مواضيعأخبارمشاهيرهبوط أسهم «تسلا» بعد إعلان استحواذ إيلون ماسك على «تويتر»

هبوط أسهم «تسلا» بعد إعلان استحواذ إيلون ماسك على «تويتر»

بواسطة : admin | آخر تحديث : 28 أبريل، 2022 | المشاهدات: 157
استحواذ إيلون ماسك على «تويتر»

هبوط أسهم «تسلا» بعد إعلان استحواذ إيلون ماسك على «تويتر»

هبوط أسهم «تسلا» بعد إعلان استحواذ إيلون ماسك على «تويتر»، وتعد شركة تسلا وهي أسرع سيارة تصنعها شركة السيارات الكهربائية حتى الآن في النهاية، تمكن إيلون ماسك، الرجل الأغنى في العالم، من شراء منصة التواصل الاجتماعي Twitter، وفقا لما ذكرته الشركة في بيان يوم الاثنين. واتفق ماسك مع مجلس إدارة تويتر على شراء المنصة مقابل 54.20 دولار للسهم الواحد، بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 44 مليار دولار. يختتم هذا نقاشًا ساخنًا لمدة أسبوعين حول استيلاء الملياردير العدائي على المنصة الرقمية وهو من أبرز المؤيدين للعملات المشفرة والبورصات العالمية, ويبدأ نقاشًا جديدًا حول مستقبل Twitter مع Elon Musk.

اقرأ ايضا: من هو ايلون ماسك ويكيبيديا

نص التقرير

مع وجود أكثر من 80 مليون متابع على حسابه الشخصي، وعدد كبير من التغريدات والتفاعل اليومي، لطالما وصف رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، أغنى رجل في العالم وقت كتابة هذا التقرير، ويمتلك ماسك قيمة صافية تزيد عن 260 مليار دولار، بأنه أول “مشاغب تويتر” لم أنكرها، اللقب هو فقط الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الذي لم يكن أقل مؤذ منه خلال فترة ولايته.

والجديد بذكر بان ايلون ماسك يلقي تفاعل كبير جدا بشكل من المتابعين البالغ عددهم 87 مليون حيث ينشر تغريدات بصورة يومية لمتابعيه،

لذلك لم يكن من المستغرب أن تظهر تغريدات ماسك في أواخر مارس 2022، حيث شن هجومًا عنيفًا على المنصة، التي كانت مليئة باستمرار بتغريداته، وقال إنه يفكر «بجدية» في إنشاء منصة جديدة مفتوحة المصدر لوسائل التواصل الاجتماعي من شأنها أن توفر المزيد من حرية التعبير وأقل عرض الإعلانات والإعلان، جاء هذا التصريح من قبل ماسك بعد يوم من استطلاع للرأي نشره على نفس المنصة سأل فيه متابعيه عما إذا كانوا يعتقدون أن تويتر يحترم حرية التعبير، أجاب 70٪ من المستطلعين بـ «لا».

اعتبر الكثيرون هذه التصريحات بداية لموجة هائلة من العداء بين ماسك وتويتر واقترحوا انشاء الشبكة الاجتماعية شفير بالإضافة إلى مجموعة الشركات الكبيرة التي أنشأها ويديرها الملياردير المثير للجدل، ومع ذلك، جلبت الأيام التالية مفاجآت غير متوقعة وسلسلة من الأحداث التي هي مقدمة لواحدة من أعظم المغامرات في العالم التقني في السنوات الأخيرة.

أسبوع ملتهب

في أوائل أبريل، فوجئ الجميع بإعلان إيلون ماسك شراء حصة 9،2٪ في أسهم تويتر بقيمة إجمالية قدرها 2،89 مليار دولار، مما جعله أكبر مساهم خارجي في أسهم الشركة، يتجاوز معدل ملكيتها على المنصة أربعة أضعاف معدل ملكية جاك دورسي، مؤسس تويتر، بنسبة 2،25٪.

بدأ شراء Musk لأسهم Twitter تدريجيًا، دون سابق إنذار، من أواخر يناير 2022 إلى بداية إبريل، اشترى ما بين 370،000 و 4،8 مليون سهم في اليوم، بمتوسط سعر 36 دولارا للسهم الواحد، حتى وصلت قيمة سهمه إلى 73،5 مليون سهم (9،2٪ من قيمة الشركة)، بعد أسبوع واحد فقط من مهاجمة ماسك للمنصة ولمح إلى أنه سيجد بديلا لها.

بعد الإعلان عن حصة ماسك في تويتر، ارتفع سعر السهم بنسبة 27٪، من 39 دولارًا في أوائل أبريل إلى 50 دولارًا للسهم في الرابع من مطلع الشهر، دفع هذا التجمع سلسلة من المستثمرين على تويتر إلى رفع دعوى قضائية ضد ماسك تتهمه بتعمد تأخير الإعلان عن ملكيته لأسهم الشركة، وهو ما يخالف القانون الذي يتطلب من شخص أو شركة الاستيلاء على أسهم شركة في سوق الأسهم يجب أن تعلن ما إذا كان تصل حصتها إلى أكثر من 5٪ من أسهمها، من أجل الاستمرار في شراء الأسهم بثمن بخس وتجنب ارتفاع أسعار الأسهم، فإن هذا يضر بالمستثمرين الذين باعوا أسهمهم بثمن بخس في الأسابيع الأخيرة.

ومع ذلك، لم يبدو ماسك مهتمًا بهذه الدعوى، لأنه حتى لو قرر القضاء أن هناك انتهاكًا وتلاعبًا من جانبه، فلن يتلقى سوى ضربة صغيرة لأذن هذه الدعوى بغرامة لا تزيد عن مليون دولار، وهو أقل بكثير مما حصل عليه عند الشراء ارتفعت أسهم تويتر بسعر منخفض، ثم زادت بشكل ملحوظ بعد الإعلان عن ملكيتها، وحولتها اسميًا إلى أرباح ورقية تبلغ حوالي 156 مليون دولار في 10 أيام فقط.

اقرأ ايضا: هل حبيب الحبيب متزوج

التلويح بالتغيير

وأضافت مصادر بعد الإعلان عن مشاركته الكبيرة على تويتر، بدأ ماسك بنشر تغريدات مثيرة للجدل بسلسلة من التغييرات التي أراد إاقترح ماسك أيضًا تقليل الاشتراك الشهري وفي Twitter Blue، وهي خدمة مدفوعة أطلقها Twitter في صيف 2021 تقدم مجموعة من المزايا الحصرية للمستخدمين بمقدار 3 دولارات شهريًا (اقترح تخفيMusk ض السعر إلى دولارين للدفع لمدة 12 شهرًا). وفي الوقت نفسه، قدم رجل الأعمال المثير للجدل اقتراحًا فاجأ العديد من المستخدمين بتقليل التجارة الإعلانية على المنصة.جراؤها على المنصة، تضمنت تصوراتهم تغييرات جذرية في نماذج الاشتراك والإعلانات وحتى الميزات التقنية لتحسين تجربة المستخدم، ألمح ماسك إلى إمكانية تمكين وظيفة “تعديل” التغريدات بمجرد نشرها، والتي حظيت بالكثير من التفاعل بين رواد المنصة الذين طلبوا دائمًا وجود هذه الميزة.

اقترح ماسك أيضًا تقليل الاشتراك الشهري في Twitter Blue، وهي خدمة مدفوعة أطلقها Twitter في صيف 2021 تقدم مجموعة من المزايا الحصرية للمستخدمين بمقدار 3 دولارات شهريًا (اقترح Musk تخفيض السعر إلى دولارين للدفع لمدة 12 شهرًا)، وفي الوقت نفسه، قدم رجل الأعمال المثير للجدل اقتراحًا فاجأ العديد من المستخدمين بتقليل التجارة الإعلانية على المنصة.

كما قدم ماسك استطلاعًا مثيرًا للجدل سأل فيه متابعيه عما إذا كان مقر تويتر في سان فرانسيسكو يجب أن يصبح ملجأ للمشردين واللاجئين، حيث لا يوجد سوى عدد قليل من الموظفين للحصول على موافقة 90٪ من المشاركين، كانت المفاجأة الحقيقية عندما نشر الرئيس التنفيذي الحالي لمنصة تويتر باراج أغراوال تغريدة في 11 أبريل يقول فيها إن استحواذ إيلون ماسك على هذه الحصة الضخمة في أسهم الشركة يسمح له بالانضمام إلى مجلس إدارتها، لكن إيلون ماسك اعتذر عن قبول المنصب دون أي سبب.

وقد دفعت هذه الخطوة معظم المراقبين إلى التكهن بأن ماسك لن يكون له «مشاركة» مع تويتر فقط وأن نواياه الحقيقية تتجاوز ذلك بكثير.

حصان طروادة

لم يكن رفض إيلون ماسك الانضمام إلى مجلس إدارة تويتر تعسفيًا، تنص اللوائح على أن الشخص الذي ينضم إلى مجلس إدارة الشركة يمنعك تلقائيًا من امتلاك أكثر من 14،9٪ من قيمتها، بما في ذلك الأوراق المالية والمقايضات والمعاملات الأخرى، وبمعنى أوضح، فإن حقيقة انضمام ماسك إلى مجلس إدارة الشركة تعني تلقائيًا حرمانه من حصة أكبر منه.

لم يتأخر رجل الأعمال عن إعلان نواياه وأعلن في تغريدة قصيرة نشرت في 14 أبريل أنه قدم عرضًا لشراء منصة تويتر بأكملها مقابل 43،5 مليار دولار، أو 54،2 دولار للسهم الواحد، وزيادة قدرها حوالي 15 دولارًا للسهم الواحد مقارنة بسعر الإغلاق الذي قدمته في وقت سابق من هذا الشهر، خلال عرض الشراء الخاص به، قال ماسك أن المنصة لديها «فرص استثنائية» يمكنه إدارتها بأفضل طريقة ممكنة.

هذا العرض في حد ذاته غير ملزم من حيث المبدأ، لكن ماسك حذر بشدة في النهاية وقال إنه إذا لم يتم قبول عرضه فسوف يعيد النظر في الأسهم التي اشتراها من الشركة ويعاملها على أنها استثمار سيء، مما يعني أنه سيبيع جميع أسهمه، مما يؤدي إلى انخفاض، يمكن أن تؤدي قيمة السهم الكبيرة إلى انهيار القيمة السوقية للشركة بشكل كبير.

عندها فقط أصبح من الواضح للجميع أن إيلون ماسك قد لعب دور حصان طروادة في الأشهر الأخيرة، سعياً للحصول على حصة حاكمة على تويتر تسمح له بممارسة (الاستحواذ العدائي)، وهو أحد أخطر الممارسات في عالم استثمار الشركات.

اقرأ ايضا: من هو زوج نيكولا بيلتز ويكيبيديا

استحواذ عدواني

الاستيلاء العدائي على (Hostile Takeover)  ليس جديدًا على عالم الأعمال، هذا يعني ببساطة الحصول على شركة لا يمكن تعويضها، أي دون إجماع مع مجلس إدارتها، بعد تضمين نسبة كبيرة ومحاولة جذب حقوق المساهمين الآخرين أو إجبارهم على قبول الاستحواذ، يؤدي تغيير الاتجاه أو خطر الخروج الكلي للشركة إلى انهيار قيمتها السوقية.

قالت المصادر بعد الإعلان عن محاولة الاستحواذ المهددة، أصدرت تويتر بيانًا رسميًا صامتًا ذكرت فيه أنها تدرس عرض ماسك غير الملزم بما يتماشى مع مصالح مجلس إدارتها ومساهميها، في حين كانت احتجاجات بعض المساهمين الرئيسيين، ولا سيما الأمراء السعوديين، الواليد بن طلال، الذي عن رفض عرض ماسك كشركة المملكة القابضة، وهي واحدة من أقدم وأكبر المستثمرين في المنصة بحصة 5،2%، وقال إنه لا يعتقد أن عرض ماسك قريب من القيمة الحقيقية للمنصة بالنظر إلى النمو الهائل الذي تحقق.

أثار هذا الاحتجاج غضب ماسك وقاده إلى نقاش مع الأمير السعودي، مما يشير إلى أن حصة المملكة القابضة من تويتر لا تسمح له بإجراء المحادثة أو اتخاذ القرار أو الموافقة أو الرفض من تلقاء نفسه، ثم سأله بإلقاء نظرة ساخرة على رأيه ورأي شركته حول حرية التعبير وحرية الصحافة، المبدأ الذي يتمسك به Musk باستمرار ويلتزم بتطبيقه في حالة الاستيلاء على Twitter.

تكتيك الحبة السامة.. ثم التراجع

بعد يوم من هذا النقاش، أعلن تويتر أنه سيطبق “تكتيك الحبّة السامة” لمواجهة خطة Elon Musk للاستحواذ على الشركة بالكامل، مما يعني أن مجلس إدارتها رفض عرض الاستحواذ، أعلنت المنصة أنها ستنفذ هذه الخطة إذا تجاوزت مشاركة Elon Musk في Twitter حاجز 15٪ دون الحصول على موافقة مجلس الإدارة.

ظهر مصطلح “الحبة السامة” لأول مرة في عالم الأعمال في أوائل الثمانينيات، وهذا يعني تكتيكًا دفاعيًا يستخدمه مجالس إدارة الشركة لمواجهة محاولات الاستيلاء العدائية من قبل أطراف أخرى، سميت على اسم الجواسيس الذين يحملون حبوب سامة قاتلة، يستخدمونها لإنهاء حياتهم قبل أن يقعوا في الأسر.

تبني خطة « حبة السم » ببساطة جعل الاستحواذ على الشركة أكثر صعوبة وأقل جاذبية للشركة التي ترغب في الحصول عليها بطرق مختلفة، بما في ذلك زيادة كبيرة في قيمة الأسهم أو في هذه الأشهر من إصدار عدد كبير جدًا من الأسهم الجديدة الإضافية والعروض، لهم للشراء من أسعار منخفضة.

وبهذه الطريقة، يصبح من الصعب على المشتري شراء جميع الأسهم الجديدة لتحقيق الاستحواذ الكامل، حيث يتعين عليه دفع المزيد من المال للحصول على أسهم أكبر على أساس مستمر، يزيد هذا التكتيك من القيمة الإجمالية لأعمال الاستحواذ أو يجبر الشركة التي ترغب في الحصول عليها للجلوس على طاولة المفاوضات وتجنب الاستيلاء الكامل.

لجأت العديد من الشركات إلى هذه الطريقة لحماية نفسها من التلاعب والاستحواذ الكلي، ولا سيما Netflix، التي لجأت إلى «حبوب منع الحمل السامة» في عام 2012 لمواجهة خطط رجل الأعمال كارل إيكان، صاحب حصة 10٪ في أسهمها، الذي سعى إلى زيادة حصتها عن طريق زيادة الشراء المزيد أعلنت شركة La، Netflix فقط، أن أي محاولة لشراء المزيد من الأسهم فوق حصة معينة ستؤدي إلى إغراق السوق بأسهم جديدة، مما يجعل محاولة الحصول عليها أكثر تكلفة.

وينطبق الشيء نفسه على بابا جونز، المتخصصة في إدارة مطاعم البيتزا، عندما استخدمت تكتيك حبوب منع الحمل السامة لمواجهة جهود مؤسسها ورئيسها السابق جون شنيتر للحصول على حصة أكبر من حصتها البالغة 31٪، أعلنت أنه إذا كانت ملكية المالك دون موافقة تزيد من الإدارة، سيضاعف سعر السهم.

مع الإعلان عن تفعيل تقنية حبوب منع الحمل السامة على تويتر، توقع الكثيرون معركة طويلة بين الملياردير الصاعد وأكبر منصة للتواصل الاجتماعي، بما في ذلك إنشاء إيلون ماسك لمنصة بديلة للتنافس مع تويتر، لكن تلك التوقعات قد استقرت عندما غادر تويتر فجأة خطة المقاومة وقبل بيع الشركة إلى Musk، بعد كل شيء، انضم Blue Sparrow إلى إمبراطورية الملياردير الأمريكي، وكان هذا بالنسبة للكثيرين مجرد بداية لسلسلة من الأسئلة الجديدة: لماذا أراد Elon Musk حقًا شراء Twitter؟ ما هو مستقبل المنصة تحت قيادتك؟ سيتم إثبات ذلك من خلال الأحداث في الأسابيع والأشهر القادمة

الكلمات المفتاحية: