مواضيعالعناية بالذاتالعناية بالبشرةما هو النبات الذي يستخرج منه زيت السيرج

ما هو النبات الذي يستخرج منه زيت السيرج

بواسطة : admin | آخر تحديث : 25 يوليو، 2022 | المشاهدات: 170
ما هو النبات الذي يستخرج منه زيت السيرج

ما هو النبات الذي يستخرج منه زيت السيرج، أحد النباتات التي تستخرج بذوره الصغيرة زيت السيرج هو بذور السمسم.
يستخدم زيت السرج في الطهي لفترة طويلة، يضاف زيت االسيرج أيضًا إلى منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل، زيت االسيرج له العديد من الفوائد الصحية، ليس من الصعب استخراج زيت االسيرج في المنزل، كل ما تحتاجه هو بذور السمسم، إن زراعة بذور السمسم في حديقتك ستجعل الأمر أسهل بالنسبة لك.

خطوات لاستخراج زيت السيرج من بذور السمسم

أولاً: نقوم بتحميص بذور السمسم في الفرن، يمكن أيضًا شويها في مقلاة على الموقد.
لتحميص بذور السمسم في الفرن، ضع البذور على صينية ثم ضعها في فرن ساخن إلى 180 ثانيا: درجة فهرنهايت أو 82 درجة مئوية لمدة عشر دقائق.
ثالثا: حرك بذور السمسم برفق بعد خمس دقائق في الفرن، سنلاحظ أن البذور بنية اللون وترافقها رائحة جوزي طفيفة.
رابعا: أخرجي بذور السمسم من الفرن واتركيها تبرد، ثم حضري مقلاة وأضيفي ربع كوب من خامسا: بذور السمسم المحمصة وكوب من زيت عباد الشمس.
سادسا: نضع مقلاة على الموقد ونسخنها برفق لمدة دقيقتين.
سابعا: إذا كنت ترغب في استخدامه للطهي، فتأكد من أن جميع المكونات المستخدمة آمنة للغاية.
ثامنا: بعد تسخين الخليط، أضيفي الخليط إلى الخلاط واخلطي جيدًا حتى يصبح الخليط معجونًا واتركي الخليط يقف لمدة ساعتين تقريبًا.
تاسعا: بعد ساعتين، نقوم بتصفية الخليط بقطعة قماش قطنية، يجب أن تكون نظيفة، ثم نضع الخليط المفلتر في وعاء مغلق ونخزنه في الثلاجة حتى يتم استخدامه على الفور.

اقرا المزيد: من هو الطفل الذي غير مجري الانسانية

ما هو زيت السيرج

زيت السرج هو زيت صالح للأكل مصنوع من بذور السمسم وله سمعة طيبة في المطبخ الآسيوي، تم صنع أصناف مختلفة من بذور السمسم العادية والمحمصة، يستخدم زيت السرج بعدة طرق في المأكولات الصينية واليابانية وجنوب الهند والشرق أوسطية، يستخدم زيت السيرج الخفيف بشكل عام كزيت للطهي، بينما يستخدم زيت السيرج المحمص كنكهة في الحساء والصلصات، يُعرف زيت مصل اللبن المحمص بزيت السمسم الداكن أو الأسود أو الآسيوي، زيت سيرجو البني الفاتح وزيت السيرج البني الداكن المحمر مصنوعان من بذور السمسم المحمصة وزيت السيرج له رائحة قوية وطالما أن زيت السيرج موجود، كلما كان الزيت المحمص أكثر قتامة، فإنه يحتوي على نكهة قوية ويسمى زيت سيرجي الخفيف بزيت سيرجي الأبيض أو العادي.

زيت السيرج مضغوط على البارد دون إضافة مواد كيميائية وبدون استخدام الحرارة، إنه ذو قيمة عالية لنقاوته ومتوفر في متاجر الأطعمة الصحية، يتميز زيت السرج بتحمله لدرجات الحرارة العالية عند القلي والشوي، ومع ذلك، يفضل استخدام زيت السيرج الداكن للطهي على نار متوسطة أو منخفضة، لأن الحرارة العالية تؤدي إلى فقدان النكهة، يمكن استخدام زيت سيرجي لتذوق السلطات والمخللات والصلصات، يباع السيرج على شكل حاويات بلاستيكية أو زجاجية ومتوفر في محلات السوبر ماركت الكبيرة، يمكن تخزين زيت السيرج لفترة طويلة، ولكن يجب إغلاق الغطاء بإحكام في مكان بارد ومظلم في درجة حرارة الغرفة، يمكن أن تصل مدة صلاحيتها إلى عام واحد ويمكن تخزينها أيضًا في الثلاجة، مما يطيل العمر الافتراضي [2].

اقرا المزيد: قصة الرجل الذي يرعي امه

فوائد زيت السيرج للشعر

  • يستخدم زيت السيرج لتساقط الشعر.
  • يستخدم زيت السيرج للشعر الجاف.
  • يستخدم زيت السيرج لتحقيق فروة رأس صحية.
  • يستخدم زيت السيرج للقضاء على قشرة الرأس.
  • يستخدم زيت السيرج لخلق شعر قوي ولامع.

يستخدم زيت السيرج  لتساقط الشعر : وذلك لأن زيت السيرج غني بأحماض الأوميجا ثري وأوميجا 6، هذه أحماض دهنية مهمة يحتاجها الجسم بشكل عام، أظهرت الدراسات أن نقص هذه الأحماض الدهنية يؤثر على تساقط الشعر وأن امتصاص المزيد من هذه الأحماض الدهنية يحسن نمو الشعر لدى بعض الأشخاص، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بذور السمسم الكاملة على العديد من العناصر الغذائية التي تحسن نمو الشعر، تحتوي بذور السمسم الكاملة على فيتامين ب والكالسيوم والنحاس والفوسفور والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والزنك.

يستخدم زيت السيرج للشعر الجاف : مثل زيت السيرج، فهو يساعد على تنعيم الشعر وتنعيم البشرة، تساعد الأحماض الدهنية الموجودة في زيت السيرج على مكافحة الشعر الجاف، يحتوي زيت السيرج على نفس الأحماض الدهنية الصحية التي تضاف إلى كريمات البشرة والمكياج وشامبو الشعر، وتشمل هذه الأحماض حمض البالمتيك الدهني وحمض اللينوليك وحمض اللينولينك وحمض الأوليك وحمض الستريك.

يستخدم زيت السيرج لتحقيق فروة رأس صحية : بما أن الأحماض الدهنية الموجودة في زيت السيرج تخترق عمق الجلد، فإن التهاب وتهيج فروة الرأس يؤدي إلى تساقط الشعر، تساعد الأحماض الدهنية على تهدئة فروة الرأس والجذور، يمكن لزيت سيرجي تحسين مناطق ترقق الشعر، يساعد زيت السيرج على نقل العناصر الغذائية الأخرى إلى الجلد، في عام 2010، أجريت دراسة على الفئران المختبرية ووجد أن زيت السيرج يدعم نقل الأكسجين إلى الجلد وله أيضًا تأثير مماثل على البشر، يعمل زيت السيرج أيضًا على تسريع التئام الجروح.

يستخدم زيت السيرج للقضاء على قشرة الرأس : يحتوي زيت السيرج، وكذلك بذور السمسم الكاملة، على عوامل مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات تساعد على منع وتقليل الالتهابات الجلدية الشائعة على فروة الرأس، يساعد استخدام زيت السيرج على فروة الرأس على تقليل قشرة الرأس، والتي تسببها الفطريات أو البكتيريا بشكل أساسي، عند وضعها على فروة الرأس، يساعد الرأس النظيف على ترطيب البشرة ومنع فروة الرأس الجافة وعلاجها ومنع الحكة.

يستخدم زيت السيرج لخلق شعر قوي ولامع : يمنع زيت السيرج كسر الشعر والأطراف المتقصفة، يمكن أن يساعد زيت السيرج في تقليل كمية الماء التي تمتصها كل خصلة من الشعر أثناء الاستحمام، حيث يؤدي امتصاص الماء المتكرر بواسطة قفل الشعر إلى انتفاخه، مما يسبب الضعف والتلف، لذلك، يقوي زيت السيرج الشعر.

اقرا المزيد: ما هو الوقت الذي يستجاب فيه الأستغفار

وصفة لاستخدام زيت السيرج على الشعر

1. يجب استخدام زيت سيرجي قبل الاستحمام لترطيب الشعر وعلاج فروة الرأس دون ترك أي بقايا أو رائحة على الشعر.
2. صب كمية صغيرة من زيت السيرج من حوالي 2 إلى 3 ملاعق كبيرة في وعاء زجاجي.
3. يمكن استخدام زيت السيرج باردًا أو تسخينه قليلاً في الميكروويف لمدة 10 إلى 15 ثانية تقريبًا.
4. نقوم بتدليك فروة الرأس بلطف بأصابعنا ونبدأ من بداية الشعر ثم في الجزء الخلفي من فروة الرأس.

5. نغطي الشعر بزيت السيرج، وخاصة أطراف الشعر، لأنها أكثر جفافا.
6. غطي شعرك بمنشفة أو قبعة استحمام.
7. اترك زيت السيرج على الشعر لمدة ساعة على الأقل.
8. ثم نغسل الشعر بالشامبو أو البلسم.
9. يمكن استخدام زيت السيرج مع الزبادي والمايونيز كقناع للشعر.
10. يمكن أيضًا إضافة زيت السيرج إلى قناع البيض.
11. يمكن إضافة زيت السمسم إلى الزيوت المغذية الأخرى مثل زيت الزيتون أو زيت الأرغان أو زيت الأفوكادو ويستخدم كقناع للشعر [3].

 

الكلمات المفتاحية:

Exit mobile version