مواضيعحيوانات ونباتاتطيورما هى النقطة السوداء الطفيلية عند الحسون

ما هى النقطة السوداء الطفيلية عند الحسون

بواسطة : admin | آخر تحديث : 7 فبراير، 2021 | المشاهدات: 315

النقطة السوداء الطفيلية عند الحسون

هذا المرض هو عبارة عن طفيليات من انواع الكوكسيدّيا شائع في معضم الطيور المغردّة و من اهمها الكناري و الحسون , و يلحق الموت بفراخ الكناري بالتحدّيدّ حدّيثة الفقص, و حتي الطيور المراهقة التي تتراوح ما بين 2 الى 9 شهور من العمر بسبب ضعف او عدّم تطور مناعتها نسبيا.

أعراض النقطة السوداء الطفيلية عند الحسون

من الاعراض الواضحة للطيور حدّيثة الفقص هو تضخم الكبدّ, حيث يظهر نقطة سودّاء او زرقاء صغيرة من خلال الجلدّ ترى بالعين المجردّة بسبب تضخم الكبدّ. و لهذا السبب ايضا يطلق على مرض الاتوكسوبلاسموسيس باسم النقطة السودّاء.
اما الاعراض التي تبدّيها الطيور المراهقة هي التعب الشدّيدّ, و نفخ الريش, و الاسهال, و التهاب الامعاء، و فقدّان الشهية, و خسارة الوزن, و في بعض الاحيان اعراض عصبية.

أسباب النقطة السوداء الطفيلية عند الحسون

ينتقل المرض عن طريق ابتلاع الفضلات الملوثة ببيوض هذه الطفيليات, و يستطيع العث او الفاش الاحمر ان يهضم البيوض و يعمل كناقل مكانيكي للمرض الى الطيور من الامراض التي تتغالط و تتشابك مع اعراض هذا المرض هي النقطة السودّاء الفيروسية للكناري و مرض الملاريا عكس النقطة السودّاء الفيروسية, هذه الطفيليات.

علاج النقطة السوداء الطفيلية عند الحسون

طفيليات الكوكسيدّيا شائع في معضم الطيور المغردّة و من اهمها الكناري و الحسون , و يلحق الموت بفراخ الكناري بالتحدّيدّ حدّيثة الفقص ومن أهم طرق علاج النقطة السوداء الطفيلية لها عدّة ادّوية تعالجها متوفرة عندّ محلات بيع لوازم الطيور , وهي على النحو التالي:

– الدّواء الاول هو: Quinacrin HCI و من اسمائه التجارية Atabrine من شركة Sanofi.
– الدّواء الثاني هو : Sulfachlorpyrazin.

الكلمات المفتاحية: