مواضيعتعليمعلومكيفية حفظ الاطعمة

كيفية حفظ الاطعمة

بواسطة : Osama T | آخر تحديث : 30 ديسمبر، 2021 | المشاهدات: 282
حفظ الاطعمة

– حفظ الاطعمة

ان تناول الغذاء من أهم الأنشطة التي يقوم بها الإنسان بشكل يومي، فالغذا يعد الوسيلة الوحيدة التي يعتمد عليها الجسم للحصول على المواد والمكملات الغذائية من بروتينات ومعادن وفيتامينات وألياف وكربوهيدرات وغيرها.

– كيفية حفظ الاطعمة

وعملية فساد الطعام عملية طبيعية يتغير فيها لون وطعم ورائحة وشكل الطعام؛ ولذلك اهتمّ الإنسان بابتكار واكتشاف الطرق المختلفة لحفظ الأطعمة وذلك للمحافظة على خصائصها الغذائية، وحفظها لأطول فترة ممكنة حتى يستخدمها عند وقت الحاجة، حيث إن ليست كل الأطعمة معرضة لأن تفسد في وقت، فهي تتفاوت في المدة الزمنية لذلك، ومن أجل ضمان توافر ذلك النوع المحفوظ من الأطعمة على مدار السنة، وهناك طرق عديدة لحفظ الأطعمة نذكر منها:

التلميح

تعتمد هذه الطريقة على حفظ الأطعمة في ماء تكون فيه نسبة الملوحة عالية جداً، بحيث لا يسمح لمعظم الكائيات الحية الدقيقة بالعيش او التكاثر فيه، ومن الاطعمة التي تحفظ بهذه الطريقة: الخيار والزيتون والباذنجان.

التجفيف

وهي من أقدم الطرق المستخدمة في حفظ الأطعمة، حيث تتميز بالسهولة وقلة التكاليف. وتعتمد هذه الطريقة على إزالة الماء من الاطعمة لمنع فسادها.
ومن الاطعمة التي يتم حفظها بهذه الطريقة: الملوخية، والنعنع، والزعتر، والبامية.

التكسير

يعتمد حفظ بعض الأطعمة على إضافة السكر إليها، أن التركيز العالي للسكر لا يسمح للكائنات الحية الدقيقة بالعيش أو التكاثر. ومن الامثلة على المواد الغذائية التي تحفظ بهذه الطريقة، المربي بأنواعه.

 

التجميد

وهي من أقدم الطرق المستخدمة في حفظ الأطعمة، حيث تتميز بالسهولة وقلة التكاليف، وفي هذه الطّريقة يتمّ غسل الخضراوات أو الفواكه أو اللحوم جيداً، وبعد ذلك يتم تقشيرها أو تقطيعها بعد تنظيفها، ووضعها في أكياس محكمة الإغلاق ومن ثم إدخالها في الفريزر لحين الاستعمال.
وتصلح هذه الطريقة لأنواع الاطعمة المطهية والطازجة، ولحفظ اللحوم، والاسماك، والخضروات.

التبريد

تعتبر الثلاجة وسيلة أخرى لحفظ الأطعمة، وفي الثلاجة تختلف المدة التي تستطيع من خلالها الأطعمة أن تحافظ على خواصها ونكهتها الغذائية، فالثلاجة تتوفر بها درجات الحرارة الباردة والتي قد لا تصل إلى الصفر، وهنا يتم تغليف الأطعمة أو وضعها في حافظات طعام محكمة الإغلاق، فالثلاجة مساحة واسعة لحفظ أنواع مختلفة من الطعام مثل اللحوم والأسماك والبيض والخبز وغيرها من الأطعمة.

التعليب

وهي طريقة يتم صناعياً وتصلح لكل أنواع الأطعمة، حيث يتم حفظ الغذاء في أوانٍ محكمة الإغلاق ومفرغة من الهواء باستخدام درجات حرارة عالية تكفي لقتل الكائنات الحية الدقيقة المسؤولة عن فساد الاطعمة، ومن الاطعمة التي يتم حفظها بهذه الطريقة: السمك، واللحوم، والخظروات.

 

j.b

الكلمات المفتاحية: