مواضيعمواضيع عامةما هو النظام البيئي الذي يعيش فيه الجمل

ما هو النظام البيئي الذي يعيش فيه الجمل

بواسطة : admin | آخر تحديث : 15 أغسطس، 2022 | المشاهدات: 17

النظام البيئي الذي يعيش فيه الإبل هو النظام البيئي الذي يعيش فيه الإبل هو النظام الصحراوي. ما هو الاسم العلمي لأهم النظم الإيكولوجية على الأرض النظم الإيكولوجية الصحراوية النظم الإيكولوجية الزراعية النظم الإيكولوجية للمياه العذبة النظم الإيكولوجية البحرية النظم الإيكولوجية للغابات أنظمة التندرا تعريف النظام الإيكولوجي هو نظام تتفاعل فيه الكائنات الحية مع بعضها البعض ومع الطبيعة بيئة. المكونات الطبيعية للنظام البيئي هناك مكونان رئيسيان للنظام البيئي على اتصال دائم مع بعضهما البعض. المكونات الحيوية هي مكونات لا أحيائية. المكونات البيولوجية للنظام البيئي
المكونات الحيوية للنظام البيئي هي الكائنات الحية التي لها تأثير مباشر أو غير مباشر على الكائنات الحية الأخرى في النظام البيئي، مثل النباتات والحيوانات والكائنات الحية الدقيقة. يمكن تقسيم المكونات الحيوية للنظام البيئي إلى ثلاث فئات: الكائنات المنتجة، والكائنات الاستهلاكية، والكائنات التحليلية، والكائنات المنتجة: وتشمل هذه جميع الكائنات الحية التي تغذي نفسها في البيئة. تستخدم هذه الكائنات طاقة الضوء لإنتاج الغذاء بمفردها، مثل النباتات والطحالب الخضراء. تعتمد جميع الكائنات الحية الأخرى على النباتات لاحتياجاتها من الطاقة من الغذاء والأكسجين. الكائنات الاستهلاكية: وهذا يشمل أي كائن غير غذائي داخل النظام البيئي يعتمد بشكل مباشر أو غير مباشر على الكائنات المنتجة للغذاء. تصنف الكائنات المستهلكة إلى ثلاثة أنواع: الحيوانات العاشبة، التي تتغذى على النباتات، والحيوانات آكلة اللحوم، وهي كائنات حية. يمكنهم تناول الأنسجة الحيوانية والنباتية في البيئة. النوع الثالث من المستهلك هو الطفيليات.
تصبح أهمية المكونات الحيوية وغير الحيوية في البيئة واضحة عندما تبدأ في التفاعل مع بعضها البعض. على سبيل المثال، توفر العناصر الحيوية مثل النباتات الغذاء للكائنات الحية الأخرى. التربة هي العنصر اللاأحيائي للنظام البيئي. العوامل اللاأحيائية هي عوامل كيميائية أو فيزيائية تؤثر على الكائنات الحية كجزء من دورة حياتها وتعرف أيضًا بالعوامل البيئية. تشكل العوامل الفيزيائية والكيميائية المكون اللاأحيائي للنظام البيئي وتشمل خصائص البيئة والضوء والهواء والتربة والمغذيات وما إلى ذلك، وتختلف العوامل اللاأحيائية للنظام البيئي من نظام بيئي إلى آخر، مثل درجة الحموضة في الماء والملوحة والأكسجين المذاب، والتي بعض العوامل اللاأحيائية تمثل عوامل مدرجة في النظام الإيكولوجي المائي, في حين أن ضوء الشمس, و المغذيات, و نوع التربة, و نوع الأمطار, و درجة الحرارة, و الرياح هي بعض العوامل الرئيسية في النظم الإيكولوجية الأرضية.
يعد العمى لتدفق الطاقة أحد العمليات الرئيسية للنظام البيئي. في كل مرحلة، يحتفظ المستهلك بجزء بسيط من الطاقة التي يستخدمها. يتم تبديد الطاقة المتبقية في شكل حرارة ولا يمكن إعادة تدويرها مرة أخرى. يعتبر نظامًا مفتوحًا من حيث الطاقة، لأنه يعتمد على التدفق المستمر للطاقة ويفقد الطاقة في هذه العملية. الشمس هي مصدر الطاقة للنظام البيئي للأرض. ثم تنتقل عبر السلسلة الغذائية. تتغذى النباتات في ضوء الشمس على ثاني أكسيد الكربون والكلوروفيل. من خلال التفاعلات الكيميائية المختلفة، يتم تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كيميائية. غالبًا ما تعتمد الحيوانات العاشبة على النباتات التي تنتج الغذاء لطاقتها، بينما تتغذى الحيوانات آكلة اللحوم على الحيوانات العاشبة وغيرها من الحيوانات آكلة اللحوم. تحلل الكائنات الحية التي تم تحليلها بقايا النباتات والحيوانات من خلال تفاعلات مختلفة لإطلاق الجزيئات في البيئة مرة أخرى في شكل مواد كيميائية، تستفيد منها الكائنات المنتجة مرة أخرى.
تدفق المواد في النظام البيئي العملية الرئيسية الأخرى للنظام البيئي هي تداول المواد في شكل مغذيات. على عكس الطاقة، لا يتم إدخال المادة في نظام بيئي من مصدر خارجي، بل يتم تحويلها كيميائيًا. لم يتم فقدان أي مادة في الدورة. يعتبر النظام المغلق أيضًا من حيث تدفق المواد. تُعرف حركة عناصر النظام البيئي، مثل الكربون والفوسفور والنيتروجين، عبر النظام البيئي باسم الطاقة البيوجيوكيميائية. إن توافر الطاقة والمغذيات يحد من إنتاجية النظام البيئي. على سبيل المثال، الضوء وفير على سطح المحيط، لكنه نادر في أعماق البحر. التحريضات نادرة أيضًا، لذا فإن الإنتاجية محدودة [2].
السلسلة الغذائية هي سلسلة توضح كيفية تفاعل الكائنات الحية مع بعضها البعض من خلال طرق التغذية المختلفة ومستويات الطاقة في البيئة. بينما تُظهر شبكة الغذاء كيفية ارتباط السلاسل الغذائية، يمكن أن تتكون شبكة غذائية واحدة من سلسلة غذائية واحدة أو أكثر. تشبه السلسلة الغذائية السلسلة الغذائية، لكن السلسلة الغذائية أكبر نسبيًا من السلسلة الغذائية، ولكن في بعض الأحيان يأكل العديد من الحيوانات المفترسة كائنًا واحدًا أو العديد من الكائنات الأخرى. ونتيجة لذلك، فإن العديد من طبقات الطعام مترابطة، لذلك في بعض الحالات، لا تظهر السلسلة الغذائية تدفق الطاقة بشكل صحيح. شبكة الغذاء قادرة على إظهار التمثيل الصحيح لتدفقات الطاقة من خلال إظهار التفاعلات بين الكائنات الحية المختلفة [3].
المراجع الإبل: البيانات والأنواع والصور مكونات النظام البيئي نظرة عامة على السلسلة الغذائية الموسومة بـ Camel Ecosystem