مواضيعصحةأمراض معديةحقيقة رصد جدري القرود في السعودية

حقيقة رصد جدري القرود في السعودية

بواسطة : admin | آخر تحديث : 22 مايو، 2022 | المشاهدات: 172
ما هو جدري القرود

حقيقة رصد جدري القرود في السعودية، لم ينهي العالم بعد انتشار جائحة الفيروس التاجي، الذي أثار قلق العالم بشدة وأودى بحياة الملايين على طول الطريق، ومع ذلك، أصابت موجة أخرى من الرعب والخوف العالم بأسره بعد انتشار فيروس جديد يسمى جدري القرود في العديد من البلدان في الأسابيع الأخيرة، وخاصة في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، وعلى الرغم من ذلك يخشى العالم العربي من أن تصل العدوى إليهم، وكانت هناك العديد من الشائعات حول تفشي المرض في بعض الدول العربية، وبما في ذلك المملكة العربية السعودية.

ما هو جدري القرود

جدري القرود هو مرض معد تم تسجيل أول حالة له في البشر في عام 1970 في جمهورية الكونغو الديمقراطية في صبي يبلغ من العمر 9 سنوات عاش في المنطقة التي تم فيها القضاء على الجدري في عام 1958، ومنذ ذلك الحين تم الإبلاغ عن عدد كبير من حالات الفيروس وزادت باطراد، وانتشرت إلى المناطق النائية والريفية في الكونغو وغرب أفريقيا، ولا سيما الكونغو، التي بلغت ذروتها بين عامي 1996 و 1997، وتم الإبلاغ عن عدد قليل من حالات الجدري في الولايات المتحدة في عام 2015، وتم العثور على الأشخاص المصابين على اتصال وثيق بكلاب البراري، وثم انتشر الوباء في العديد من البلدان وعلى فترات، وتختلف حتى النهاية وتكرر نفسها مرة أخرى في الأسابيع القليلة الماضية من هذا العام 2022.

حقيقة رصد جدري القرود في السعودية

كل الأخبار المتداولة حول وجود حالات جدري القرود في المملكة العربية السعودية كاذبة وعارية عن الصحة، وأكدت وزارة الصحة في المملكة عدم وجود حالات إصابة أو اشتباه في الإصابة بفيروس جدري القرود المنتشر في العديد من الدول الأوروبية، وأكد الدكتور عبد الله أنه لا توجد حالات إصابة أو اشتباه في الإصابة بفيروس جدري القردة الذي ينتشر على نطاق واسع في العديد من الدول الأوروبية، وقال العسير، نائب وزير الخارجية بوزارة الصحة الوقائية في المملكة العربية السعودية، إن المملكة في وضع يمكنها من التحقيق في الحالات المشتبه فيها من جدري القرود والسيطرة على العدوى ممتازة، وأكد أن هناك أساليب لرصد وتشخيص العدوى في المختبرات السعودية.

أعراض عدوى جدري القرود

يمكن التعرف على الأعراض الناجمة عن جدري القرود في شخص مصاب بالمرض على النحو التالي:

ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
الشعور بألم شديد في عضلات الجسم.
الصداع الشديد والشعور بالتعب والإرهاق.
حدوث تضخم في الغدد الليمفاوية.
ظهور طفح جلدي في الجلد بعد 3 أيام من الإصابة بالعدوى.
تكون فترة الحضانة للفيروس من 7 أيام إلى 14 يوم.

العلاج من عدوى جدري القرود

هناك العديد من العلاجات المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية والتي تساعد في علاج القرود وتقليل انتشارها، وتشمل هذه العلاجات:

استخدام لقاح الجدري.
استخدام الأدوية المضادة للفيروسات.
استعمال الجلوبيولين المناعي.

نصائح للوقاية من جدري القرود

لمنع الإصابة بجدري القرود، يجب اتباع النصائح والإرشادات التالية:
تجنب المخالطة الجسدية للمصابين بالعدوى.
يجب عزل المصابين بالعدوى لضمان عدم انتشار المرض.
ارتداء قفازات ومعدات الحماية عند الاعتناء بالمصابين بالجدري.
الحرص على غسل الأيدي بانتظام والاعتناء بالنظافة الشخصية.
طهي اللحوم بشكل جيد قبل تناولها سيما في البلدان التي تشهد تفشي المرض.
ارتداء القفازات وملابس الحماية عند التوجه لإطعام الحيوانات خاصة المريضة منها.

هنا وصلنا إلى ختام مقالتنا حول مراقبة جدري القرود في المملكة العربية السعودية، أكدت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية عدم وجود عدوى أو اشتباه في الإصابة بجدري القرود في المملكة.

مطارات السعودية تعود إلى كامل الطاقة الاستيعابية

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية عن تشغيل مطارات المملكة بكامل طاقتها ابتداء من يوم أمس (الأحد)، وفي تعميم موجه إلى جميع شركات الطيران العاملة في مطارات المملكة المتحدة، بما في ذلك الطيران الخاص، أوضحت الهيئة أنه يجري استخدام الطاقة الكاملة لمطارات المملكة المتحدة، من أجل تشغيل الرحلات المحلية والدولية، وسنواصل التحقق من حالة التطعيم على تطبيق «توكالنا»، بحسب عكاظ

الصحة العالمية تعقد اجتماعا طارئا حول مرض جدرى القرود

قالت مصادر مقربة من منظمة الصحة العالمية ان المنظمة التابعة للأمم المتحدة ستعقد اجتماعا طارئا اليوم الجمعة حول تفشى جدري القردة. ومن المقرر أن تجتمع المجموعة الاستشارية الفنية المعنية بمخاطر العدوى التي يمكن أن تتحول إلى أوبئة، وتقدم المجموعة المشورة لمنظمة الصحة العالمية بشأن مخاطر العدوى التي يمكن أن تشكل تهديدًا للصحة العالمية، وفقًا لرويترز، تم تسجيل أكثر من 100 حالة مؤخرًا خارج إفريقيا، حيث التي يتوطن فيها المرض، وتنتشر العدوى الفيروسية من خلال الاتصال الوثيق مع المرضى وغالبًا ما تكون مصحوبة بأعراض خفيفة.

– إصابات غير خطيرة بجدري القردة في أوروبا وأمريكا الشمالية

قال وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد يوم الجمعة إنه تم تسجيل 11 حالة إصابة جديدة بجدري القرود في المملكة المتحدة, وبذلك يصل إجمالي عدد المصابين بهذا المرض الفيروسي النادر في البلاد إلى 20.

وكتب جاويد على تويتر أن وكالة الأمن الصحي البريطانية أكدت 11 اصابة بمرض جدري القردة في المملكة المتحدة، مشيرا إلى أنها أبلغت زملائها في مجموعة السبع عن ذلك.

وقال «ان معظم الحالات خفيفة ويمكنني ان اؤكد اننا قدمنا عددا كبيرا من جرعات اللقاحات المفيدة في التعامل مع جدري القردة».
كما تم تسجيل إصابات في فرنسا وبلجيكا وألمانيا والبرتغال وكندا والولايات المتحدة وإيطاليا والسويد، وفي المملكة المتحدة، وباستثناء الحالة الأولى في نيجيريا في غرب إفريقيا، وأصيب جميع المصابين بالفيروس في المملكة المتحدة.

وذكرت منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء إنها تريد العمل مع بريطانيا لتسليط الضوء على الإصابات بجدري القرود التي تم رصدها في ذلك البلد منذ أوائل مايو, خصوصا في بعض المجتمعات.

وجدري القرود هو حالة نادرة تشمل أعراضها الحمى وآلام العضلات وتضخم الغدد الليمفاوية وطفح جلدي على اليدين والوجه.

وبحسب الوكالة البريطانية للأمن الصحي، لا ينتقل الفيروس بسهولة بين الأشخاص ومعدل الخطر على الناس في المملكة المتحدة منخفضة.

تشمل أعراض جدري القرود الحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر وتضخم الغدد الليمفاوية والقشعريرة والتعب والطفح الجلدي، وغالبًا على الوجه، والذي يمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك الأعضاء التناسلية، قبل المرور بعدة مراحل ويتساقط ثم يسقط.

– رصد عدة حالات يشتبه بإصابتها بجدري القرود في هولندا

قالت هيئة الصحة الهولندية إنه تم تحديد العديد من إصابتها المشتبه فيها لجدري القرود في البلاد.

وأضافت الوكالة نقلا عن المعهد الوطني للصحة أن الاختبارات لتأكيد العدوى لم تكن متاحة بعدن ولم يتس من الممكن حتى الآن الاتصال بالمعهد الوطني للصحة للحصول على تعليق.

اكتشفت القارة الأوروبية أكثر من 100 حالة من حالات جدري القرود هذا الأسبوع، وهو مرض ناجم عن عدوى فيروسية شائعة بشكل رئيسي في غرب ووسط أفريقيا، وصفت السلطات الألمانية تفشي المرض بأنه الأكبر في المنطقة.

ارتفاع في إصابات جدري القرود بأوروبا

اعلنت وزارة الصحة الفرنسية يوم الخميس انه تم اكتشاف اول حالة يشتبه فى اصابتها بفيروس جدري القردة فى الاراضى الفرنسية فى منطقة باريس/ايل دو فرانس, مع وجود مؤشرات على انتشار الفيروس فى جميع انحاء العالم.

يسبب فيروس جدري القرود أعراض الحمى والطفح الجلدي الواضح، عادة ما تكون خفيفة، يحتوي على سلالتين رئيسيتين، إحداهما قبيلة غرب إفريقيا، بمعدل وفيات يبلغ حوالي 1٪ من الحالات والأخرى هي سلالة الكونغو، وهي أكثر حدة، معدل الوفيات هو 10٪.

وقالت السلطات الصحية في البرتغال، حيث تم اكتشاف أكبر عدد من حالات جدري القرود، قالت يوم الخميس إنها قلقة بشأن انتشار المرض، لكنها قالت إن خطر الإصابة منخفض وحثت المواطنين على التزام الهدوء.

وسجلت إسبانيا المجاورة أول 7 حالات مؤكدة يوم الخميس، مع 22 حالة مشتبه بها، وكلها في المنطقة الوسطى من مدريد.

الكلمات المفتاحية: