مواضيعأخبارمن هو رشاد العليمي

من هو رشاد العليمي

بواسطة : admin | آخر تحديث : 7 أبريل، 2022 | المشاهدات: 450
رشاد العليمي

قرر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي إقالة نائب رئيس الجمهورية اليمنية علي محسن الاحمر من منصبه وإنشاء مجلس تنفيذي رئاسي بقيادة نائب رئيس مجلس الوزراء السابق ووزير الداخلية الدكتور رشاد العليمي لتنفيذ مهام الفترة الانتقالية.

مجلس قيادة رئاسي

ووفقا المرسوم الرئاسي الجديد، فإن مجلس القيادة الرئاسي الذي يضم ثمانية أعضاء، سيتولى استكمال تنفيذ مهام المرحلة الانتقالية، ويفوض بكامل صلاحيات الرئيس هادي وفقا للدستور والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية.

ونقل هادي كامل صلاحياته وصلاحيات نائبه المقال الفريق علي محسن الأحمر إلى مجلس قيادة رئاسي برئاسة مستشاره ونائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الأسبق اللواء الدكتور رشاد العليمي.

كما أذن الرئيس اليمني للمجلس الرئاسي بقيادة رشاد العليمي صلاحيات التفاوض مع جماعة الحوثيين على وقف دائم لإطلاق النار في جميع أنحاء البلاد تماشياً مع مرحلة انتقالية تنتهي بانتخاب رئيس جديد للجمهورية.

من هو رشاد العليمي

ولد اللواء الدكتور رشاد محمد العليمي عام 1954 بعزلة الأعلوم مديرية المواسط محافظة تعز، وتلقى تعليمه الأول في قريته من والده القاضي محمد بن علي العليمي، وبعدها واصل تعليمه الثانوي حتى تخرجه من مدرسة جمال عبد الناصر في صنعاء عام 1969.

أصيب رشاد العليمي في حادث انفجار مسجد النهدين بدار الرئاسة خلال صلاة الجمعة، والذي استهدف الرئيس اليمني الراحل علي عبد الله صالح ورؤساء الدول في 3 يونيو 2011، وتم نقله إلى المملكة العربية السعودية لتلقي العلاج، وعاد إلى العاصمة صنعاء في 13 يونيو 2012 بعد عام من العلاج في المملكة العربية السعودية وألمانيا، قبل أن يغادر صنعاء بعد انقلاب ميليشيا الحوثي.

المناصب التي تولاها

عمل رشاد العليمي في كلية شرطة صنعاء من 1975 إلى 1978 قبل أن ينتقل إلى قسم التحقيقات الجنائي حتى عام 1981.

كلية الآداب بجامعة صنعاء عام 1989.

مديراً للشؤون القانونية بوزارة الداخلية في العام 1989.

رئيس إدارة الهجرة والجوازات عام 1994.

مدير الأمن بمحافظة تعز 1996.

وزير الداخلية 2001.

نائَبِ رئيس الوزراء ووزير الداخلية عام 2006.

ناَئْب لرئيس الوزراء لشئون الدفاع والأمن، أيار/مايو 2008.

نائب رئيس وزراء الدفاع والأمن ووزير الحكم المحلي، تشرين الثاني/نوفمبر 2008.

رئيس اللجنة الأمنية العليا منذ عام 2006.

عضو اللجنة العامة لحزب المؤتمر الشعبي العام.

عضو مؤتمر الحوار الوطني اليمني.

مستشار رئيس الجمهورية 2014.

ترحيب السعودية

ورحبت المملكة العربية السعودية بقرار الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي نقل السلطة إلى مجلس القيادة الرئاسي الجديد وقررت تقديم دعم عاجل للاقتصاد اليمني الذي تبلغ قيمته 3 مليارات دولار، وبما في ذلك ملياري دولار بينها وبين دولة الإمارات العربية المتحدة لدعم البنك المركزي اليمني، وكما قال إنها ستقدم 300 مليون دولار لدعم استجابة الأمم المتحدة للأزمة الإنسانية في اليمن.

كما دعت الرياض إلى عقد مؤتمر دولي لحشد الموارد المالية اللازمة لدعم الاقتصاد اليمني والبنك المركزي وتوفير المنتجات البترولية، وحث مجلس القيادة الرئاسية اليمنية على بدء المفاوضات مع الحوثيين تحت رعاية الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي نهائي.

الكلمات المفتاحية: