجديدةِ, وتغييرِ كيفيَّة رؤيةِ الأشياء ,ووجهات النَّظر حتَّى .

بينما توفّرُ الكتبُ الواقعيَّةُ لنا, مواضيعَ جديدةً للنّقاشِ , من السّياسةِ, وصولاً حتَّى علم النَّفس .

5_بدلاً من مشاهدةِ التّلفازِ , تابعْ الوثائقيَّاتِ التَّعليميّة :

أحياناً يستمتعُ الأشخاصُ بِ مشاهدةِ فيديواتٍ عن المواضيعِ التي تهمُّهم , بدلاً من القراءةِ عنها,بالإضافةِ إلى أنَّ الانسانَ يتعلَّمُ الكثير, من مشاهدةِ وثائقيٍّ عن تجاربِ الآخرين .

يمكنكَ أن تجد فيديواتٍ تعليميّةٍ طريفة, على موقعِ “أكاديميَّة خان” , أو شاهد برنامج “تيد يتكلَّم “.يمكنك أيضاً أن تجد فيديواتٍ تعليمية على قناة يوتوب ” smartereveryday” .

تكونُ المعلوماتُ المطروحةُ من خلالِ الفيديو, مصوَّرة ًبشكلٍ سهلٍ سلسٍ ,بحيثُ يثبتُ في ذاكرةِ المشاهد . ف ماعليكَ ,إلاَّ المشاهدة.

6_ شاركْ ب المواضيعِ الَّتي تهمُّك عبر شبكاتِ التَّواصلِ الإجتماعيّ :

تتبَّعْ صفحاتِ وفيديوات المواضيع ِ الَّتي تهمُّك على, الفيسبوك أو تويتر, حتَّى تتعلَّم شيئاً جديداً , كلَّما تصفحّت َهذه التَّطبيقات .

إنْ أردتَ أنْ تبقى على اطَّلاعٍ على آخرِ أخبارِ العلمِ والتّكنولوجيا, اشترك بصفحةِ “If…. Love science” على الفيسبوك

7_ تتبّعْ محتوى الإنترنت منْ مواقعَ خاصّةٍ بالعلمِ والمعرفة و,مواضيعَ تهمك :

تصفَّح المواقعَ التي توفّرُ معلوماتً عامّةً ,وتنشرُ مقالاتٍ في مواضيعَ تهمُّكَ , لا يوجدُ أبسطُ وأسهلُ من هذهِ العادة , فلستَ مضطرَّاً لانتقاءِ المواضيعِ التي تستحقُّ القراءةَ وإنَّما يقومُ بذلك عنكَ المسؤولين عنَ المواقعِ وكلُّ ما عليكَ فعلهُ هو اتّباعُ اللَّذينَ ينشرون َعن ,ما يندرجُ تحت اهتماماتكَ . إنْ لم تجد الوقتَ في النهارِ ,فَ احفظْ المقالات ,وعدْ لِ قراءتها لاحقاً, قبلَ أنْ تخلدَ للنَّوم .

8_ شاركْ معرفتكَ معَ منْ حولك :

ابحثْ عن شخصٍ تناقشُ معهُ وتشاركهُ معرفتك وآرائك َ, ف َ تَستفيدُ وتُفيدُ , وتكوِّنُ ربَّما, وجهاتِ نظرٍ جديدة . عندما تكونُ لديكَ القدرةُ على شرحِ مفهومٍ ما, ف هذا يعني أنَّك قدْ أتقَنتهُ ب جدارةٍ . يمكنك مشاركة معرفتك والتَّعبيرُ عن أفكاركَ من خلال مدوناتٍ على الإنترنت والدخولِ ب مجموعاتِ حوارٍ أيضاً ,إنْ لم تكنْ تحبُّ النّقاشَ المباشرَ معَ الأشخاص .

9_ابقِ لائحةً ب ماتريدُ تعلُّمهُ من خبراتٍ على المدى القريبِ , وماتريدُ تحقيقهُ من أهدافٍ على المدى الطويلِ :

اخترْ المهارةَ الَّتي تريدُ تعلُّمها , واجمعْ المصادرَ اللَّازمة لِ تعلُّمها , ثمَّ, ثابرْ على التَّعلُّمِ كلَّ يوم .

ان كنتَ تعملُ في مجالِ علومِ الكومبيوتر , يمكنك تعلُّمُ إحدى لغاتِ البرمجةِ مثلاً , أو احترافُ العملِ على أحدِ البرامجِ الجديدة .

بالنّسبة لِ الَّلائحةِ الثانية ,الَّتي تخصُّ المدى الطويلَ , يمكنكَ التَّفكيرُ ب أيّ مجالٍ ستدخلُ , إنْ كانَ في الهندسةِ أوْ التَّسويق أو….

حدّد الخطوات اللَّازمة لتحقيقِ أهدافكَ مهما كانت صغيرةً , إن كان عن طريق قراءة كتبٍ أو التَّسجيل في دروسٍ خاصَّةٍ ,أو , دوراتٍ تعليميّةٍ في الجَّامعةِ المحلّيَّة ِ في منطقتكَ .

10_ احتفلْ ب نجاحاتكَ, واحتفظ ب قائمةٍ لها :
في نهاية كلّ يومٍ , دوّن ما أنجزتهُ مهما كانَ صغيراً , هذا سيرفعُ من معنويَّاتك , ويشعرك بالسَّعادةِ تجاهَ كلّ ما حقَّقتهُ , خصوصاً, إنْ كنت تعاني من الإحباطِ أو التَّشاؤم .سيساعدكَ هذا ايضاً, على تفقّد لائحةِ مهامّكَ , و تعديلها بما يحقّقُ أهدافك .

11_ ضعْ قائمةً بِ ما يجبُ أن تتوقَّفَ عن فعلهِ :

كي تنظّم عقلكَ وتستفيدَ من وقتكَ لاقصى حدٍّ , اكتب كلَّ النَّشاطات التي تقومُ بها والَّتي تضيّع من وقتكَ ولا تفيدُ عقلكَ ب شيءٍ , ثمَّ تخلَّى عنها واحداً تلو الآخر , واستبدلها بِ عاداتٍ جديدة صحيَّة ومفيدةٍ .

يقولُ ” وارن بوفيت” : الفرقُ بين الأشخاصِ النَّاجحين فقط ,والأشخاصِ النَّاجحين لأقصى حدّ , هو أنَّ الأخيرينَ يرفضونَ تقريباً أيَّ شيءٍ , وأيَّ نشاطٍ , لا يفيدهم .

12_ اكتب ما تتعلَّمهُ :

هناكَ الكثيرُ منَ التَّطبيقاتِ , التي توفّرُ لكَ تدوينَ نشاطاتك , ف اخترْ واحداً , واكتب كل شيءٍ جديدٍ تتعلَّمهُ . هذا سيكونُ سجلًّ لكَ ب ,كل إنجازاتكَ و دافعً لتكونَ أفضلَ ماتستطيعَ أن تكونَ عليهِ . مع الوقتِ ,ستريدُ أنْ تتعلَّم كلَّ يومٍ أكثرَ , فقطْ كي, تكتبَ في نهايةِ اليوم , أنَّك فعلتَ ذلك .

13_ حاول أن تحفّزَ دماغكَ :

يعدُّ الرَّكضُ يوميَّاً لِ مدَّةٍ من الزَّمنِ , طريقةً رائعةً , ل زيادةِ تدفُّق الدَّمّ ل الدّماغِ, والحفاظِ على صحَّته . يوفّرُ لكَ هذا الرُّوتينُ أيضاً , ,الوقتَ الكافي, للتفكيرِ في القراراتِ الهامَّةِ لك , والمعلومات الجديدة ِ.

14_ سجّل في دوراتٍ تعليميَّةٍ على الإنترنت :

يوفّرُ الإنترنت فرصَ التَّسجيل في دوراتٍ تعليميَّةٍ مفيدة . اخترْ دورتينِ على الأكثر, و ركّز عليهما, بدل التَّسجيلِ في أكثر من ذلك وعدم الإستفادةِ كليَّاً . سيشغلكَ الدَّرس بِ طريقةٍ تزيدُ من تركيزك وتبقيكَ على طريقِ تحقيقِ اهدافك وزيادةِ معرفتك ف أنت إمَّا , أنْ تنشغلَ في الإستماعِ ل محاضرةٍ , أو ب أداءِ فرضٍ ما .

15_ تعرَّف على من يثيرُ اهتمامكَ , ويحفّزُ طموحكَ :

حتى إن كان من يثير اهتمامك شخصاً غريباً عنك , لاتخشى من التعرف عليه ,في أغلب الأحيان, يكون أكثر من نتعلم منه , بالكاد نعرفه .

16_ ابقَ مع من تعتقدهمْ أكثرَ ذكاءً منكَ :

حاول قدرَ الإمكانِ التَّسكُّعَ مع أشخاصٍ تعتبرهم قدوةً لكَ , وأذكى منكَ كلَّ يوم , حتَّى ولو كانَ مجرَّد فنجانِ قهوةٍ, أو نزهةً قصيرةً .تحلَّ ب التواضعِ وكنْ مستعدَّاً للتعّلمِ في أيّ وقتٍ, اسأل باستمرار ل تتعلَّم . إن كان محيطكَ يتضمَّنُ أشخاصً ذو معرفةٍ اكثرَ منكَ, فلا خيارَ لكَ إلَّا أنْ, تتعلَّم باستمرار .

17_ اسألْ وابحثْ عن الجوابِ :

إن صادفتَ او سمعتَ شيئاً جديداً , لا تدعهُ يمرُّ ببساطةٍ , وتنساهُ ,تابع الأمرَ وارضِ فضولكَ , جِدْ أجوبةً لكلّ ما يخطرُ لكَ , من أسئلةٍ.

18_ استخدم تطبيقاتِ” تعلَّم كلمةً جديدةً كلَّ يومٍ” :

توسّع هذه التَّطبيقاتِ من مجالِ مفرداتكَ , وتجعلكَ تظهرُ أكثرَ فصاحةٍ أثناءَ الحديثِ . يمكنكَ أيضاً أن تتعلَّم كلَّ يومٍ , كلماتً منْ لغةٍ جديدةٍ, تريدُ تعلُّمها.

19_ واجهْ مخاوفكَ :

إنَّ الخروجَ عن المألوفِ بالنّسبة لِ شخصيَّاتنا ,مفيٌد جدَّاً لنا ,ويجعلنا أكثر حكمةً , حاول أن تخطو خطوة صغيرة كل يوم باتجاه ما يرهبك.

إن كنتَ تهابُ الحديثَ أمام العامَّة , سجّل في دروسٍ خاصَّةٍ, لتتخطَّى خوفكَ , تطوَّع لتقديمِ عرضٍ في العمل , تراسلْ مع من تعتبرهُ قدوةً لك .

20_ وسّع اهتماماتك ل تشملَ شتَّى المجالاتِ :

إن لم تكن في وضعٍ يسمح لكَ بالسَّفرِ , ابحث عن أماكن ونواحٍ جديدةً في بلدتكَ .عندما تلتقي ب أشخاصٍ جددٍ, فانت تتعلَّمُ أشياءً جديدةً عن محيطكَ والعالمِ , وتوسّع وجهاتِ نظركَ . هذا مفيدٌ أكثرُ من الجُّلوسِ ومشاهدةِ التّلفاز .

21_ اشغل ْ عقلكَ بِ الألعاب الذكيَّة :

بعض ألعابِ العقل مثل الشُّطرنج و,ال سكرابل , تساعد في تنميةِ العقلِ . تحدَّ عقلكَ عن طريقهم . يمكنك مثلاً أن تلعب” السَّكرابل” بدون قاموسٍ . يمكنك أيضاً أن تشغلَ عقلكَ بِ ألعابِ التَّجميعِ والألغاز ,أو سودوكو الشهيرة .

22_ تأكَّدْ من توفِر بعضِ الوقت للإسترخاء والرَّاحة :

أغلب الوقتِ يساعد الجُّلوسُ في صمتٍ أوْ الإسترخاءُ , عقلكَ على تحليلِ يومكَ وقراراتكَ, ويوفّرُ لكَ ,الإلهامَ والطَّاقة ربَّما, لتكمل أشغالك.

23_ تبنى هواية مفيدة :

إن أمكنكَ إدخالُ هوايةٍ ما في روتينكَ اليوميّ, فَ انتَ_ فقطْ_ ب ممارستها تتعلَّمُ أشياءَ جديدةً, كلَّ يومٍ , ولا يهمُّ إنْ كانت الحياكةَ أو الصَّيد . فمثلاً, يمكنك تعلُّمُ العزفِ , أو قراءةُ كتاب فيزياءٍ ,أو كتابةُ روايةٍ , أوْ تعلُّم مهارةٍ جديدةٍ في الكومبيوتر .مهما كانت ف أنت تفيدُ عقلكَ وتزيدُ من صبركَ ومعلوماتك .

24_ طبّق ماتتعلُّمهُ في حياتكَ العمليَّة :

إنْ تعلَّمت مهارةً جديدةً حديثاً , ف احرصْ على تطبيقها واستخدامها قدرَ الإمكانِ , في حياتك اليوميَّةِ, إنْ كانت لغة برمجةٍ أو, العزفَ على آلةٍ ما . التَّطبيقُ العمليُّ يعدُّ من أكثرِ الطُّرق فعاليَّةً في جعلكَ أذكى .

25_ اهتمَّ ب التَّمارينِ الرّياضيَّةِ واتَّبعْ نظامَ أكلٍ صحيّ :

اخترْ الأطعمةَ والمكمّلاتِ الغذائيّةِ التي تعُّد مصدرَ طاقةٍ ل دماغك ,مثل زيت السَّمك والسَّمك .ابتعد عن الكحولِ و, الوجباتِ الدَّسمةِ , التي تصيبكَ ب الخمول. عندما تشعرُ بالكسلِ , تمشَّى قليلاً ,كلَّما ازدادَ تدفُّق الدَّمِّ ل دماغكَ , كانَ أدائكَ أفضلَ . أعظمُ العقولِ والمفكرينَ مثلَ, “ماهاتما غاندي” وَ” تشارلز داروين” , كانوا معروفينَ ب نزهاتهم الطويلةِ , سيراً على الأقدامِ .

مهما كانَ اختيارك ممَّا سبق , أنت بالتَّاكيدِ ستصبحُ أذكى

الكلمات المفتاحية:

Exit mobile version