مواضيعمواضيع عامةما هي الآثار الاقتصادية للمعرفة

ما هي الآثار الاقتصادية للمعرفة

بواسطة : admin | آخر تحديث : 15 أغسطس، 2022 | المشاهدات: 112

أحد الآثار الاقتصادية للمعرفة هو أحد الآثار الاقتصادية للمعرفة لتحسين اقتصاد البلاد وتجارتها. ليس هناك شك في أن التقدم التكنولوجي والمعرفي كان له تأثير كبير على جميع مجالات الحياة، وخاصة في المجال الاقتصادي. لقد ساهمت بشكل كبير في تغيير المفهوم الاقتصادي. كان مهتمًا جدًا بالممارسات الاقتصادية وإدخال المعرفة لتطوير الأنظمة الاقتصادية، والطريقة التي يكسب بها الناس أموالهم، وإدارة أعمالهم الاقتصادية، والتي تعتمد بشكل أساسي على المعرفة والتكنولوجيا الحديثة. وتشمل الآثار والفوائد تحسين الاقتصاد والتجارة في البلاد، والتجارة الإلكترونية وتبادل المعرفة، وتغيير الوظائف القديمة، وخلق وظائف جديدة وإيجاد مجال عمل غير معروف في الماضي.
تسويق المنتجات بطرق جديدة وفعالة، والابتكار، وتحسين دور الناس، وزيادة أهمية الأفكار الإبداعية في الاقتصاد، وتعزيز نشر العلم واستخدام التكنولوجيا في مكان العمل، وزيادة المعرفة والتركيز على الاستثمار في الموارد البشرية، وتغيير الوظائف القديمة وخلق جديد الوظائف: من أبرز آثار الاقتصاد القائم على المعرفة خلق وظائف جديدة لا تشبه القديمة، تتميز بوجود العمال القدامى الذين لا يعرفون سوى الرتابة والتركيز بشكل رئيسي على المهرة الذين يعتمدون على العمال الذين لديهم مهارات خاصة لتحسين عملك. استثمار الموارد البشرية: يركز الاقتصاد القائم على المعرفة بشكل أساسي على الموظفين المؤهلين المدربين على التقنيات الحديثة. كما يركز على الموارد البشرية وأهمية الاختراعات والمبادرات لتحقيق نتائج أفضل في العمل.
بالطبع، أحد آثار الاقتصاد القائم على المعرفة هو تحقيق التجارة وتبادل المعرفة إلكترونيًا. من أهم سمات الاقتصاد القائم على المعرفة التركيز على أهمية تكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا الحديثة في تحقيق التجارة الإلكترونية وتبادل المعرفة. لم تعد قوة الشركة تقاس بأشياء ملموسة على الأرض، مثل الزراعة، التي تقاس بالأراضي الزراعية، والاقتصاد الصناعي، الذي يركز على حجم المصانع. اليوم، يتم قياسه فيما يتعلق بالمسائل الإلكترونية مثل براءات الاختراع وحقوق التأليف والنشر أو المسائل الاحتكارية. يسعى الاقتصاد القائم على المعرفة دائمًا إلى توفير شبكات اتصال يتبادل من خلالها موظفو الشركات متعددة الجنسيات المعلومات. وبفضل العولمة، أصبح الاقتصاد القائم على المعرفة أكثر اعتمادا على المعرفة وكان له تأثير إيجابي على اقتصادات البلدان. كما ربطت المعرفة في جميع أنحاء العالم وربطت الشراكات مع القطاع الخاص، وزيادة التكتلات الإقليمية والتجارة العالمية. أصبحت الخبرة والموارد البشرية قضايا إدارة الموارد التي يريد كل بلد تطويرها بشكل منفصل.
تطوير الاقتصاد القائم على المعرفة، جنبا إلى جنب مع الكيمياء والبيولوجيا، هي واحدة من الأشياء التي تؤدي إلى خلق فرص عمل جديدة في مختلف المجالات، مثل الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا والهندسة. ومن فوائد الاقتصاد القائم على المعرفة: التطوير الوظيفي، وارتفاع أجور العمال، وتخصيص الوظائف التي تتطلب مستوى عال من الدراسة والمعرفة والثقافة. توفير الموارد اللازمة لتطوير المزيد من الخبرات الفنية، وتحسين قدرة الموظفين على إدارة العمل المبتكرة، وتمكين الموظفين من اكتساب المهارات الأساسية مثل جمع البيانات وتحليلها [1] [2] ومن بين الوظائف الجديدة التي خلقها الاقتصاد القائم على المعرفة هناك مطوري البرمجيات، المهندسين والأطباء والمحامين والباحثين الذين هم خبراء في مجالات البرمجة والخبراء في تنظيم وإدارة البيانات
للعمل في مجال موضوع اقتصاد المعرفة، يجب أن يتمتع الشخص بالخصائص التالية: المهارات والخبرة الكافية في مجالات اقتصاد المعرفة. إنه يعمل بشغف ودافع قوي للتطوير والتحديث، وليس فقط العمل الرتيب. احتضن التغيير بقلب مرحب به ونسعى جاهدين لتحقيق القدرة التنافسية. لديك دائمًا مهارات قوية في حل المشكلات وإدارة الأزمات، يجب أن يكون لديك وجهة نظر ورؤية. إذا أراد الشخص العمل في مجالات تتعلق بالاقتصاد القائم على المعرفة فعليه التركيز على ما يلي: التعليم: لا يمكن لأحد أن يحتل مكانة بارزة في مجال الاقتصاد القائم على المعرفة إذا لم يكن لديه خبرة معرفية كافية مهارات العمل: في مجال الرياضيات والمعلومات تكنولوجيا
القدرة على التعلم طوال الحياة: العمل في مجالات اقتصاد المعرفة هو تحد مستمر. يجب أن يكون الشخص دائمًا على استعداد لقبول التغيير والانفتاح على سياسات جديدة والاستعداد لمواكبة التغيير بلا كلل [3] ومن آثار الاقتصاد القائم على المعرفة على مجتمعات المعرفة زيادة حركة الأعمال وزيادة التجارة العالمية والارتباط بالقطاع الخاص وتحسين الأجور والأجور. للعاملين في مجال اقتصاد المعرفة والتجديد الدائم والتعاون لتطوير وظيفة على عكس الاقتصاد القديم، مع التركيز على المخاطر المستقلة دون أهداف، بحيث تركز المجموعة على أهمية التركيز على المهارات الرقمية والبشرية للإنتاجية، هو تحسين المعرفة، التركيز على الابتكار العلمي وإنتاج كل شيء جديد، بدلاً من الاعتماد بشكل أساسي على رأس المال كسبب للنجاح والتطوير [1].
تشكل الصناعات المرتبطة بالمعرفة أيضًا جزءًا كبيرًا من اقتصاد البلدان المتقدمة. يعتمد على الموظفين المؤهلين ذوي الخصائص التي تؤهلهم للعمل، وكذلك شبكة من الاتصالات والهياكل والمؤسسات الحكومية التي تعزز الابتكار في مكان العمل [4] التأثير الاقتصادي مشاكل المعرفة مع ذكر كل هذه الفوائد ترجع إلى الأثر الاقتصادي معرفة آثار المعرفة. يجب ذكر بعض المشاكل التي يواجهها الاقتصاد القائم على المعرفة، لأنه لا يخلو منها. واحدة من أهم المشاكل هي الافتقار إلى المهارات الكافية للعاملين في اقتصاد المعرفة، لأن القضية جديدة نسبيًا ولم تتحقق بشكل جيد في عدد قليل من البلدان. يحتل الطلاب المتقدمون، مثل سويسرا، المرتبة الأولى في مجال الاقتصاد القائم على المعرفة، تليها السويد والولايات المتحدة. لتجنب ذلك، يجب على الشركات تطوير برامج تدريبية مكثفة وتقديم دورات بعيدة المنال لتحسين المهارات.
المراجع تفاعل إدارة المعرفة والذكاء الاقتصادي لتحقيق المزايا التنافسية للمنظمة اقتصاد المعرفة جزء من الحل: ابحث عن مكانك في الاقتصاد القائم على المعرفة

Exit mobile version