مواضيعمواضيع عامةما هو اسم العملية التي تؤدي إلى تبادل الجينات بين الكروموسومات المتماثلة

ما هو اسم العملية التي تؤدي إلى تبادل الجينات بين الكروموسومات المتماثلة

بواسطة : admin | آخر تحديث : 15 أغسطس، 2022 | المشاهدات: 143

اسم العملية التي تؤدي إلى تبادل الجينات بين الكروموسومات المتماثلة اسم العملية التي تؤدي إلى تبادل الجينات بين الكروموسومات المتماثلة هو عملية العبور. تتم عملية النقل أو ما يسمى بإعادة التركيب في خلايا الكائن الحي التي تتكاثر جنسياً، ولا سيما في النواة، حيث يتم تبادل المواد الوراثية بواسطة جزيئات الحمض النووي مع بعضها البعض. تتم عملية العبور أثناء الانقسام الاختزالي. يعتبر هذا التقسيم مرحلة. والثاني هو عملية تكاثر الخلايا، التي تحدث داخل النواة. يحدث التبادل الجيني بين الكروموسومات المتطابقة على وجه التحديد في المرحلة الأولى من الانقسام الاختزالي. تبدأ الكروموسومات المتجانسة في المحاذاة بالتوازي في شكل أزواج من الجينات داخل الخلية، ثم تبدأ عملية التبادل مع الحمض النووي. يؤدي هذا العبور إلى تكوين الأمشاج، وهي خلايا تتكون من الانقسام الاختزالي وتحتوي على مجموعة جديدة من الجينات الوراثية، مما يؤدي إلى تحسين الأجيال الناتجة من خلال هذا التنوع الجيني. في النهاية، تتحد هذه الأمشاج معًا أثناء التكاثر الجنسي.
نتيجة عملية عبور الجينات إلى كروموسومات متماثلة هي ظهور الاختلافات الجينية والتنوع في الأحماض النووية, مما يؤدي إلى اختلاف في السمات الجينية مثل لون العين, شعر, ارتفاع, والسمات الجينية الأخرى. يشار إلى هذه التسلسلات عمومًا باسم الأليلات وعادة ما يكون موقعها في نفس موقع الميزة داخل الحمض النووي، وبالتالي فإن الآليات المرتبطة بسمة معينة، مثل لون العين، تكون في نفس المكان داخل الحمض النووي، بغض النظر عن إمكانية تغيير نفس الخاصية من الأزرق إلى الأخضر. على سبيل المثال، في النهاية، ما يحدث في عملية العبور يؤدي مباشرة إلى ظهور هذه الأليلات، مما يعني في النهاية تنوع السمات التي تظهر في الأجيال اللاحقة بعد التكاثر الجنسي.
إعادة التركيب الجيني أو النقل هي واحدة من أكثر العمليات تعقيدًا التي تحدث داخل نواة الخلية. ماذا يحدث أثناء النقل أو إعادة التركيب؟ أولا، يتم محاذاة شريحتين متطابقتين من الحمض النووي في شكل شريطين، ثم هناك كسر دقيق لكل شريط في نفس المكان بالضبط. الكروموسومات هي نفسها. ثم، هناك تبادل موحد لأجزاء الحمض النووي بين النطاقين. بعد ذلك، تتكرر عملية الانضمام إلى نطاقي الحمض النووي بعد حدوث التبادل بين الكروموسومات، مما يؤدي إلى آليات جديدة وخصائص وراثية جديدة. عملية الربط بالنسبة لي هي جزيئات الحمض. النووية هي نوع معين من الإنزيم. على الرغم من أن هذه العملية قد تبدو معقدة للغاية، إلا أنها في معظم الحالات يتم تنفيذها بأقصى قدر من الدقة.
هل تتم إعادة التركيب في خلايا أخرى غير الأمشاج؟ يمكن أن تحدث إعادة التركيب أو العبور في أي وقت عندما تتزاوج الكروموسومات المتماثلة أثناء الانقسام الاختزالي. تحدث هذه العملية بشكل رئيسي في الخلايا حقيقية النواة. تعمل الكروموسومات المتجانسة كقالب لتوليف المادة الوراثية بعد كل تمزق لأشرطة الكروموسومات المتجانسة. نتيجة لعملية العبور، يمكن إعادة ربط شريطي الكروموسومات وتحل المناطق المكسورة محل الأحماض النووية الجديدة للكروموسومات المتماثلة. من السهل إصلاح هذا الكسر في أي وقت أثناء الانقسام الاختزالي. لا تقتصر إعادة التركيب على الخلايا حقيقية النواة، ولكن يمكن العثور عليها أيضًا في بدائيات النوى. نوع خاص من عملية العبور, يسمى الاقتران, يحدث في العديد من أنواع بدائيات النوى خلال فترة الاقتران, حيث يتم نقل الأحماض النووية التي تحتوي على مادة وراثية من بكتيريا أحادية النواة إلى بكتيريا أخرى ثم يتم إعادة تجميعها. وهو يلعب نفس الدور في إصلاح الحمض النووي كما هو الحال في الخلايا حقيقية النواة [1].
الانقسام الاختزالي، أو الانقسام الاختزالي، هو نوع من انقسام الخلايا في الكائنات الحية. يتم تنفيذ انقسام الخلايا والتكاثر لضمان بقاء الأنواع واستمرارية الحياة. في الأساس هناك نوعان من الانقسام الذي يحدث في الخلية، أحدهما هو زيادة عدد الخلايا، وهي الانقسامات. ثم يأتي دور الانقسام المنصف، أو الانقسام الاختزالي، الذي يحدث في الكائنات الحية التي تتكاثر جنسياً. تعتمد فكرة الانقسام المنصف على تقليل أو تقليل عدد الكروموسومات الموجودة في الأمشاج، وهي خلايا جنسية مثل البويضة والحيوانات المنوية في البشرية، لاستخراجها من الجميع. الخلية هي مجرد نوع واحد من الكروموسوم. والنتيجة هي تكوين خلايا في الجسم تحتوي على مجموعتين من الكروموسومات، تنتمي كل مجموعة منها إلى كل خلية جذعية من الأمشاج. يتكون الانقسام الاختزالي من جولتين من الانقسام لإنتاج أربع خلايا أساسية من الأمشاج. [2]
الهدف الرئيسي من الانقسام الاختزالي هو تقليل وخفض عدد الكروموسومات في الخلية الجذعية. إذن ماذا تعني نتيجة الانقسام الاختزالي؟ ستكون النتيجة النهائية لهذا الانقسام أربعة أمشاج غير متناظرة وراثيًا للخلايا الجذعية. يعتبر هذا التقسيم أساس فكرة التكاثر الجنسي هو بقاء وتنوع الكائنات الحية. وتستند فكرته على اتحاد البويضة والحيوانات المنوية في خلية واحدة مع نصف الكروموسومات من الخلايا الجذعية من كل نوع، مما أدى إلى خلايا جديدة ذات خصائص وراثية جديدة. الفرق بين هذا الانقسام الانقسام الاختزالي والانقسام انقسامات الخلية التي تحدث في البداية هو أن الخلية الناتجة لا تكمل دورة الانقسام الاختزالي، والتي تبدأ بتخفيض عدد الكروموسومات إلى النصف، ولكن بعد ذلك هناك اتحاد خلايا الأمشاج، مما يؤدي إلى مضاعفة عدد الكروموسومات مرة أخرى وليس هناك تخفيض مرة أخرى. [3]
تحتوي جميع الكروموسومات المتماثلة على أليلات من نفس الجينات، والتي عادة ما تكون متطابقة وقد تكون مختلفة. له نفس التسلسل الجيني، نفس موقع الجين، موقع centromere، وطول الكروموسومات. تتم عملية العبور أو إعادة التركيب في نفس الجينات الموجودة في نفس الموقع. توجد في أزواج. دورها الرئيسي في الانقسام الاختزالي هو بالضبط في المرحلة الأولى. يحدث التبادل الجيني في نقاط معينة من المشاركة. الأجزاء الأساسية من هال هي centromere, الأسلحة الطويلة والأسلحة القصيرة. يحتوي على 22 كروموسوم متماثل بسبب خصائصها الفيزيائية. يتضمن زوجًا من الكروموسومات الجنسية التي يمثلها XX.
المراجع: يتغير الحمض النووي باستمرار أثناء عملية الاسترداد الانقسام الاختزالي الانقسام الاختزالي كروموسوم متماثل
ملحوظ بالكروموسومات