مواضيعالاسلامأفضل ادعية فى رمضان قبل الافطار وتلت الليل وفى ليلة القدر

أفضل ادعية فى رمضان قبل الافطار وتلت الليل وفى ليلة القدر

بواسطة : Osama T | آخر تحديث : 17 أبريل، 2022 | المشاهدات: 377
ادعية رمضان

دعَاء 16 رمضان 2022 وُخير ما يقال في الثلث الأخير من الليّل

ربي إجعل دعواتنا لا تُرد،وهب لنا رزقا لايعد،وأفتح لنا باباً للجنة لايسد.‏

يارب أفرحني بشيء انتظر حدوثه اللهم إني متفائل بعطائك فأكتب لي ما أتمنى اللهم
أسعدني في أبسط تفاصيل حياتي وقرب لي الخير يارب لا تجعل أبتلائي في جسدي
ولا في مالي و لا في أهلي وسهل علي ما استثقلته نفسي اللهم إني توكلت عليك
فأعني ووفقني و اروي قلبي بكل أمنية أخبرتك بها.

اللهم نسألك في هذا اليوم أن تمسح عنا أوجاعنا و تنور ظلمات ليالينا،اللهم إسقنا فرحاً
و إرزقنا من كل مداخل الخير

ربي إجبر خاطري جبراً أنت وليّه ، فإنه لا يُعجزك شيئاً ، في الأرض ولا في السماء ،
وإني أسألك يارب أن تستقيمَ حياتي ، وأن لا أضيع في زحام الطريق ، وأن لا أخيّر بينَ
أحب أشيائي ، ربي أسعدني وأشرح صدري وأرح قلبيّ ، اللهُم إنّي أستودعك راحتي
فإجعلني أسعّد خلقك.

اللهم من كان مريض فأشفه ومن كان مهمُوم فأزل همه ومن كان حزين فأسعده
ومن كان يرجو توفيقك فوفقه.

ربي اقض حاجاتنا التي لا نستطيع صياغتها في دعاء أنت أعلم منا بها وأقدر منا عليها.

يا رب ياقوي من للضعيف غيرك،اللهم ياغني من للفقير غيرك،اللهم ياعزيز من للذليل
غيرك،اللهم إغننا بحلالك عن حرامك وإجعلنا من الفائزيّن.

يارب أدعوك بعزتك وجلالك أن لاتُصعب لي حاجة،ولا تُعظم علي أمراً ولا تحن لي قامة،
ولا تفضح لي سراً ولا تكسر لي ظهراً.

ونختم مع دعاء الثلث الأخير من الليل في رمضان وهو: يا رب اكفنا بحلالك عن حرامك،
وأغننا بفضلك عمن سواك

أفضل ادعَية فى رمضان قبل الافطار وُتلت الليل وفى ليلة القدر

افضل ادعية عشر الاواخر فى رمضان

“اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والمسارعة إلى ما تحب وترضى والعافية المجللة والرزق الواسع ودفع الاسقام اللهم ارزقني صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه اللهم سلمه لنا وتسلمه منا وسلمنا فيه وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا “.

“اللهم إني أسألك بحق هذا الشهر، وبحق من تعبد لك فيه من ابتدائه إلى وقت فنائه، أن تصلي على محمد وآله، وأهلنا فيه لما وعدت أولياءك من كرامتك، وأوجب لنا فيه ما أوجبت لأهل المبالغة في طاعتك، واجعلنا في نظم من استحق الرفيع الأعلى برحمتك”.

دعاء” اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والمسارعة إلى ما تحب وترضى والعافية المجللة والرزق الواسع ودفع الاسقام اللهم ارزقني صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه”

اجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا. يا رب لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته.

يارب اجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، وَيارب اجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ اِليكَ بِاِحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالبينَ ياعزيز يا وهاب.

يارب اجْعَلني في شهر رمضان المباركِ اليوم العاشر مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ.

يارب اقبل الدعاء انك انت المجيب والسميع.

يارب ارْزُقْني في شهر رمضان المباركِ اليوم السابع رَحمَةَ الأَيْتامِ وَ اِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَاَ الأمِلينَ ياعزيز، يارب اقبل الدعاء انك انت المجيب والسميع.

رب أجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه.

كما أسألك ربي عيشة هنية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح.

ربي رب الناس إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات.

كما اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.

يارب لا تَخْذُلني في شهر رمضان المباركِ اليوم العاشر لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ.

يارب لا تَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَ زَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَ اَياديكَ يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ ياعزيز يا وهاب اقبل الدعاء انك انت المجيب والسميع.

يا رب ثبتني بالقران وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئتي وأسألك العلا من الجنة.

اللهم أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إن علمت الوفاة خيرا لى، اللهم اسالك نعيما لا ينفد، وأسألك الرضا بعد القضاء، يا من لا حول ولا قوة الا بك.

اللهم اجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، اللهم اعني في جميع أيام شعرك الكريم على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان يارب العالمين.

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي قرة عين، اللهم باعد بيني وبين النار كما باعدت بين المشرق والمغرب.

اللهم لا تسلمني إلى عدوٍ يؤذيني، ولاإلى صديق يرديني، ورزقني رزقًا حلالًا يغنيني.

اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي ومن شر بصري ومن شر لساني ومن شر قلبي. اللهم إني أسألك عيشًا قارًا، ورزقًا دارًا، وعملًا بارًا.

اللهم إنا نسألك يسرًا ليس بعده عسر، وغنى ليس بعده فقر، وأمنًا ليس بعده خوف، وسعادةً ليس بعدها شقاء.

 أفضل أدعية مستجابة في ليلة القدر

اللهم إنا نتوسل إليك، في هذه الليلة العظيمة، باسمك الواحد الأحد، الفرد الصمد، وباسمك الأعظم أن تتقبل صيامنا وقيامنا وصلاتنا وصالح أعمالنا، ونسألك أن تفرّج عنا وتعافنا وتعفو عنا.

اللهم إنا نسألك من الخير كلّه عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك يا ربنا من الشَّر كلّه عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدَّائمة في الدِّين والدنيا.

اللهم اني أسالك في هذه الليلة المباركة من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه ومالم اعلم واعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه ومالم أعلم.

أسألك ربي في تلك الليلة المباركة، أن لا تدع لي ولأهلي وذريتي ذنوباً إلا وقد غفرتها، وأسألك أن لا تدع منا مريضاً إلا وقد شفيته، وأسألك العفو والمعافاة.

‏اللهم بلغنا ليلة القدر ولا تحرمنا بركتها وأجرها وعتقها واجعل لنا فيها دعوة لا ترد وباباً إلى الجنة لا يسد واكتبنا من عتقائك من النار ووالدينا ومن نحب.

اللهم يا قاضي الحاجات، ويا مجيب الدعوات، اقض حوائجنا وحوائج السائلين، يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر، أكرمنا في هذه الليلة المباركة، والطف بنا في هذه الليلة المباركة، وأجرنا من النَّار في هذه الليلة المباركة، وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليلة المباركة.

ربي انها ليلة القدر وكثير من الامنيات تتزاحم لكن لتكن اولها واخرها ان تغفر لنا وتعتق رقابنا من النار وتحسن خاتمتنا

ربنا يا فارج هم كل مهموم، ويا من بيدك كشف الضر ورفع الغموم، استجب منا دعواتنا، كما تستجب دعوة المضطر حين يدعوك، واكشف عنا السوء حين نناديك.

‏اللهم يا رازق السائلين يا راحم المساكين وياذا القوة المتين ويا خير الناصرين يا وليّ المؤمنين يا غيّاث المستغيثين إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً وعملا صالحا متقبلا، وجسدا على البلاء صابرا، وأسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك.

يا أرحم الرَّاحمين، يا سامع الدَّعاء يا سامع الدَّعاء، ما لنا سواك نرجوه، ما لنا سواك ندعوه، نسألك يا ربنا خير ما سألك منه عبدك ونبيك محمد -صلى الله عليه وسلم، ونعوذ بك يا ربنا من شر ما استعاذك منه عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم.

اللهم إن كتبت في سابق علمك أنها ليلة القدر فأكتب لي فيها من حظيّ الدنيا والآخرة وأسالك ربي العفو العفو العفو والعتق من النيران

اللهم إنا عبيدك، بنو عبيدك، بنو إمائك، ناصيتنا بيدك، ماضٍ فينا حكمك، عدل فينا قضاؤك، نسألك اللهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، ونور صدورنا، وجلاء أحزاننا، وذهاب همومنا وغمومنا، وقائدنا وسائقنا إلى رضوانك، وإلى جنات النعيم.

إلهي يا من لا تُخفى عنك خافية، ولا يخفى عنك شيء من أمر العباد والمخلوقات، نسألك يا الله أن تصلح أحوالنا، وتقضي حوائجنا، ونسألك أن تستجب دعواتنا وتستر عيوبنا.

‏يا من تسمع الأصوات وإن خفيت وتقضي الحاجات وإن عظمت وتجيب الدعوات وإن ثقلت وتغفر الزلات وإن كثرت، اللهم يا عظيم يا ذا الجلال والإكرام نسألك يا الله أن تكسينا حلل السعد والمهابة وأن تحفظنا من الهم والكابة وأن تلهمنا الدعاء أوقات الإجابة وأن تجعلنا من أهل السعادة وتعيننا لنيل رضاك.

ربي انها ليلة القدر اللهم ارحمنا واغفر لنا واعفو عنا انك انت العزيز الرحيم يا رب فرج همومنا واكشف كروبنا وارزقنا من حيث لا نحتسب يا رب

اللهم اجعل القرآن العظيم لقلوبنا جلاء، ولأبصارنا ضياء، ولقلوبنا نوراً، ولأسقامنا دواء، ومن الذنوب ممحصاً، وعن النار مخلصاً، وإلى أعلى جناتك قائداً يا رب العالمين.

إلهي قد فاضت أعيننا من الدمع، وخشعت قلوبنا وخضعت مسامعنا وأبصارنا ورقابنا، وجئنا إليك مكسورين مذلولين، فلا تدعنا يا الله، إلا وقد غفرت لنا ورحمتنا، وشملتنا بلطفك وعفوك وكرمك.

اللهم إنَّا نسألك في هذه الليلة العظيمة يا الله يا مَن وَسِعَتْ رحمتُه كلَّ شيءٍ أنْ تكشف عنَّا وعَن العالمين الضُّر، وأنْ تقيَنا كلَّ مكروهٍ وشرّ، وأن تحفظ علينا أمنَنَا وسَلَامتنا، وأن ترزقنا طمأنينةَ الصِّلة بك، وأن ترُدَّنا إليك ردًّا جميلًا؛ إنَّك يا ربنا علىٰ ما تشاء قدير.

‏اللهم اجعلنا في هذه الليلة المباركة مقبولين بكرمك مكفولين بذكرك مشمولين بعفوك، وأتمم علينا عافيتك وأسعدنا برضاك واجعلنا ممن نظرت إليهم فرحمتهم وسمعت دُعاءهم فأجبتهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفوَ فاْعفُ عنا.

ربي ارزق حسن الخواتيم، واجعل خير الأيام إلينا هو يوم لقائك، وارزقنا الغنى بفضلك، وشفّع فينا حبيبك ونبيك محمد يوم الحساب، واسقنا شربة هنيئة مرية من يده الشريفة.

اللهم يا كاشف الهم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، يا الله أحاطت بنا الذنوب والمعاصي، فاغفر لنا ولا تعاملنا بذنوبنا، فلا نجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدنا بها يا صمد، يا عفو، يا رحيم، يا رحمن.

ربي أسألك في هذه الليلة العظيمة، أن تفرج عنا كل همومنا، وأسألك أن تقضي عنا كل حوائجنا، وأن ترض عنا وتصلح بالنا وأنفسنا.

اللهم يا حنان يا منان، يا قديم الإحسان، يا رحمان الدنيا والآخرة ورحيمهما، يا أرحم الراحمين، ويا ظهر اللاجئين، ويا جار المستجيرين، يا أمان الخائفين، يا غياث المستغيثين، يا كاشف الضر، ويا دافع البلوى، نسألك في هذه الليلة المباركة أن تكشف عنا من البلاء ما نعلم، وما لا نعلم، وما أنت به أعلم، إنك أنت الأعز الأكرم.

اللهم في ليلة السابع والعشرين من شهر هو أحب الشهور إليك اشملنا يا ربنا بعفوك ولطفك وجميل إحسانك، إلهنا وخالقنا ورازقنا، ليس في الوجود ربٌ سواك فيُدعى، وليس في الكون إله غيرك فيرجى، اللهم وسّع أرزاقنا، واشف أمراضنا، واحفظ أولادنا، وارحم آباءنا وأمهاتنا وجميع أهلنا.

اللهم يا من جعلت الصلاة على النبي من القربات، أتقرب إليك بكل صلاة صُلِّيت عليه من يوم النشأة إلى ما لا نهاية للكمالات. اللهم صلِّ صلاة جلال وسلم سلامَ جمالٍ على حضرة حبيبك سيدنا محمد، وأغشه اللهم بنورك كما غشيته سحابة التجليات فنظر إلى وجهك الكريم، وبحقيقة الحقائق كلم مولاه العظيم الذى أعاذه من كل سوء … اللهم فرج كربنا كما وعدت، وعلى آله وصحبه أجمعين.

 

 

دعاء في رمَضان مستجاب تويتر

نبدأ الدعاء بـ: بسم الله بسم الله بسم الله.

ثم بالإكثار من الحمد والشكر: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.

ثم بالاستغفار: استغفر الله وأتوب إليه (3 مرات)

ونسأل الله بأسمائه الحسنى، وصفاته العلا فنقول: يا أرحم الراحمين برحمتك

ونسأل الله بأسمائه الحسنى، وصفاته العلا فنقول: يا أرحم الراحمين برحمتك
نستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين (3 مرات).

مع التسليم بأمر الله فنقول: رضيت بالله ربًا، وبالإسلام دينًا،
وبحمد صل الله عليه وسلم نبياً ورسولاً.

وخير الدعاء: اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا. (3 مرات).

ربي لا تخذلني فيه لتعرض معصيتك، ولاتضربني بسياط نقمتك،
وزحزحني فيه من موجبات سخطك بمنك واياديك يا منتهى رغبة الراغبين.

ربي اعني فيه على صيامه وقيامه، وجنبني فيه من هفواته وآثامه،
وارزقني فيه ذكرك بدوامه، بتوفيقك يا هادي المضلين.

اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين،
واجعلني فيه من أوليائك المقربين، برأفتك يا أرحم الراحمين.

يا الله ارزقني فيه رحمة الأيتام واطعام الطعام وافشاء وصحبة الكرام بطولك يا ملجا الأملين.

اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم،
وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك
من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك
الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل،
وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا..

 أدعية رمضان بصيغة الصلاة الإبراهيمية

اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم
وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم
وعلى آل إبراهيم فى العالمين إنك حميد مجيد.

دعاء للاحباب والأهل في رمضان

أحبتي، أتمنى لكم من الله في شهر رمضان أن يحرسكم ويحفظكم بحفظه الذي لا تراه العيون،
ولا تخالطه الظنون، ولا يحيط بوصفه الواصفون، اللهم بقدرتك زد لاحبتي مكانة حين يركعون،
وزدهم محبة حين يرفعون، وزدهم اخلاصا حين يسجدون، وزدهم توفيقا في قادم أيامهم يا رحيم.

طاف بخاطري للأحبة دعاء في رمضان اللهم ياخالق ادم من تراب وجاعل الجنه لمن صلى
وتاب أرزقني وأحبتي محبتك وأبعد عني وعنهم البلاء وأرفع شأني وشأنهم في الأرض
والسماء وأرزقني وأرزقهم من وافر العطاء وأشملني وأشملهم بمغفرتك وعفوك في الدنيا والاخرة.

في رمضان يزداد شوقي للأحبة البعيد والقريب منهم اللهم اسعدهم اينما كانوا
واحفظهم بعينك التي لا تنام واغفر لهم ومن يحبون انك سميع الدعاء.

بشرّ أحبتي يا رب في شهر رمضان المبارك ما يُسعد قلوبهم، ويُغيث صدورهم،
ويسر لهم ما تعسر، وافتح لهم أبواب الخير والسعادة.

بلغ أحبتي يالله شهر رمضان المبارك وهم في صحة وعافية وراحة بال، يالله أدخل على
أحبتي هذا الشهر بالخير والبركة والسعادة الدائمة.

اكتب لأحبتي يالله في شهرك الكريم الرضا والعون واجعل السعادة تسكن قلوبهم
وتشرح صدورهم وارزقهم الرضا واليقين والقناعة في سائر أيامهم.

اشتقت لقلوب جميلة طالما أسعدني جمال نفوسها وطيب روحها يرسل قلبي
لها تحية حب وهمسة ورد بين حروف نبضات الاشتياق هي تردد اللهم بلغ احبتي
الحاضرين والغائبين رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.

أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

يا رب توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين، غير خزايا ولا مفتونين.
اللهم إني أسالك يا ألله بأنك الواحد الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له
كفواً أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم.

ربي أقل عثراتنا، واغفر زلاتنا، وكفر عنا سيئاتنا، وتوفنا مع الأبرار، يا عزيز يا غفار.‏

اللهم إني أسالك إيماناً لا يرتد، ونعيماً لا ينفد، ومرافقة نبينامحمد (صل الله عليه
وسلم) في أعلى جنة الخلد.

ما خاب من قال يا رب، اللهم ارزقنا ما نتمنى عاجلا غير آجل يا رحمن يارحيم.

اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا،
وأرضنا وارض عنا.

يا رب حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان،
واجعلنا من الراشدين.‏

ربي إني أسالك أن ترفع ذِكري، وتضع وزري، وتُصلح أمري، وتغفر لي ذنبي.‏

اللهم عافني في روحي وفي جسدي، وفي قلبي وفي بدني، وفي صحتي
وفي قوتي، وعافني في دنياي وآخرتي.

اللهم تقبل منا الصيام، والقيام، وصالح الدعاء، والأعمال.. رمضان كريم

ادعية اخر الليل فى رمضان

دعاء الثلث الاخير رمضان 2022 سنن آخر الليل. أدعية ثلث الليل الواردة عن النبي. اللهم اجعل لي نورا في قلبي ونورا في قبري ونورا في سمعي ونورا في بصري ونورا في لحمي ونورا في دمي ونورا في عظامي ونورا من بين يدي ونورا من خلفي ونورا عن يميني ونورا عن شمالي ونورا من فوقي ونورا من تحتي اللهم.

أدعية ثلث الليل فى رمضان الواردة عن النبي

(لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وسُبْحَانَ اللَّهِ، ولَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، أَوْ دَعَا، اسْتُجِيبَ له، فإنْ تَوَضَّأَ وصَلَّى قُبِلَتْ صَلَاتُهُ)[١].

(اللهمَّ لك الحمدُ أنت نورُ السمواتِ والأرضِ ولك الحمدُ أنت قيَّامُ السمواتِ والأرضِ ولك الحمدُ أنت ربُّ السمواتِ والأرضِ ومن فيهنَّ ، أنت الحقُّ وقولُك الحقُّ ووعدُك الحقُّ ولقاؤُك حقٌّ والنارُ حقٌّ والساعةُ حقٌّ ، اللهمَّ لك أسلمتُ وبك آمنتُ وعليك توكلتُ وإليك أُنيبُ وبك خاصمتُ وإليك حاكمتُ فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وأخَّرتُ وأسررتُ وأعلنتُ أنت إلهي لا إلهَ إلا أنتَ)[٢].

ومن أدعية النبي في صلاة الليل بعد الاستفتاح قوله: (اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرَائِيلَ، وَمِيكَائِيلَ، وإسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ، عَالِمَ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بيْنَ عِبَادِكَ فِيما كَانُوا فيه يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِما اخْتُلِفَ فيه مِنَ الحَقِّ بإذْنِكَ، إنَّكَ تَهْدِي مَن تَشَاءُ إلى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ)

أجمل أدعية ثلث الليل فى رمضان

اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي، وتجمع بها شَمْلِي، وتَلُمُّ بها شَعَثي، وتَرُدُّ بها أُلْفَتِي وتُصلِحُ بها دِيني، وتحفظ بها غائبي، وترفع بها شاهدي، وتُزَكِّي بها عملي، وتُبَيِّضُ بها وجهي، وتلهمني بها رُشْدي، وتعصمني بها من كل سوء.

اللهم إني أُنْزِل بك حاجتي وإن ضَعُفَ رأيي وقصر عَمَلي وافتقرت إلى رحمتك ، فأسألك يا قاضي الأمور ويا شافي الصدور كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثُّبور وفتنة القبور.

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين .

اللهم اجعل لي نوراً في قلبي، ونوراً في قبري، ونوراً في سمعي، ونوراً في بصري، ونوراً في لحمي، ونوراً في دمي، ونوراً في عظامي، ونوراً من بين يدي، ونوراً من خلفي، ونوراً عن يميني، ونوراً عن شمالي، ونوراً من فوقي، ونوراً من تحتي، اللهم زدني نوراً، وأعطني نوراً، واجعل لي نوراً.

اللهم اجعلنا هاديين مهديين، غير ضالين ولا مضلين، حَرْباً لأعدائكْ وسِلْماً لأوليائك، نحب بحبك الناس ونعادي بعداوتك من خالفك مِنْ خَلْقِك.

اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

اللّهم إنّي أعوذ بك من منكرات الأخلاق، والأعمال والأهواء.

اللّهم اغفر لي، و اهدني، و ارزقني، و عافني، أعوذ بالله من ضيق المقام يوم القيامة.

اللّهم إنّي أعوذ بك من قلب لا يخشع، ودعاء لا يُسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع.

اللّهم إنّي أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجأة نقمتك، وجميع سَخطك.

اللّهم إنّي أعوذ بك من جار السوء في الدار المقامة، فإن جار البادية يتحول.

اللّهم إنّي أسألك علماً نافعاً ورزقاً طيباً متقبلاً.

اللّهم إنّي أعوذ بك من شر ما عملت و من شر ما لم أعمل.

اللّهم إنّي أعوذ بك من يوم السوء، و من ليلة السوء ومن ساعة السوء، و من صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة.

اللّهم أكثر مالي و ولدي و بارك لي فيما أعطيتني.

اللّهم إنّي أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد، و لم يكن له كفواً أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم، لا إله إلّا الله العظيم الحليم، لا إله إلّا الله رب العرش العظيم، لا إله إلّا الله ربُ السماوات و ربُ الأرض و ربُ العرش الكريم.

اللّهم إنّي أسألك الجنة و أستجير بكِ من النار .

اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم والقسوة والغفلة والعلية والذلة والمسكنة وأعوذ بك من الفقر والكفر والفسوق والشقاق والنفاق والسمعة والرياء وأعوذ بك من الصمم والبكم والجنون والجذام والبرص وسيء الأسقام .

اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ماضي في حكمك عدل في قضاءك ناصيتي بيدك أسألك بكل أسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أو علمته أحد من خلقك أن تجعل القران ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.

آيات تسن قراءتها في ثلث الليل الأخير من رمضان

تسن قراءة خمس آيات من سورة آل عمران لمن استيقظ في ثلث الليل الأخير، إذ يروي عبد الله بن عباس أنه بات ليلة عند النبي صلى الله عليه وسلم، فرأى النبي قد (استَيقَظَ مِن مَنامِه أتى طَهورَه، فأخَذَ سِواكَه فاسْتاكَ، ثم تَلا هذه الآياتِ: {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ} [آل عمران: 190]، حتى قارَبَ أنْ يَختِمَ السورةَ أو ختَمَها، ثم تَوضَّأَ، فأَتى مُصَلَّاه فصلَّى رَكعتَيْنِ، ثم رجَعَ إلى فِراشِه، فنامَ ما شاءَ اللهُ، ثم استَيقَظَ، ففعَلَ مِثلَ ذلك، ثم رجَعَ إلى فِراشِه فنامَ، ثم استَيقَظَ، ففعَلَ مِثلَ ذلك).[٦]

والآيات الخمس المقصودة هي قوله تعالى: (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ* الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّـهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَـٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ* رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ ۖ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ* رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا ۚ رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ* رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَىٰ رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَاد)[٧]

 

 

 

 

الكلمات المفتاحية: