مواضيعالتعليمما هي العوامل المؤثرة على حيود الموجات

ما هي العوامل المؤثرة على حيود الموجات

بواسطة : Osama T | آخر تحديث : 5 يوليو، 2022 | المشاهدات: 118
ما هي العوامل المؤثرة على حيود الموجات

نحن نقدم لجميع طلاب الصف الثاني الإجابة الصحيحة لأحد العوامل التي تؤثر على حيود الموجة داخل العلوم خلال الفصل الدراسي الأول ووقت الموجة.

تتميز الموجات الكهرومغناطيسية بالعديد من الخصائص والخصائص التي يمكن تطبيقها ديناميكيًا على الأجهزة الإلكترونية الحديثة أو الأجهزة القديمة التي تم استخدامها بشكل أساسي في عمليات الاتصال والاتصال بين البشر والبشر على حد سواء. نعرض لك في محتوى هذه الفقرة التعليمية التمييز هو أحد العوامل التي تؤثر على حيود الموجة في جميع التفاصيل المهمة. يتم شرحه على النحو التالي: الجواب الصحيح هو: أحد العوامل التي تؤثر على حيود الموجة هو الطول الموجي, لأن الطول الموجي يتأثر بالعديد من الجسيمات الأولية التي لها خصائص موجة مختلفة.

 

من العوامل المؤثرة على حيود الموجات

من العوامل المؤثرة على حيود الموجات الطول الموجي وحجم الشق أو الفتحة .

الطول الموجي : وترتبط سرعة حركة الموجة بطول موجة كل موجة ، يمكن وصف الطول الموجي للموجة بأنه المسافة بين جزئين متتابعين من الموجة المتحركة.

مع انخفاض الطول الموجي للموجة ، تزداد سرعة الموجة ، تنتقل الموجات الضوئية والصوتية بسرعات متفاوتة ، مما يعني أن هذه الموجات تظهر أيضًا أطوال موجية متفاوتة ، مثلاً يمكن لمغني الأوبرا التلاعب بصوتهم لإصدار نغمات عالية ومنخفضة في اللحن ،  تتكون النغمة العالية من موجات سريعة الحركة ذات طول موجي قصير جدًا ، بينما تتكون النغمة المنخفضة من موجات تتحرك ببطء بطول موجي أطول.

حجم الشق أو الفتحة : تنتقل كل من الطاقة الضوئية والصوتية في موجات، وتتفاعل كل من الموجات الضوئية والصوتية مع بيئتها. لكي يحدث حيود الموجة، يجب أن يكون حجم الفتحة أو العائق المتفاعل مع الموجة كبيرًا تقريبًا أو حتى أصغر من الطول الموجي للموجة الهابطة إذا كانت الفتحة أو العائق أكبر من الطول الموجي للموجة الهابطة. لا يجب أن تنحني الموجة حول الجسم، لأن الموجة تنتقل ببساطة عبر الكائن دون تدخل، لذا فإن حيود الموجة يكون ضئيلاً، إن وجد. يمكن ملاحظة هذه الظاهرة جسديا مع انحناء المياه حول فتحات الصخور على ساحل المحيط. عندما تصطدم موجات الماء بفتحات في الحواجز المادية، مثل خطوط الصخور، تنحني الأمواج حول الصخور لتنتقل عبر فتحة صخرية أصغر من الطول الموجي للمياه. إذا كانت الفتحة أكبر من طول شكل الموجة، فلن يحدث انحناء وتستمر الموجات المتساقطة في السير في اتجاهها الأصلي.

تفسير الحيود

الانعراج يعني انحناء أو انتشار موجات الضوء أو الصوت حول جسم ما، حيث ينقل كل من الضوء والصوت الطاقة عبر الموجات. عندما تضرب موجة من الضوء أو الصوت شيئًا مثل الجدار أو الفتحة، مثل الباب، تنحني طاقة الأمواج حول الكائن أو الفتحة، بحيث تغير الاتجاه، يمكن للجميع في غرفة الردهة المجاورة سماع شخص آخر، حيث يمكن أن تنحني الموجات الصوتية حول الأبواب والجدران وغيرها حواجز للدخول الغرفة. وبالمثل، يمكن لموجات الضوء من الغرفة أن تتألق من خلال ثقب المفتاح وتنحني بزوايا مختلفة لتوفير الضوء لمنطقة أكبر داخل الغرفة.

خصائص الحيود

  • يحدث حيود الضوء إذا كان حجم العائق مشابهًا للطول الموجي للضوء.
  • موجات الضوء صغيرة جدًا في الطول الموجي ، أي من 4 × 10 -7 م إلى 7 × 10 -7 م.
  •  إذا كان حجم الفتحة أو العائق قريبًا من هذا الحد ، هنا فقط يمكن ملاحظة ظاهرة الانعراج.
  • ينتج الحيود بسبب تداخل الموجات الثانوية المنبعثة من أجزاء مختلفة من واجهة الموجة .
  • لا يتساوى عرض الأطراف في نمط الحيود أبدًا ، في حالة الحيود ، تنخفض المسافات بين النطاق الساطع والداكن تدريجيًا.
  • يمكن أن ينتج الضوء المشتت هوامش من الأشرطة الفاتحة أو الداكنة أو الملونة ،يحدث عندما تمر موجة ضوئية عبر زاوية أو من خلال فتحة أو شق يكون فيزيائيًا الحجم التقريبي للطول الموجي للضوء أو حتى أصغر منه.

أمثلة من الحياة الواقعية على حيود الموجات 

  • دخول الضوء في غرفة مظلمة
  • الأشعة الشفقية
  • حيود الأشعة السينية
  • مرور الماء من فجوة صغيرة
  • الهالة القمرية
  • الصوت
  • وجود حلقة من الضوء حول المصدر
  • انتشار الإشارة

دخول الضوء إلى غرفة مظلمة: عندما تكون هناك غرفة لا يوجد فيها مصدر للضوء مع باب يمنع الضوء من دخول الغرفة، وعندما يفتح شخص ما الباب جزئيًا، يمكنك أن ترى أن الضوء يتدفق مع انحناء عبر الحواف وحول زوايا الباب، يعمل الباب كعقبة في مسار الضوء وبالتالي ينحني الضوء، يسمى هذا الانحناء الحيود.

الأشعة الشفقية: تظهر الأشعة القطبية عندما تحاول أشعة الشمس الوصول إلى الأرض، ولكن يتم حظرها بواسطة السحب. موجات الضوء تنحرف وتنحرف. هذا الانحراف للضوء بسبب وجود حاجز في مساره الطبيعي ليس أكثر من حيود الأمواج.

حيود الأشعة السينية: في حيود الأشعة السينية، تُحفظ العينة في أداة وتُضيء بالأشعة السينية. يتحرك أنبوب الأشعة السينية والكاشف في نفس الوقت، ثم يتم تسجيل الإشارة المرصودة وفحصها. غالبًا ما تستخدم هذه الظاهرة لتحديد المسافة بين ذرتين متتاليتين لعنصر ما. تعد عملية حيود الأشعة السينية مهمة جدًا في الأرصاد الجوية والصيدلة والكيمياء والصناعات الأخرى ذات الصلة، لأنه عندما يجد الباحثون بعض العناصر غير المحددة، يجب عليهم تكوين تفاصيل حول هيكلها، بناءً على الاتجاه والمسافة والخصائص الأخرى لذراتهم.

تتدفق المياه عبر فجوة صغيرة: عندما تواجه المياه المتدفقة من النهر فتحة صغيرة، فإنها تميل إلى مقاطعة تدفقها الطبيعي. تقطع موجات الماء المنحنيات الموجودة على الجانب الآخر من الشق. هذا الانحناء هو أحد أشهر الأمثلة على حيود الموجة.

هالة القمر: هي حلقة الضوء حول الشمس أو القمر التي تتشكل عندما ينحرف الضوء من الشمس أو القمر بواسطة أبخار الماء الصغيرة أو بلورات الثلج. تُعرف الهالة القمرية باسم الهالة القمرية وتعرف الهالة الشمسية باسم الهالة الشمسية.

الصوت: عندما ينادي شخص ما بصوت عال، يتم سماعه. إذا اختبأوا خلف شجرة طويلة وتحدثوا بنفس الكثافة، فيمكن سماعهم أيضًا، لأن الصوت لا يحجب، حتى لو كانت هناك شجرة ضخمة في الطريق. ينتقل الصوت إلى الأذن من خلال عملية حيود الأمواج.

وجود حلقة من الضوء حول المصدر: عند النظر إلى مصدر الضوء، قد يلاحظ الشخص أن الضوء لا يتحرك للأمام مباشرة وأن جزءًا صغيرًا من طاقة الضوء ينحرف حول المصدر. يحدث انحراف الضوء هذا بسبب وجود الغبار والجزيئات الغازية القريبة.

انتشار الإشارة: تستخدم طريقة الحيود على نطاق واسع في الانتشار لمسافات طويلة للإشارات الراديوية. نظرًا للسطح المنحني للأرض والعقبات الهائلة التي تحتويها، فإن انتشار خط البصر لمسافات طويلة غير ممكن، لذلك يتم استخدام الحيود متعدد المستويات للوصول إلى هدفه. استمر في الإشارة لضرب العقبات وفي نفس الوقت تضخيمها مرارًا وتكرارًا بمساعدة التعزيزات، حتى تصل إلى خط النهاية. الانعطاف مسؤول عن المكالمات الهاتفية اليومية

الكلمات المفتاحية: