مواضيعمواضيع عامةاين يوجد تركيز الخزف الاسلامي

اين يوجد تركيز الخزف الاسلامي

بواسطة : admin | آخر تحديث : 15 أغسطس، 2022 | المشاهدات: 139

يركز الفخار الإسلامي على تركيز الخزف الإسلامي في سامراء. كانت ثقافة سامراء هي الثقافة الثانية في العصر الحجري الحديث، والتي أدت في النهاية إلى تكوين الحضارة في بلاد ما بين النهرين، عاصمة الخلافة العباسية، من 221/836، عندما أسسها المعتصم، حتى 269 م. كانت تتركز في أقصى الجنوب، في المنطقة الوسطى من دجلة، على الرغم من وجود تداخل كبير موجود في وسط بلاد ما بين النهرين. تقع العديد من مستوطنات سامراء خارج حدود المنطقة البعلية. في عام 1925، تم العثور على كميات كبيرة من السيراميك وتم العثور على مجموعات واسعة من الأواني الإسلامية، وكذلك بعض المواد الصينية ويفترض أنها صينية، مثل: الخزف الأبيض والأواني الخضراء والأواني المخططة أو الأواني المميزة باللون الأخضر والبني والأزرق.
صناعة الفخار الإسلامي وصناعة الأباريق بمختلف الأشكال. صنعوا تماثيل نسائية متطورة, مزينة بطلاء الوجه أو علامات الوشم المتقنة, صنع السيراميك المزجج الأبيض الذي يقلد الأجهزة الصينية الموجودة أيضًا في سامراء والمواقع الإسلامية الأخرى, ورسمت عدة لوحات. تم صنع الألوان بواسطة عجلة وكانت تُعرف أيضًا باسم العجلة البطيئة. تغطي منطقة توزيع السيراميك في سامراء كل شمال العراق شمال بغداد. إنه يمثل نمطًا يتكون من السيراميك بنمط هندسي باللون البني. تتميز بتجارة الفيروز والعقيق، واستخدام المرمر والنحاس والتماثيل. تختلف النساء من مكان إلى آخر، مما يشير إلى أشكال محلية مميزة. [1]
العصور الوسطى. زمن العباسيين. عصر الفاطميين. قام الخزافون الإسلاميون بتقليد أشكال وتقنيات الخزف الصيني، خاصة بعد الغزوات المغولية. حتى بداية العصر الحديث, كان للفخار الغربي تأثير ضئيل, لكن الخزف الإسلامي كان مطلوبًا بشدة في أوروبا وغالبًا ما تم نسخه, مثل: باريلو, نوع من السيراميك مصمم لحمل المراهم الصيدلانية والأدوية الجافة. يمكن إرجاع جذور تطور هذا النوع إلى الشرق الأوسط الإسلامي. ولد النمط الإسباني. قاموا بدمج النمط الإسباني مع العناصر الإسلامية والأوروبية في تصميماتهم وتصديره إلى الدول الأوروبية المجاورة. قدم هذا النمط بعض التقنيات مثل: الرسم بطبقة بيضاء غير شفافة من القصدير واللمعان المعدني, 16أنتج فخار إزنيق العثماني من القرن السادس عشر معظم أجود أنواع الخزف في البلاط والأواني الكبيرة المزينة بجرأة بزخارف نباتية متأثرة بالخزف الصيني.. لم يتم إنتاج الخزف في الدول الإسلامية حتى العصر الحديث.
الخزف في العصور الوسطىاتبع الخزافون الإسلاميون العديد من المسارات لتمييز أعمالهم وتحويلها إلى واحدة من الحركات الإبداعية العظيمة للفن الخزفي. لقد خدموا جميع مستويات المجتمع، ولكن تم تصميم أفضل أنواع الخزف المصقول لأفراد الطبقة الوسطى لأنها تتميز بالخزف الملون والأشياء الجميلة. لقد صنعوا صورًا ظلية تبرز لخلفيتهم السوداء. إنها مصنوعة باستخدام تقنية تتضمن طلاء الجسم بطبقة سوداء سميكة، والزخرفة منقوشة. بعد فترة، يتم تطبيق طبقة من الطلاء الزجاجي الشفاف عديم اللون أو الطلاء الملون لحمايتها من الخدوش، وعادة ما تكون زرقاء أو خضراء. استخدموا كانت هذه التقنية بسيطة في القرن التاسع، وبعد ذلك قاموا بخلط الألوان بطبقة سميكة غير شفافة من الطين. في العصور الوسطى، رسموا العديد من الصور للحيوانات والأشخاص في الزخارف. هناك العديد من الأمثلة في جميع أنحاء العالم الإسلامي.
الخرف المزجج في العصر العباسي الفترة الفاطمية: عرف فن الفاطميين بثراء زخارفه وجسد إبداع الحرفيين. تعتبر القطع الخزفية ذات الأصباغ المعدنية (المصقولة) من العصر الفاطمي من أفضل الأمثلة على الخزف الإسلامي. تم إحياء تقنية الخزف المصقول، والتي تم تطويرها في الأصل في العراق، وكذلك في مصر وسوريا. كان هناك طلب كبير على الأواني الخزفية الفاطمية في إيطاليا، حيث تم استخدامها لتزيين الواجهات أو كأواني دينية. تم تزيين ورش الزجاجات الكبيرة والأكواب والأباريق المصنوعة في القاهرة بزخارف نباتية وأشكال هندسية بألوان مختلفة. كان الحرفيون الفاطميون أول من أنتج أشياء زخرفية من هذا النوع بأحجام كبيرة. تم صنع واحدة من أشهر الزخارف المشرقة في مصر الفاطمية في النصف الثاني من القرن الحادي عشر. إنها حاوية مستديرة مجوفة أو مزهرية. تم وضع هذا الحوض على إحدى واجهات كنيسة سان سيستو في بيزا، مع لوحات سيراميك آخر لتزيين المبنى.
المراجع المفاهيم الأولية لأفق سامراء والأواني الفخارية المنقطة باللون الأخضر والفخار المطلي باللون الأزرق، والتي استعرضتها واردات السيراميك الصيني
فن الخزف من العالم الإسلامي المسمى بالبورسلين