مواضيعمواضيع عامةما هو أصغر هيكل للكائن الحي

ما هو أصغر هيكل للكائن الحي

بواسطة : admin | آخر تحديث : 15 أغسطس، 2022 | المشاهدات: 13

أصغر هيكل للكائن الحي هو أصغر هيكل للكائن الحي هو الخلية. الخلية هي الوحدة الأساسية لبناء كل جسم حيوي. وهي مسؤولة عن جميع العمليات البيولوجية التي تحدث في كل جسم بشري. لذلك، كان من المهم دراسة تكوينها والوظائف المختلفة التي تؤديها. دراسة الخلية بالتفصيل تعني دراسة بقية أنسجة الكائنات الحية. هناك بعض الكائنات الحية. تحتوي الخلية الحية على خلية والبعض الآخر يحتوي على ملايين الخلايا المنظمة في مجموعات تعاونية. اعتمادًا على عمل الخلية، نجد أن هناك العديد من الخصائص العامة المشتركة بين جميع الأنواع أو الخلايا المتخصصة للخصائص الأكثر تعقيدًا وفريدة من نوعها.
هل يمكن أن ينشأ كائن حي من خلية واحدة؟ هل يمكن أن يأتي كائن حي من خلية واحدة؟ نعم، هناك العديد من الكائنات الحية التي يمكن أن تعيش في خلية واحدة. يطلق عليها الكائنات أحادية الخلية، مثل البكتيريا والبروتوزوا والخمائر، حيث تتكون الكائنات أحادية الخلية من خلية واحدة. فقط هذه الخلايا لديها القدرة على أداء جميع الوظائف الحيوية التي تحتاجها هذه الكائنات لمواصلة البقاء على قيد الحياة. تعمل هذه الخلايا بشكل مختلف عن الخلايا في الكائنات متعددة الخلايا، ولكن كلاهما يحتوي على هياكل متخصصة أو ما يسمى العضيات. هذه العضيات هي المسؤولة عن مجموعة متنوعة من وظائف الخلايا الحيوية، مثل إنتاج البروتين، وإنتاج الطاقة، والحصول على الغذاء اللازم. مثال على الكائنات الحية أحادية الخلية هو primisio، الموجود في مياه البركة. تحتوي هذه الخلية الأحادية على عضيات يمكنها هضم طعامك، وتسمى ثقوب الطعام، ثم الانتقال. يتم هضم العناصر الغذائية من خلال السيتوبلازم إلى العضيات المحيطة، مما يضمن بقاء الباراسيوم. [2]
غشاء الخلية. النواة. السيتوبلازم. لقد سبق ذكره أن الخلية هي أصغر وحدة يمكن أن تعيش في كائن حي. يحتوي جسم الإنسان على أكثر من 30 تريليون خلية تشكل أنسجة الجسم المختلفة. إذا نظرنا تحت المجهر نجد أن خلية الكائنات الحية تتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية: غشاء الخلية: الغشاء الخارجي الذي يحيط بالخلية ولديه القدرة على التحكم في دخول وخروج العناصر الغذائية وغليان الخلية. النواة: هي البنية الداخلية لكل خلية تحتوي على حمضها النووي. وهي مسؤولة عن نقل المعلومات الجينية والجينية حول تكاثر الخلايا. هناك نوعان رئيسيان من الأحماض في كل نواة: الحمض النووي والحمض النووي الريبي.
الوظيفة التي تنتج بها الكائنات الحية كائنات حية جديدة هي الانقسام المتساوي (الانقسام الفتيلي). الانقسام الاختزالي (الانقسام الاختزالي). التكاثر هو الوظيفة التي تنتج بها الكائنات الحية مخلوقات جديدة لضمان بقائها وحمايتها من الانقراض. يُطلق على تكاثر الخلايا دورة الخلية أو دورة انقسام الخلية. في هذه العملية، تحدث العديد من العمليات الحيوية في الخلية، مما يؤدي إلى تقسيمها. يكررون محتوياتهم ثم ينتجون خلايا متعددة وصور متطابقة لهم، مما يعني أنه يتم إنتاج مخلوقات جديدة. اثنان من المراحل الرئيسية لتكاثر الخلايا في دورة الخلية هما الانقسام النووي وحركة الخلية. يمكن تعريفها على النحو التالي:
الانقسام الاختزالي (الانقسام الاختزالي): بعد ذلك، المرحلة الثانية هي الانقسام الاختزالي، حيث يتم تقليل أو تقليل عدد الكروموسومات في الخلية الحية، بحيث يكون الإنتاج النهائي للكروموسومات مشابهًا لإنتاج الخلية الجذعية. تحدث هذه المرحلة بعد التكاثر الجنسي. هاتان المرحلتان هما أساس فكرة تكاثر الخلايا، ولكن في حالة الخلايا أو الخلايا بدائية النواة التي لا تحتوي على نواة، تنقسم الخلية عن طريق الانشطار الثنائي [4]. أكبر مجموعة مخصصة للكائنات الحية هي مملكة الحيوان.
مملكة الفطر. مملكة طليعية لمملكة بروتيستا. مملكة مونيرا البدائية. أكبر مجموعة يتم تعيين الكائنات الحية لها هي المملكة. يتم تصنيفها وفقًا لنظام التغذية والتكاثر والحياة. يتم تمثيل هذا التصنيف من قبل الهرم. في قاعدة هذا الهرم، نجد المملكة التي ينتمي إليها. هناك خمسة عوالم أساسية لتصنيف الكائنات الحية. الشيء التالي هو التقسيم، الطائفة، الرتبة، الأنواع، الجنس. ثم يأتي الجزء العلوي من هرم التصنيف، وهو النوع، والعوالم الخمسة التي تصنف فيها الكائنات الحية:
المملكة النباتية: إنها واحدة من أقدم ممالك الكائنات الحية. يتميز أيضًا بكونه حقيقيات النواة، متعدد الخلايا، ولكنه يتغذى ذاتيًا. يتكاثر بطريقتين، إما جنسيًا أو جنسيًا، ويتم التنفس بطرق مختلفة، لأنه يطلق الأكسجين ويتطلب وجوده على السطح. تستخدم الأرض لتنفس الكائنات الحية الأخرى. وهي تشمل بشكل أساسي الأشجار والنباتات. مملكة الفطر: تشمل هذه المملكة الكائنات الحية التي تتكاثر بالجراثيم. بشكل عام، يحتوي على خلايا حقيقية النواة ومتعددة الخلايا ولكنها غير متجانسة. تحتوي جدران الخلايا أيضًا على الكيتين، والذي يعتمد على الكائنات الحية الأخرى للتغذية. تضم هذه المملكة عدة أنواع من الفطريات والخمائر والعفن.
مملكة مونيرا: هذه المملكة هي المملكة الوحيدة أحادية النواة. وهي تشمل بشكل أساسي الكائنات البدائية التي لا يمكننا رؤيتها إلا تحت المجهر. يمكنهم التنفس بشكل هوائي أو لاهوائي ويعتمدون على التمثيلات الكيميائية في نظامهم الغذائي. وهي تتألف أساسا من مجموعة من البكتيريا. [5] المراجع بيولوجيا الخلية أحادية الخلية مقابل بيولوجيا الخلايا متعددة الخلايا
دورة الحياة وتكاثر الخلايا هل أنت عائلة مع الممالك الخمس للكائنات الحية?