مواضيعتعليمأسئلة علميةما الآثار التي تحصل من منع الزكاة

ما الآثار التي تحصل من منع الزكاة

بواسطة : Osama T | آخر تحديث : 4 يوليو، 2022 | المشاهدات: 147
ما الآثار التي تحصل من منع الزكاة

ما هي الآثار السلبية لحفظ الزكاة؟ لقد كسر الله قانون الحب مقابل المال والمال. لم يسن الدين الإسلامي قوانين تتعارض مع هذا النوع أو تحظره، ولكنه وضع بعض الأحكام التي تحدد كيفية جمع الأموال وكسبها وكيفية إنفاق الأموال.

من الآثار التي تحصل من منع الزكاة هي

  • السخط .
  • الغل .
  • الكراهية .
  • العذاب للممتنع .

ليس هناك شك في أن قضية منع الزكاة من أن تعطى لمن يستحقها هي بسبب الأذى الكبير والخطيئة التي تضر الشخص الذي يمتنع عن القيام بذلك والمجتمع كله. أي شخص لا يعطي الزكاة سوف يعذب من قبل الله مع عذاب شديد ومؤلم. من خلال عدم القيام بذلك، فإنه يسبب عدم التوازن في إسلامهم ولا يتوافق مع جميع أركان الإسلام.

حيث أن الزكاة ركن أساسي في أركان الإسلام، قال تعالى في كتابه بسورة التوبة “وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ” .

كما قال رسولنا صلى الله عليه وسلم: “ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي زكاتها إلا أحميت يوم القيامة، فجعلت صفائح من نار، فكوي بها جنبه وجبينه وظهره في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة، ثم يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار” .

 

إن وقف الحظر على الزكاة يمنع البركة التي هي القوت، ولكن بعد ذلك يتم إخراجها منه بشكل إلزامي. العقاب بجميع أنواعه يقع على عاتق الفرد، سواء في العالم أو في الآخر. تم شرح الضرر الذي لحق بالمجتمع في الحديث التالي: «لم يمنعوا الزكاة من ماله إلا إذا أبقوا البلاد بعيدا عن السماء. لن تمطر بدون وحوش». الفقراء غاضبون من جميع الأغنياء الذين لا يعطونهم زكاة أموالهم. ونتيجة لذلك، تمتلئ قلوبهم بالفرح والسخط، ويبدأون في الحسد وإلحاق الضرر بحياة الأغنياء. المجتمع مليء بالكراهية المتبادلة ويسود الطبقة، ويبدأ الجميع في ارتكاب الجرائم بطريقة كبيرة، والخير يتضاءل ويتوقف عن أن يكون معروفا بين الناس.

 

من شروط وجوب الزكاة

  1.  أن يكون الفرض يعتنق الإسلام حيث أن الزكاة لن يتم تقبلها من الكافر
  2. تكون نسبة المال من الفائض عن الحوائج والأمور الأصلية التي تتمثل في ثمن المأكولات أو المشروبات والأمور الضرورية والملابس، ويندرج أيضا أسفلها الاتفاق على الزوجة والأطفال ومن يعولهم .
  3. يكون الإنسان حر وليس عبداً حيث ان العبد لا يمتلك شئ ولكن الإسلام قضى على العبودية ولم تُعد موجودة في وقتنا الحالي .
  4.  الملك الكامل والتام للمال من قبل الفرد ويكون متواجد عنده بالفعل ومستقر .
  5. الحول وهذا يعني أن تعدي فترة على امتلاك المبلغ أو الذهب مدة تساوي عام هجري، والدليل على ذلك قوله تعالى في سورة الأنعام {وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ}، وقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “لا زكاة في مال حتى يحول عليه الحول ومثل ذلك في ما يتم إنتاجه من بهيمة الأنعام، أو تزايد التجارة ويكون الخرا الخاص بها حول أصلها” .
  6.  السوم ويعني ذلك رعي بهيمة الأنعام ولكن بدون مؤنة ولا أي كلفة، في حالة قدر معلوفة أكثر العام ويكون كلفتها المتعلقة برعيها فلا يتواجد فيها الزكاة عند صاحبها، والدليل (في كل إبل سائمة في كل أربعين بنت لبون) وقال أبو بكر أن في الصدقة الغنم في سائمتها ويعني ذلك أن لأي زكاة ترتبط ارتباط كامل بالسوم .
  7.  النماء والازدياد وهذا يعني أن المال يكون في حالة زيادة وارتفاع مثلا أن يكون الفرد لديه مجموعة من الأنعام التي تلد وتتكاثر عددها أو أراضي زراعية بها ثمار يانعة تجلب مال، والتجارة الناجحة المتزايدة أو النقود التي تتزايد، وهذا الكلام له دليل حيث أن رسولنا الكريم قال (ليس على المسلم في فرسه ولا عبده صدقة)، كما أن الإمام النوري قال من في كلامه في أن جميع أموال التي يتم قنيتها ليس عليها أي زكاة .
  8. ملك النصاب وتعني كلمة النصاب القدر والمقدار الذي يكون بناء عليه تحديد للذكاه فمثلا الفقراء المعدومين لا يمتلكون أي شئ فليس عليه أي شئ، أيضا فهم معدمين النصاب ويجب ان تكون علي علم بان النصاب يختلف من مقدار مال الي مقدار اخر .

مُضي سنة كاملة شرط من شروط وجوب الزكاة في الأموال ويستثنى من ذلك

ما يتم استثناءه من اشتراط الحول في الأموال الزكوية الآتي:

  •  المقدار الذي يتم إخراجه من الأرض من كميات الغلال التي تم زراعتها أو المعادن، بالإضافة إلى الركاز، في هذه الحالة الزكاة حكمها واجب ولو لم يَحُلْ الحول .
  •  ما يكون تابع لإجمالي الأصل مثلا كالربح العائد من التجارة، فيكون الحول بها حول أصلها ولا داعي لوجود شرط فلا مرور الحول عليها بمفردها .
  • في حالة تعسر أو عدم التمكن من مراعاة الحول القمري وذلك قد يكون بسبب ربط الميزانية الخاصة بالشركة أو المنظمة والمؤسسة بالسنة الشمسية، فقد يزداد مقدار النسبة التي يتم تحديدها بنسبة مجموع عدد الأيام التي قد تزيد بها السنة الشمسية عن السنة القمرية، ويكون التحديد المناسب للنسبة في هذا الوقت هو 2.577 % .

حكم الزكاة

سبب قيام الشخص بركن الزكاة هو حسب إحدى وصايا الله سبحانه وتعالى حتى يتمكن الشخص من الاقتراب من الله وحب مرضاه ومنحه المكافأة التي يذهب بها إلى الجنة. أهداف الزكاة لا تقتصر على هذا، ولكن هناك أهداف إنسانية قادرة وتحقيق مجموعة من المثل الأخلاقية التي يجب أن توجد في المجتمعات. كما تساعد الشريعة الإسلامية على زيادة القيم الروحية والاستفادة من محتجزي المزيكي والزكاة. تأثير الصدقة الإجبارية في المجتمع هو السيطرة على روح الأخوة بين الناس والسلام والحب والمودة بشكل عام. يعيش الجميع بأمان وأمان بقلب مريح. الأغنياء لا يختفون، لا ما لديهم ولا الفقراء لا يخشون انتهاك أنفسهم وحقوقهم، بالإضافة إلى وجود الفضائل وحظر كل الرذائل. تأثير العمل الخيري الإجباري على الفقراء هو إغلاق جميع الطرق التي توجد بها سيطرة شريرة وعدم الإذلال والحاجة للوصول إلى الجميع والشروع في طريق الخسارة والشؤون غير القانونية. تأثير الزكاة على أولئك الذين يعطونه قبول الإسلام وجعله أقرب إليه. كما أنه يحميه من الحسد والشر، ويطهره من الخطايا، ويحرر نفسه من الندرة والجشع. كان القصد من الفرض أن يكون تقديرًا للمال وكل همومه في العالم وأن ينقل فكرة العطاء إلى الله.

 

أنواع الزكاة

  • زكاة المال .
  • زكاة الفطر .

أولًا زكاة المال : وهبنا الله نعم كثيرة وأمرنا بأن نعطي من خيره القليل وجعل الله الزكاة هي مطهرة النفس البشرية، وسبب البركة التي تسيطر على أنفسنا وأموالنا وتحفظنا فالفرد عند إنفاقه الزكاة يخلف الله عليه

الأموال التي تجب فيها الزكاة، لسائمة من بهيمة الأنعام، الأموال والذهب والفضة في حالة بلوغ النسبه المُحددة للنصاب فيلزم علي الفرد اخراج الزكاة

نصاب الذهب
85 جرام عيار (24) .
97 جرام عيار (21) .
112 جرام عيار (18) .

نصب الفضة
600 جرام

 زكاة الخارج من الأرض : إذا بلغ الحصاد ما يساوي 650 كيلو جرام، يُخرج نصف العشر أما إذا أرتويت الأرض من المطر يخرج العشر بأكمله، عروض التِّجارة أي ما تم صنعه بهدف عودة الربح لصاحبه ونسبتها اثنان ونصف في المئة للحول .

الركاز: يتمثل فيما يتم اجازة من كنز يعود أصله للجاهلية وليس من اللازم له حولان الحول، يخرج خمسه عند العثور عليه .

الكلمات المفتاحية:

Exit mobile version