مواضيعمواضيع عامةما هي أفخم أنواع الفخار الإسلامي

ما هي أفخم أنواع الفخار الإسلامي

بواسطة : admin | آخر تحديث : 15 أغسطس، 2022 | المشاهدات: 16

الخزف المزجج هو واحد من أفخم أنواع الفخار الإسلامي. الخزف المزجج هو واحد من أفخم أنواع الفخار الإسلامي بسبب بريقه اللامع وطلاءه المعدني. المجال الخزفي أو ما يسمى بالخزف هو كرة زجاجية يتم فيها دمج طبقة من الزجاج مع جسم معدني، يتم دمجه في قطعة واحدة من السيراميك عند درجة حرارة مرتفعة تتراوح من 500 إلى 900 درجة مئوية. يخلق التفاعل الفيزيائي الكيميائي اتصالًا مستقرًا من مجال السيراميك. تطورت عملية طلاء المينا الخزفية في العصور القديمة. وقد تم ذلك في شكل زخارف للأشياء الثمينة، لأنها تشبه الأحجار الكريمة في اللون والسطوع. يتم تضمين طلاء السيراميك أيضًا في منطقة الديكور. بدأت لوحة الميناء في الظهور في عام 1760 حتى اليوم بسبب القوة التقنية. أصبح طلاء المينا الخزفي أو المينا الزجاجي واسع الانتشار ويستخدم على نطاق واسع في أجزاء كثيرة، حيث توجد طبقة واقية في الجمع بين الزجاج والعلبة المعدنية، والتي تحميها من التآكل وتحمي الأجزاء من فقدان جمالها للقرص الخزفي. تم استخدام المينا الخزفية في خزانات المواد في الخزانات الكيميائية والغذائية، حيث تم دمج المينا الخزفية في الهندسة المعمارية وهذا ينعكس في أهداف المباني [1].
الخزف الصيني هو أحد أنواع الفخار الإسلامي والديكورات الصينية. سيراميك. بورسلين لامع. الزجاج مصنوع من صفيح. تألق الخزف. الزخارف الصينية: أعجب مصنعو الخزف الإسلامي بالأشكال الزخرفية للخزف الصيني. حدث تأثير تقنية الزخرفة الصينية هذه في العالم الإسلامي بعد الغزوات المغولية والتيمورية حتى بداية العصر الحديث. في ذلك الوقت، كان الفخار الإسلامي هو الفخار الأكثر طلبًا في أروبا. في بعض الأحيان تم نسخها كمثال: الأطباق التي تشير إلى المراهم الصيدلانية المعروفة باسم «Barrello».
السيراميك: من أشهر الزخارف في العالم الإسلامي ومن أشهر الزخارف. يعتمد شكل وتكوين الخزف الإسلامي الشهير على تكامل المواد الصلبة غير العضوية والمواد الصلبة غير المعدنية من خلال الحرارة والتبريد. أشهر أنواع الفخار المصنوعة من الفخار الإسلامي كانت الفخار البلوري. كان أول استخدام للسيراميك في العالم الإسلامي هو دمجه مع السيراميك. بورسلين لامع: تنتج زخرفة الفخار خزفًا لامعًا. يتميز الخزف اللامع بحقيقة أنه يحتوي في بعض الأحيان على طلاء معدني ملون بألوان قوس قزح. تم الكشف عن تألق الخزف من الناحية الفنية في الطلاء الزجاجي، وبعد ذلك، في القرن التاسع، تم تشكيله بواسطة زخرفة السيراميك.
زجاج القصدير: عندما تم اكتشافه لأول مرة منذ القرن الثامن، تميز زجاج القصدير بشكله من الزجاجات الإسلامية الزرقاء غير الشفافة. عملت الشركات المصنعة للخزف الإسلامي على تطوير زجاج القصدير حتى يومنا هذا. لمعان السيراميك: يُعرف اللمعان المعدني الخزفي أو السيراميك اللامع بأنه أحد أشهر أنواع السيراميك الإسلامي، والذي يتميز بطلاء معدني لامع. السيراميك: معظمها غير مزجج. تم بناء أول مجمع صناعي لإنتاج السيراميك المبتكر في مدينة الرقة السورية. الفخار الحجري: تم اكتشافها لأول مرة في القرن التاسع في مدينة العراق وتم تطويرها لاحقًا، وأشهرها الخزف الحجري.
بلاط مداخل المباني: بلاط المباني العالية الارتفاع له شكل زخرفي وملون [2] الخزف المسطح هو أحد أنواع الخزف الإسلامي الذي انتشر على نطاق واسع خلال الفترة العباسية. ساهم العباسيون بشكل كبير في تطوير وإنتاج السيراميك باستخدام التقنيات الحديثة، مما أدى إلى مجموعات كبيرة من التصاميم. كما ساعدت هذه التطورات في وصف اكتساب العباسيين من حيث قوتهم وثروتهم الهائلة. هذه التقنيات الحديثة المتقدمة هي المرجع الرئيسي والجذر لظهور الخزف الإسلامي. تم تطوير الخزف في العالم الإسلامي خلال الفترة العباسية على عدة مراحل. كانت المرحلة الأولى من التطور تقليد أنماط وزخارف الخزف الصيني، مثل: الوعاء الذي تميز بزخرفة شعاعية، وأواني الكرك الصينية المصنوعة من السيراميك الصيني، والتي تميزت باللونين الأزرق والأبيض. كما تم دمج الخزف الأبيض النقي معهم بألوان زرقاء.
أدوات المائدة هي أحد أنواع الفخار الإسلامي التي انتشرت في العصر العباسي. هذه هي المرحلة الثانية من تطور الخزف في العالم الإسلامي خلال الفترة العباسية. إنه مصمم لإضفاء لمعان السيراميك والألوان المميزة، مثل ألوان قوس قزح. ونتيجة لذلك، تأثر فن السيراميك بمزيد من العمق والألوان. حدث لك أن تعبر عن قوة وثروة العباسيين. على سبيل المثال، الصقيل اللامع والخزف المسطح عبارة عن وعاء خزفي به حيوانات فارغة. تم شرح قوة السطوع على أنها خطوة تصميم لجذب انتباه المشاهد إلى نص الطائر. المرحلة الأخيرة في تطوير الخزف على الطراز الإسلامي هي انتشار الخزف في جميع أنحاء الإمبراطورية الإسلامية. مثال على ذلك هو الطلاء، الذي تميز بالمينا المعدنية ووجود لمعان مذهل. أحد الأنماط التي تساعد على جعل التصميم يبدو متسقًا هو الريش حول الحافة. وقد انعكس ذلك في الخزف الصيني، وانعكس التصميم النباتي بالكامل في أسلوب العالم الإسلامي [3].
الخزف كلمة مشتقة من الخزف واستخدمها ماركو بولو لوصف شكل الفخار الذي رآه في الصين. يتكون الخزف من مادة مصنوعة من طين البورسلين المصنوع حسب الطلب. الخزف هو أيضًا حجر خزفي مصنوع من مزيج من حبيبات الأجسام البيضاء الناعمة والشفافة بشكل عام. يتكون الخزف أيضًا من حدوث عمليات تكنولوجية مثل التشكيل والتجفيف والحرق والجرعات. على الرغم من تطور الخزف من السيراميك، إلا أنهم يختلفون في عدة أشياء: المواد الخام والزجاج ودرجة حرارة إطلاق النار. بالمقارنة مع السيراميك، يبرز الخزف بسبب قوامه الأكثر صلابة ولمعانه الأكثر صلابة. يتميز الجسم الخزفي بدقة أكبر بالشفافية من الجسم الخزفي. بالمقارنة مع الخزنة، تتميز السيراميك بإدارتها البراغماتية والفنية. لهذا السبب، تم استبدال الفخار تدريجياً طوال تاريخ إنتاج الخزف. يمكننا القول أن أصول الخزف بدأت في الصين وحصلت على اسمها، لأن مركز دقيق السيراميك الصيني يعبر عن أرضه [4].
تاريخ موجز لاسم الخزف: من الأسماء الفنية إلى التزجيج الفني للسيراميك الإسلامي
علامات الخزف الصيني مع الخزف