مواضيعصحةأمراض الأوعية الدمويةاعراض الابهر في الجهه اليسرى

اعراض الابهر في الجهه اليسرى

بواسطة : admin | آخر تحديث : 6 يوليو، 2022 | المشاهدات: 117

اعراض الابهر في الجهه اليسرى، لشريان الأورطي هو أكبر شريان في الجسم، ينشأ في الجزء العلوي من البطين الأيسر للقلب ويغذي جميع أعضاء الجسم. 

اعراض الابهر في الجهه اليسرى

يمكن أن تختلف أعراض التهاب الأبهر اعتمادًا على موقع الالتهاب وأسباب حدوثه، ومع ذلك، قد تشمل الأعراض الخاصة بالجانب الأيسر أعراضًا عامة:
ألم في الظهر.
الم في البطن.
لا يغلق الصمام الأبهري بشكل صحيح، مما يسمح بارتجاع الدم وهو يعرف بقصور الأبهر.
تمدد الأوعية الدموية الأبهري الصدري.

اعراض الابهر بسبب حالة روماتيزمية

إذا كانت الحالة ناتجة عن مرض روماتيزمي كامن، فقد يعاني المرضى من الأعراض التالية:
الصداع.
ألم في عضلات الفك أو اللسان عند الأكل أو الكلام.
حنان فروة الرأس فوق المعابد.
فقدان البصر.
رؤية مزدوجة.
حُمى.
فقدان الوزن غير المبرر.
دوخة.
صعوبة في التنسيق.
صعوبة في التوازن.
تعرق ليلي.
الم المفاصل.
الإعياء.
إذا كانت الحالة ناتجة عن عدوى ، فيمكن أن تكون الأعراض شبيه لتلك المذكورة أعلاه وقد تشتمل أيضًا ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء .

أين يحدث تمدد الأوعية الدموية “الأبهر”

فَي الشرايين التي تزود المخ بالدم.
فيُ أجزاء من الشريان الأورطي.
فيِ حجرة الضخ الرئيسية للقلب (البطين الأيسر)
– في الشرايين التي تزود المخ بالدم وهذا ما يعرف بتمدد الأوعية الدموية في المخ.

– فيَ أجزاء من الشريان الأورطي إنه الشريان الأورطي، إنه وعاء كبير يحمل الدم من القلب إلى مناطق أخرى من الجسم، يمكن أن يحدث تمدد الأوعية الدموية الأبهري في المنطقة أسفل المعدة، وهو تمدد الأوعية الدموية في البطن أو الصدر، وهو تمدد الأوعية الدموية الصدري. كقاعدة عامة، هناك تمدد الأوعية الدموية، يقع تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني أسفل الكليتين، يمكن أن يحدث تسلخ الأبهر في الشريان الأورطي وفروعه الرئيسية، تتم تسمية تمدد الأوعية الدموية والتشريح بناءً على موقع الآفة في الشريان الأورطي، يحدث هذا النوع تصاعديًا في الشريان الأورطي، وهو جزء من الشريان الأورطي يبدأ من الحجرة السفلية اليسرى للقلب (البطين الأيسر) يسير باتجاه الانحناء في الأبهر (القوس الأبهر)، يحدث النوع الآخر أيضًا في الشريان الأورطي الهابط، وهو جزء من الشريان الأورطي يبدأ بعد قوس الأبهر وينتهي في البطن.
– فُي حجرة الضخ الرئيسية للقلب (البطين الأيسر): في حالة تلف جزء من جدار القلب بعد نوبة قلبية، تتشكل الندوب ويصبح جدار القلب أرق وأضعف، هذا يمكن أن يسبب تمدد الأوعية الدموية البطيني.

قد لا تعمل المنطقة الضعيفة من تمدد الأوعية الدموية بشكل صحيح، مما يجعل القلب يعمل بجهد أكبر لضخ الدم إلى بقية الجسم، تمدد الأوعية الدموية البطيني هو ضيق في التنفس أو ألم في الصدر أو اضطرابات في ضربات القلب، إذا تسبب تمدد الأوعية الدموية البطيني في فشل القلب الاحتقاني أو فشل القلب البطيني الأيسر أو عدم انتظام ضربات القلب، فقد يحتاج طبيبك إلى إجراء عملية جراحية.

هل الأبهر يسبب ألم في القلب

نعم، قد تكون بعض الأعراض مرتبطة بألم في الصدر وألم في القلب، عادة ما تكون مثل النوبة القلبية الألم، مثل الحكة المفاجئة في الرقبة أو الفك أو البطن أو الصدر أو الكتف والإغماء وضيق التنفس وأحيانًا الضعف المفاجئ يمكن أن يكون أيضًا من أعراض إصابة الأبهر، لأن الشريان الأورطي ينتقل من أعلى القلب إلى أسفل السرة، يمكن أن يحدث ألم شديد في أي مكان في هذا الوعاء الدموي الرئيسي، قد تشمل الأعراض الإضافية للتمزق ترهل الجلد والغثيان أو القيء أو الصدمة.

ما هو علاج الأبهر

يقوم علاج تمدد الأوعية الدموية على حجمه، فإذا كان أقل من 5 سم  أو أقل من 2 بوصة، قد يحاول طبيبك علاجك أولاً بالأدوية، قد يصفون أدوية، مثل حاصرات بيتا وحاصرات قنوات الكالسيوم، لخفض ضغط الدم وإرخاء الأوعية الدموية. تقلل هذه الأدوية من فرصة تمزق تمدد الأوعية الدموية أو انفجارها.
سيستمر الطبيب في الفحص بانتظام لمعرفة ما إذا كان تمدد الأوعية الدموية ينمو أم لا، وسيخبر المريض أيضًا بتجنب رفع الأشياء الثقيلة والضغط على الشريان الأورطي.
إذا استمر تمدد الأوعية الدموية في النمو وظهرت أعراض مثل ألم في الصدر أو الظهر أو الفك، فقد يقرر الطبيب إجراء عملية جراحية لإزالة الانتفاخ.
أكثر أنواع الجراحة شيوعًا هو إصلاح البطن أو الصدر المفتوح ، حيث يفتح الطبيب الصدر أو البطن، اعتمادًا على مكان المشكلة ، ويزيل الانتفاخ في الشريان الأورطي، ويستبدله بأنبوب نسيج يسمى الطُعم.
يتضمن الإجراء الأحدث والأقل توغلاً، والمعروف باسم إصلاح الأوعية الدموية، توجيه جهاز يعرف باسم تطعيم الدعامة عبر الفخذ إلى موقع تمدد الأوعية الدموية، ثم يضع الطبيب طعم الدعامة في إطار سلكي مخيط على أنبوب من القماش وفي الشريان الأورطي، مما يقلل الضغط على جدران الشرايين الضعيفة.

أعراض الأبهر في الكتف الأيمن

قد يسبب تمدد الأوعية الدموية الأبهري ضيقًا في التنفس، أو صوتًا خشنًا أو أجش، أو ألمًا في الظهر ، أو ألمًا في الكتف الأيسر أو بين لوحي الكتف فقط.

يسبب تشريح الأبهر ألمًا مفاجئًا وشديدًا، غالبًا ما يشعر المرضى أن شيئًا ما يتمزق، قد يشعر المريض بالألم بشكل رئيسي في الصدر، ولكن يمكن أن ينتشر إلى الظهر أو بين شفرات الكتف، يمكن أن يسبب تسلخ الأبهر ألمًا مفاجئًا في المعدة أو آلام الظهر، أو أعراضًا تشبه أعراض الأنفلونزا، عندما يترك الدم التشريح ويتجمع في الصدر، يمكن للدم أن يدخل التامور (الكيس المحيط بالقلب).

ويمنع القلب من الامتلاء بشكل سليم، هذا يمكن أن يتسبب في حالة مهددة للحياة تعرف بالدكاك القلبي.

يمكن أن تسبب تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني ألمًا أو ألمًا في الجزء السفلي من المعدة، أو تجعل الشخص أقل جوعًا، أو تسبب اضطرابًا في المعدة، قد لا تظهر أعراض تمدد الأوعية الدموية الدماغية (الدماغية)، على الرغم من أن المريض قد يعاني من الصداع أو آلام الرقبة والوجه أو صعوبة في الرؤية والتحدث.

تغيير نمط الحياة لمصابي الأبهر

الإقلاع عن التدخين.
تغيير النظام الغذائي.
تجنب الأنشطة الشاقة.
الحد من التوتر.
إذا كانت تمدد الأوعية الدموية لدى بعض الأشخاص صغيرة، فقد لا يصف الطبيب الأدوية، ولكنه قد يوصي بتغيير نمط الحياة أو يوصي بتغييرات مدى الحياة بالإضافة إلى الأدوية، بما في ذلك:
• الإقلاَع عن التدخين: يمكن لأي نوع من استعمال التبغ أن يرفع من احتمالية الإصابة بتمدد الأوعية الدموية.
• تغيير نظاَمك الغذائي: قلل من كمية الصوديوم والكوليسترول في نظامك الغذائي، وتناول اللحوم الخالية من الدهون ، والكثير من الفواكه والخضروات ، والحبوب الكاملة.
• تجنب الأنَشطة الشاقة: يمكن لأشياء مثل جرف الثلج، وتقطيع الأخشاب، ورفع الأوزان الثقيلة أن تضع ضغطًا على تمدد الأوعية الدموية المتواجدة ومع ذلك، فإن التمرين المعتدل مفيد لك.
• الحد من التوتر: حاول الابتعاد عن الإجهاد الشديد والمواقف العاطفية التي يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط الدم، مما يزيد من فرص تمزق تمدد الأوعية الدموية.

الكلمات المفتاحية: