مواضيععلوم الأرضظواهر طبيعيةما هي ظاهرة اصطفاف الكواكب 2022

ما هي ظاهرة اصطفاف الكواكب 2022

بواسطة : Jahad B. | آخر تحديث : 24 يونيو، 2022 | المشاهدات: 37
ظاهرة اصطفاف الكواكب 2022

ما هي ظاهرة اصطفاف الكواكب 2022، التي انتشرت في العديد من المواقع العلمية على العديد من منصات التواصل الاجتماعي، إلى جانب العديد من المواقع، الأخبار التي تشير إلى حدوث ظاهرة فلكية نادرة في سماء الليل في يونيو 2022، ويطلق عليها العلماء ظاهرة محاذاة الكواكب، الصفحة من مواضيع يعطينا المزيد من المعلومات حول هذه الظاهرة، بالإضافة إلى وقت حدوثها وكيفية مراقبتها.

الكواكب ويكيبيديا

وفقًا لتعريف الاتحاد الفلكي الدولي، فإن الكوكب عبارة عن جرم سماوي يدور بانتظام وبسرعة معينة حول نجم من نجوم السماء، وذلك الجرم جدًا كبير، يقع الكوكب في ما يسمى بالمجموعة الشمسية، وهو نظام كوكبي ضخم يتكون من الشمس، والعديد من الأجرام السماوية تدور حولها، وهي تختلف عن الكواكب والنيازك والكويكبات وما إلى ذلك.

شاهد أيضًا: الرياح الموسمية

ما هي ظاهرة اصطفاف الكواكب 2022

ظاهرة اصطفاف الكواكب هي ظاهرة كونيّة تحدث في السماء ليلاً، وتُكّون شكل أكثر من رائع خلال منتصف الليل، يتكون هذا الشكل من خمسة كواكب على شكل قوس يمتد من الشرق إلى الجنوب مرورًا بالشمال الشرقي قبل شروق الشمس، ومن الجدير بالذِكرِ أن ترتيب هذه الكواكب واضح، إنه نفس الترتيب في الجنة، تجدر الإشارة إلى أن هذه الظاهرة لم تظهر بالسماء منذ الخامس مارس 1864 ميلاديًا، وجب التنويه أنَّ الكواكب المكونة لتلك الظاهرة هي:

كوَكب زحل – كوكب المشتري: يظهر من مُنتصف الليل حتى قبل الفجر.

كوكبَ المريخ: بعد ظهور كلًا من كوكب زحل وكوكب المشتري.

كوْكب الزهرة: مع بزوغ الفجر.

كوكب عطارد: بعد شروق الشمس بحوالي 30 – 40 دقيقة.

كيفية رصد ظاهرة اصطفاف الكواكب

ظاهرة محاذاة الكواكب هي ظاهرة يمكن مراقبتها بالعين المجردة دون الحاجة إلى مساعدة علمية عن طريق التسلق إلى أعلى نقطة ممكنة، مثل قمة المنزل، في بداية اليوم الذي تحدث فيه الظاهرة، كل ما يحتاجه الشخص هو البحث بعناية عن الهلال في السماء، حيث يسهل العثور على هذه الظواهر الفلكية، لأن هناك الجانب الأيمن من الهلال لديه 3 نقاط مضيئة و 2 نقاط مضيئة على يسارها، تشكل هذه الأشياء، بما في ذلك الهلال، قوسًا مثيرًا للإعجاب من الضوء.

شاهد أيضًا: أنواع حركة الرياح

متى ظهرت حادثة اصطفاف الكواكب آخر مرة

لم تحدث هذه الظاهرة منذ 05،03،1864، مما يجعلها حدثًا كونيًا فلكيًا نادرًا ليس فقط رائعًا في الشكل والتكوين، تبدأ هذه الظاهرة من منتصف الليل إلى حوالي 30 أو 40 دقيقة بعد شروق الشمس، تجدر الإشارة إلى أنه ينظر إليه بالعين المجردة المذكورة أعلاه.

متى ظاهرة اصطفاف الكواكب 2022

تحدث ظاهرة محاذاة الكواكب في الصباح الباكر من يوم الجمعة في يونيو، يصادف هذا اليوم 24 من الشهر، من الساعة 12:00 منتصف الليل حتى الفجر، تجدر الإشارة إلى أن هذه الظاهرة ستكون مرئية للعين المجردة لعدة سنوات.

أهم خصائص كواكب المجموعة الشمسية

تتميز كواكب النظام الشمسي بمجموعة من البيت والميزات المهمة. أهم خصائص هذه الكواكب هي ما يلي:

تتميز كواكب المجموعة الشمسية أنها تدور في مدارات محددة عكس عقارب الساعة.

تمتلك كواكب المجموعة الشمسية قدرة على الدوران حول نفسها وهو ما ينتج عنه تعاقب الليل والنهار واختلاف اليوم على سطح الكوكب، كذلك تدور كواكب المجموعة الشمسية حول الشمس في مدارات معينة؛ مما يؤدي إلى تعاقب فصول السنة.

يختلف تكوين الغلاف الجوي الخاص بكل كوكب عن الآخر، على سبيل المثال يمتلك كوكب الأرض غلاف جوي يناسب طبيعة الحياة على سطح الأرض.

تتميز جميع كواكب المجموعة الشمسية أنها كانت عبارة عن سوائل في البداية وتعرضت لمجموعة من التغيرات لكي تأخذ الشكل الكروي الموجود الآن.

شاهد أيضًا: مفهوم نسيم البر

آخر ظهور لاصطفاف الكواكب

آخر مرة حدثت فيها ظاهرة التوجه الكوكبي في 5 مارس 1864، يظهر التكوين بدءا من زحل، والذي سيظهر في منتصف الليل، ثم يستمر في ساعات الصباح مع كوكب المشتري والمريخ، بعد ذلك، يظهر كوكب الزهرة عند الفجر وبعد حوالي 30 أو 40 دقيقة قبل الفجر يظهر كوكب عطارد، للوهلة الأولى يرى زحل كنجم ساطع أو نجم أبيض ساطع، يمكنك أيضًا مراقبة الحلقات الشهيرة للكوكب باستخدام تلسكوب صغير، عندما تصطف الكواكب في عام 2022 وعند الفجر الأول، يكون زحل في وضع جيد لمراقبتها في السماء.

خمسة كواكب مصطفة ترى بالعين المجردة في ظاهرة فلكية نادرة

لأول مرة منذ عام 2005، في ظاهرة فلكية نادرة، من الممكن أن نرى بالعين المجردة اتجاه خمسة كواكب عند الفجر في السماء حتى 20 فبراير، هذه الكواكب الخمسة المرئية هي عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل.

عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل: ستصطف خمسة كواكب في السماء ويمكن رؤيتها بالعين المجردة عند الفجر في ظاهرة فلكية ليست شائعة.

سيظل عطارد (عطارد)، أصغر الكواكب في النظام الشمسي والأقرب إلى الشمس، والزهرة (فينوس)، والمريخ (مارس)، والمشتري (جوبيتير) وزحل (ساتورن)، مشرقًا حتى 20 فبراير، وفقًا لعلماء الفلك.

ونظرا لقربها من الشمس، تشوب رؤية عطارد صعوبة كبيرة، بينما تبدو رؤية كوكب الزهرة والمشتري في المتناول بسبب شدة لمعانهما، ولن يتم تكون هذه الكواكب على خط واحد، بل تظهر واحدة تلو الأخرى: المشتري أولا، ثم المريخ، وأخيرا زحل، والزهرة وعطارد.

لقد وصلنا إلى نهاية مقال عن ما هي ظاهرة اصطفاف الكواكب 2022، تعلمنا فيه شيئًا عن ظاهرة اصطفاف الكواكب بحلول عام 2022، كما تعرفنَّا عن طريقة رصد تلك الظاهرة، وتبين أنها تُرصد بالعين المُجردة، كما تعرفنا على موعد آخر ظهور لها، وما هو موعد ظهورها لعام 2022.

الكلمات المفتاحية: