مواضيععالم التقنيةكمبيوترأسباب بطئ الكمبيوتر وعلاجها

أسباب بطئ الكمبيوتر وعلاجها

بواسطة : admin | آخر تحديث : 17 مارس، 2022 | المشاهدات: 288

مشكلة بطىء الكمبيوتر من أكثر المشاكل التي تواجه الكثيرون من المستخدمين، حيث يكون في حالة بطىء وتعليق بكثرة، وهذا البطىء يجعل الحاسوب غير قادر على إعطاء الأوامر أو الإستجابة لها، وبذلك يقوم صاحب الحاسوب بإطفاء وتشغيل الحاسوب أكثر من مرة لحل المشكلة، ولكن بدون فائدة، وعلى مستخدم الحاسوب أو اللا بتوب إجراء اختبار لمدى سرعة الحاسوب وأدائه ليتمكن من معرفة المشكلة وحلها بسلاسة، وفي هذا المقال

فلقد جمعنا نقدم فيها لكم أسباب أداء وبطء الكمبيوتر وعلاجها.

يوجد الكثير من الأسباب التي تجعل الكمبيوتر ضعيف جداً ويعلق منها سعة التخزين، وفيما يلي سنتطرق بالتفصيل إلى الأسباب وستكون لجميع أنظمة التشغيل من ويندوز 7 وويندوز 10 وغيرها من أنظمة تشغيل الحواسيب.

أسباب بطئ الكمبيوتر

1- تشغيل عدة برامج متعددة وتطبيقات في نفس الوقت

من المعروف ان الكمبيوترات صنعت للقيام بمهات متعدةة في نفس الوقت، والفيام بمعالجة المعلومات بأسرع وقت ممكن، ولكن هناك حدود لا يمكن عبورها، وهذا يعتمد على نوع المعالج وحجم الرام الموجودة عليه، وبالتالي عند تشغيل العديد من التطبيقات والبرامج في نفس الوقت مثل برامج التصميم والألعاب، هذا يؤثر سرعة وقوة الجهاز ويكون سبب في ظهور مشكله بطء الكمبيوتر.

2- تشغيل الكثير من الصفحات على الحاسوب

مثلما تؤثر تشغيل العديد من البرامج والتطبيقات على الحواسيب، فإن تلك المشكلة تحدث ايضاً عند فتح الكثير من المتصفحات والصفحات على بشكة الإنترنت، بحيث ذلك يؤثر على اداء ( الرام) بالتالي يحصل عطب.

3- استعمال عدة برامج مضادة للفيروسات

استخدام برامج مكافحة الفيروسات على الجهاز من الأسباب التي تؤثر على بطء الحواسيب بشكل كبير، بحيث يكون هناك عدة برامج للحماية من الفيروسات تؤثر على أداء الحاسوب ويكون هناك تعارض مع بعضها البعض مما يجعل الكمبيوتر يعمل بشكل بطيء.

4- البرامج المفتوحة في خلفية واجهة الحاسوب

من مشكلات بطء الكمبيوتر البرامج التي تظهر في الواجهة الخلفية أثناء التشغيل ولكن لا تظهر للمستخدم، مما تزيد الاحمال على البروسيسور والرام، وبالتالي يحتاج لفترة أطول عند تشغيله، لذلك قد تلاحظ عند تشغيل الحاسوب والدخول للويندوز ضعف في الكمبيوتر وذلك بسبب البرامج التي تعمل في الواجهة الخلفية على سطح المكتب.

5- مشكلة في أداء الهارديسك

لا شك أن أي جهاز إلكتروني أو مكون إلكتروني له مدة صلاحية لا يجب تجاوزها، كما أن القرص الصلب يخضع لنفس المبدأ، وبالتالي فإن أحد أسباب بطء الأداء في جهاز الكمبيوتر قد يكون وصول محرك الأقراص الثابتة في نهاية عمره الافتراضي يحدد من الشركة المصنعه، ومن الواضح ان ادائه يضعف بمرور الوقت وذلك لأنها تتكون من أجزاء متحركة تعمل بجد وبسرعة عالية جدا.

6- مشكلة ضعف الرام

عندما يكون هناك كمية غير كافية من ذاكرة الوصول العشوائي، وبسبب حقيقة أن البرامج والتطبيقات وعمليات المعالجة تتم على منصة الرام، فإن هذا سيؤدي حتماً إلى مشكلة إبطاء عمل الكمبيوتر بشكل واضح وكبير.

7- القرص الصلب ممتلئ

أحد الأسباب الواضحة لبطء الحواسيب هو امتلاء محرك القرص الصلب، بحيث عندما يكون ممتلئاً لن يجد نظام ويندوز مكاناً لتخزين ملفات النظام المؤقتة وبالتالي سينخفض ​​أداءالحاسوب بشكل ملحوظ وكبير.

8- وجود فيروسات على الحاسوب

يمكن للفيروسات والبرامج الضارة تدمير جهاز الحاسبة الخاص بك تمامًا ناهيك عن إبطائه، وبالتالي فإن وجود الفيروسات وبرامج التجسس على جهاز الحاسوب الخاص بك يؤثر على أدائه، وذلك أحد الأسباب لإبطاء الجهاز الخاص بك.

أفضل الحلول للتخلص من مشكلة بطء الحاسوب وتسريع أداء نظامك

يمكنك حل مشكلة بطىء الكمبيوتر بإتباع الحلول التي تجعل سرعة واداء الحاسوب تعمل بشكل أفضل:-

• قم بإيقاف الجهاز وإعادة تشغيله من جديد، حيث أنه بسيط وسهل ويتم حله عن طريق إعادة التشغيل.

• تجديد ذاكرة الوصول العشوائي بشكل مستمر فتزداد سرعة الجهاز وتزداد سعتها.

• تجديد الأقراص الصلبة إلى الحالة الصلبة.

• حافظ دائمًا على تحديث نظام التشغيل لديك وقم بتنزيل أحدث إصدار للحصول على أفضل التحديثات، ليتمكن الجهاز من تعريف كل القطع المتصلة بجهازك.

• اكتشاف الفيروسات وفحصها باستمرار وقم بحذف جميع ملفاتها.

• تعطيل إلغاء تجزئة القرص الصلب.

• حذف الملفات غير المهمة.

• اغلاق البرامج التي تعمل في الخلفية وتقوم بتفعيل البرامج المهمة فقط.

• ضبط التهوية والتبريد للحاسوب.

الكلمات المفتاحية: