مواضيعتعليمتاريخ الدولما الاثار الايجابيه للتنوع الثقافي في المملكة

ما الاثار الايجابيه للتنوع الثقافي في المملكة

بواسطة : Osama T | آخر تحديث : 4 يوليو، 2022 | المشاهدات: 222
ما الاثار الايجابيه للتنوع الثقافي في المملكة

من الآثار الإيجابية للتنوع الثقافي في المملكة أنه على الرغم من مشاركتها في الدين الإسلامي، إلا أن بلدان شبه الجزيرة العربية تختلف في ثقافاتها، وخاصة المملكة العربية السعودية، التي تضم فئات من العمال من مختلف الجنسيات والأديان التي ينتمون إليها. عمل. السعوديون. هذا الاختلاف في الثقافة والعادات يتطلب احترام الاختلافات وإرساء أسس السلام والتفاهم للعيش في سلام. سنشرح الجوانب السلبية للتنوع الثقافي والآثار الإيجابية الرئيسية وتعريف التنوع في المملكة العربية السعودية.

من الاثار الايجابيه للتنوع الثقافي في المملكة

أحد الآثار الإيجابية للتنوع الثقافي في المملكة هو الابتكار والتميز. تبرز الحياة في المملكة العربية السعودية بسبب تنوعها الاجتماعي، مما أدى إلى تكوين ثراء ثقافي ساعد على خلق هوية غنية للسعوديين وغيرهم من سكان المملكة. تنقسم المملكة إلى 13 منطقة إدارية، واللغة العربية توحدهم جميعًا، ولكن لكل منطقة لهجة خاصة، فريدة بالإضافة إلى العادات والتقاليد، بالإضافة إلى مطبخها الخاص الذي يضم بعض الأطباق المستوحاة من بيئة وطبيعة المنطقة. ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الشروط التي يجب الوفاء بها في أي مجتمع، وهي احترام التنوع واختلاف الثقافات داخل المجتمعات وقبول ما لديه والعادات والتقاليد واللغة.

التنوع الثقافي في المملكة

يوجد في كل مدينة سعودية تراث ثقافي في مناطقها المختلفة. بطبيعة الحال، تتمتع المملكة العربية السعودية بحضارتها المتنوعة بنفس التنوع الثقافي مثل الدول الأخرى المليئة بالدينامية لأوقات متعاقبة، والأجيال المهتمة بالحفاظ على عاداتها التي ورثتها واستمدت من الشريعة والمجتمع الإسلامي وأهداف رؤية المملكة 2030 للحصول على نسيج عضوي واحد. كل هذا يدل على أن المملكة العربية السعودية هي أصل التنوع الثقافي، وأنها تعزز الحوار في عدة جوانب وتدعم قوتها الناعمة لتطوير حقوق الإنسان ومفهوم التقارب بين الحضارات. ساعد التنوع الثقافي على خلق هوية غنية جدًا للمملكة وسكانها بين المواطنين والمقيمين. مملكة الإنسانية تحتويهم جميعا في أراضيها، وجميعهم يعملون معا كفريق متكامل ويستثمرون هذا التنوع الثقافي فيما بينهم لتصدير قوة المملكة الناعمة إلى العالم كله، وخاصة في يوم الاحتفال بالتنوع الثقافي للحوار والتنمية، لأن التنوع البشري يهدف إلى خلق مساحة حرة لتنمية كل من الناس والبيئة التي يعيشون فيها، بحيث تصبح المملكة العربية السعودية وجهة للتجارب الناجحة لمواصلة الجهود الدؤوبة على أراضيها.

مشاركة المملكة في اليوم العالمي للتنوع الثقافي

شاركت المملكة في اليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل التنوع من أجل الحوار والتنمية مع دول العالم. يقع هذا اليوم في 21 مايو من كل عام. وهدفها هو تعزيز الحوار بين جميع الثقافات والحضارات على أساس الاحترام والتفاهم المتبادلين. ويهدف هذا إلى تعزيز مناخ التقارب والانفتاح على جميع الثقافات البشرية في بعدين (التراث والحاضر). تستخدم المملكة العربية السعودية هذا التنوع الثقافي لنقل قيم الحب وتحسين ثقافة التعايش في سلام وتسامح واعتدال. بصفتها عضوًا نشطًا في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، تحافظ المملكة على علاقات ثقافية مع العديد من البلدان حول العالم. تعتبر واحدة من أشهر الدول. وهو يدعم المشاريع التي تهدف إلى الحفاظ على التراث العالمي، والحفاظ على الآثار، وإدخال الثقافات المختلفة والتواصل بين الحضارات.

جهود المملكة في خدمة الثقافة والتنمية المستدامة

تبذل المملكة ممثلة بوزارة الثقافة جهوداً كبيرة لخدمة الثقافة والتنمية المستدامة من أجل تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030. إنها تؤمن بقوة والحفاظ على التراث الثقافي والثقافة ككل. وتنفذ مبادرات لتعزيز القطاع الثقافي السعودي بأبعاده الثقافية بطريقة إنسانية، حيث أن رؤية المملكة الطموحة جعلت من تعزيز الثقافة وتطويرها جزءاً مهماً من أهدافها التنموية. منذ إنشاء وزارة الثقافة في عام 2018، تمكنت المملكة من الحفاظ على تراثها الغني بتقاليدها القديمة والمتنوعة، التي تنتمي إلى ثلاثة عشر منطقة. تركز الاتجاهات الثقافية في المملكة على 4 مبادئ رئيسية:

  • القيادة.
  • الرعاية.
  • الدعم.
  • التطوير لـ ستة عشر قطاعًا ثقافيًا (اللغة والترجمة، التراث، المتاحف، الموسيقى، المسرح والفنون الأدائية، المكتبات، التراث الطبيعي، المهرجانات والفعاليات الثقافية، الأفلام، الفنون البصرية، الأدب، فنون العمارة والتصميم، الأزياء، فنون الطهي، المواقع الثقافية والتراثية، الكتب والنشر).

بالإضافة إلى إطلاق 27 مبادرة ثقافية، تعتبر هذه البداية فقط، وأشهرها (مجمع الملك سلمان للغة العربية، برنامج الترجمة وأكاديميات الفنون، توثيق التراث الشفهي وغير المادي، برنامج المنح الثقافية، إلخ).

أهداف المملكة من التنوع الثقافي

إن المملكة العربية السعودية تسعى لخدمة تلك التوجهات الثقافية لثلاثة أهداف أساسية وهي:

  • الثقافة كنمط حياة
  • الثقافة للنمو الاقتصادي.
  • الثقافة لتعزيز المكانة الدولية للمملكة.

اليوم العالمي للتنوع الثقافي

حماية تنوع التنوع الثقافي أكثر أهمية من أي وقت مضى. لهذا السبب تنظم اليونسكو يومًا في 21 مايو من كل عام للاحتفال باليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية. لا يسلط هذا اليوم الضوء على ثراء ثقافات العالم فحسب، بل يسلط الضوء أيضًا على الدور الرئيسي للحوار بين الثقافات في تحقيق السلام والتنمية المستدامة.

المعرض التفاعلي للمملكة في اليونيسكو

يجب على أي شخص مهتم بالتراث وأهمية جذوره في المملكة أن يسجل كل ما يعرفه عن التنوع الثقافي الذي تعمل المملكة على الاحتفال به بكل الأدلة التي تمتلكها لمختلف دول الكوكب للتعرف على التنوع الثقافي للمملكة العربية السعودية ثراء. يتم ذلك من خلال الهاشتاج #shareourheritage، الذي أطلقته الأمم المتحدة على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي. هذا جزء من جهد للاحتفال باليوم المخصص للتنوع الثقافي للحوار. تستضيف المملكة العربية السعودية معرضًا تفاعليًا في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو). شاركت المملكة العربية السعودية بـ 1,174 قطعة فوتوغرافية، بعضها صور للالحرمين الشريفين وملوك المملكة العربية السعودية. احتفل غلاف مجلة لايف بصورة الملك عبدالعزيز رحمه الله، وغلاف مجلة تايم، الملك فيصل (رحمه الله). في وقت نشر هذا العدد من المجلة، كان يعتبر رجل العام. معظم العناصر السعودية في المعرض التفاعلي تتعلق بالكعبة ومكة المكرمة، إلى جانب صورة أحد الخطاطين الذين شاركوا في الكتابة على ملابس الكعبة. والعديد من الأشياء الأخرى التي يتم الاحتفال بها، مثل صور مدائن صالح ومناطق أخرى من المملكة العربية السعودية، حيث موسم الحج هو واحد من أعظم الظواهر الثقافية في العالم. تجدر الإشارة إلى أن التنوع والتعددية الثقافية والتعايش الثقافي يُنظر إليها على أنها اللغة التي يجب أن تسود في المجتمعات على الرغم من ميولها واختلافاتها.

أهمية التنوع الثقافي

ثلاثة أرباع الصراعات الهائلة الموجودة في العالم لها بعد ثقافي. وتجدر الإشارة إلى أن سد الفجوة بين الثقافات يعتبر ملحا وضروريا للسلام والاستقرار والتنمية. لذلك، تكمن أهمية التنوع الثقافي في حقيقة أنه القوة الدافعة للتنمية، ليس فقط من حيث النمو الاقتصادي، ولكن أيضًا وسيلة للعيش حياة فكرية وعاطفية وأخلاقية وروحية أكثر إرضاءً. وهذا ما تؤكده الاتفاقات الثقافية، التي توفر أساسا متينا لتعزيز التنوع الثقافي. ولذلك، يمكن القول بأن التنوع الثقافي هو أحد الأصول التي لا غنى عنها للحد من الفقر وتحقيق التنمية المستدامة. وفي الوقت نفسه، قبول التنوع الثقافي يؤدي الاعتراف به إلى الحوار بين الحضارات والثقافات والاحترام والتفاهم المتبادل.

الكلمات المفتاحية: