مواضيعالتعليمماهو المخلوط الذي يحتوي على مواد غير ممزوجه بالتساوي

ماهو المخلوط الذي يحتوي على مواد غير ممزوجه بالتساوي

بواسطة : Osama T | آخر تحديث : 5 يوليو، 2022 | المشاهدات: 142
ماهو المخلوط الذي يحتوي على مواد غير ممزوجه بالتساوي

الخلائط غير المتجانسة هي مخاليط في الطبيعة لا تكون تركيبتها موحدة وتبقى منفصلة من منطقة إلى أخرى. تحتوي الخلائط غير المتجانسة أيضًا على بعض الخصائص الخاصة بها، والتي تختلف عن الخلائط المتجانسة. باختصار، المخاليط غير المتجانسة هي مادتان نقيتان أو أكثر. تحتفظ الخلائط غير المتجانسة بخصائصها الكيميائية الأصلية. ومن المعروف أيضًا أن الخلائط غير المتجانسة هي مخاليط لا تختلط بسلاسة. بسبب هذه الخصائص، التي هي فريدة من نوعها لمخاليط غير متجانسة، يمكن فصل موادها عنها. من السهل اكتشاف بعضها ومن السهل اكتشاف المكونات التي تحتوي عليها. يمكن فصل هذه المكونات عادة بالوسائل الكيميائية والفيزيائية.

المخلوط يحتوي على مواد غير ممزوجة بالتساوي

المخلوط الذي يحتوي على مواد غير ممزوجة بالتساوي هو المخلوط الغير متجانس .

 

أنواع المخاليط الغير المتجانسة

  • المعلقات.
  • الغرويات.

أن للمخاليط الغير متجانسة فئتين من المخاليط وهما المعلقات والغرويات وإليك تفاصيلهم:

قلادة: المعلقات عبارة عن خليط غير متجانس تستقر فيه بعض الجسيمات وتكون الجسيمات المعلقة أكبر بكثير من تلك الموجودة في المحاليل. لذلك، نجد أن الجاذبية يمكن أن تخفض هذه الجسيمات من وسط التشتت الموجود في وسط الماء، وعمومًا يبلغ قطر الجسيمات المشتتة في المعلقات قطر جزيئات الرمل، وهو أكبر بـ 1000 مرة على الأقل من تلك الموجودة في المحاليل ولا يمكن فصلها. على عكس الحلول التي يمكن فصلها عن وسط التشتت في عملية الترشيح، يتم تصنيف المعلقات، على أنها غير مخاليط، على أنها متجانسة، لأن المواد المختلفة في الخليط لا تبقى موزعة بالتساوي فيها إذا لم يتم خلطها بنشاط.

الغرويات: الغرويات عبارة عن مخاليط غير متجانسة تتشكل فيها جزيئات متوسطة الحجم وتشتت. تتميز بحقيقة أن لديهم جزيئات وسيطة، أي بين جزيئات الحلول والمعلقات. يتم توزيع الجسيمات الموجودة في الغرويات بالتساوي في وسط التشتت، ومن الممكن أن يكون الوسط غازيًا أو سائلًا أو صلبًا. هذه الوظيفة متاحة لأن الجسيمات الغروية صغيرة وبالتالي لا تستقر عند الوقوف.

خصائص المخاليط الغير متجانسة

هناك أنواع عديدة ومختلفة من المخاليط الغير متجانسة، ومع ذلك نجد أن جميع المخاليط التي تندرج تحت المخاليط الغير متجانسة يكون لها بعض الخصائص المشتركة، والتي تُمثل حجم الجسيمات والتشتت، وعادًة بالمقارنة بين الجسيمات في المخاليط الغير متجانسة والمخاليط المتجانسة، نجد أن الغير متجانسة دائمًا أكبر من المتجانسة، ولمعرفة الخصائص بالتفصيل إليك هي:

  • كل مادة من مواد المخاليط الغير متجانسة يمكن رؤيتها بالعين البشرية في الخليط.
  • يمكن فصل المواد المختلفة في الخليط الغير متجانس بسهولة، وذلك من خلال عمليات مختلفة مثل الترشيح أو التبخر أو الانتقاء المادي للمواد المختلفة.
  • تظل الخصائص الكيميائية لكل مادة في المخاليط الغير متجانسة ثابتة دون تغيير.
  • تحتوي المخاليط الغير متجانسة على مادتين أو أكثر في مراحل مختلفة من المادة،مثل المادة الصلبة أو السائلة أو الغازية.

أمثلة على المخاليط

تنقسم المخاليط إلى جزئين مخاليط متجانسة ومخاليط غير متجانسة وفيما يلي سوف نتعرف على الأمثلة الموجودة على المخاليط الغير متجانسة، وإليك هي:

  • الخرسانة تعتبر من ضمن المخاليط الغير متجانسة وتتكون من الركام وهو الأسمنت والماء.
  • يشكل السكر والرمل خليط غير متجانس، وذلك لأنك إذا نظرت عن قرب يمكنك تحديد بلورات السكر الصغيرة وجزيئات الرمل الصغيرة.
  • تشكل مكعبات الثلج في الكولا خليطًا غير متجانس. يوجد الجليد والصودا في مرحلتين متميزتين من المادة (صلبة وسائلة).
  • يعتبر الملح والفلفل أيضًا من ضمن المخاليط الغير متجانسة.
  • تعتبر رقائق الشوكولاتة أيضًا من المخاليط الغير متجانسة.
  • الصودا من ضمن المخاليط الغير متجانسة، وذلك لأنها تحتوي على الماء والسكر وثاني أكسيد الكربون، مما يكون الفقاعات، في حين أن السكر والماء والمنكهات الأخرى قد تشكل محللا كيميائيً، ولكن فقاعات ثاني أكسيد الكربون لا يتم توزيعها بشكل موحد في جميع أنحاء السائل.

تعريف المخاليط المتجانسة

يُعرَّف الخليط عمومًا بأنه مزيج من مادتين أو أكثر يتم دمجهما جسديًا مع بعضهما البعض، ويمكن أيضًا فصله بالطريقة الفيزيائية. لأنه لا توجد تغييرات كيميائية. بشكل عام، تظل الخصائص الفردية لمكونات المزيج كما هي. أثناء تكوين الخليط، لا تتغير الطاقة. وبناءً على ذلك، تعتمد نقطة الغليان ونقطة انصهار الخليط على خصائص هذه المكونات. تُعرف المواد غير النقية أيضًا باسم الخلائط، مثل الهواء ومياه البحر والنفط الخام. وتنقسم الخلائط إلى متجانسة وغير متجانسة، كما شرحنا النوع الأول أعلاه، والآن نشرح الخليط المتجانس. الخليط المتجانس هو خليط، على عكس الخليط غير المتجانس، له نفس نسب مكوناته. يمكن أن تكون الخلائط المتجانسة صلبة أو سائلة أو غازية وكلها لها نفس المظهر والتركيب الكيميائي. تشمل الأمثلة المعروفة للخلط المتجانس الماء والهواء والصلب والمياه المالحة والمنظفات والسبائك، ولكن عندما يتم خلط اثنين أو أكثر من المعادن بنسب معروفة ومحددة، مثل خليط النحاس مع البرونز وخليط الفولاذ والفضة مع بعضها البعض، فمن المتصور، مع ذلك، أن عملية الخليط في خطوة واحدة، لأنه إذا تم خلطها في أكثر من خطوة يتم اعتبار خليط غير متجانس، مثل الخلائط غير المتجانسة.

أنواع المخليط المتجانسة

  • المحاليل.
  • المذيب.
  • المذاب.
  • الغرويات.

المحاليل:   المحلول عبارة عن خليط متجانس من مكونين أو أكثر، يمتلك جسيمات ذات ذو حجم جسيمات صغير للغاية وتكون مذابة في المحلول، ويكون قطرها أقل من 1 نانومتر، فعلى سبيل المثال عند إذابة الملح في الماء، والسكر في الماء، والمياه الغازية، يتكون حينها نوعان من المحاليل المتجانسة إحداها مذابة والأخرى مذيبة.

المذيب: المذيب هو مكون المحلول الذي يتم فيه إذابة المكون الآخر وهو المذاب، ويكون المذيب هو الممثل للنسبة الأكبر فعلى سبيل المثال المحلول الملحي يحتوي على ملح في ماء أي صلب في سائل، وهنا يكون يعمل الملح كمذاب والماء كمذيب، وكذلك المحلول السكري.

المذاب: المذاب على عكس المذيب فهو المكون الذي يتم إذابته في المحلول ذو النسبة الأكبر فعلى سبيل المثال في محلول اليود في الكحول أو كما يُعرف بصبغة اليود، يكون هنا اليود هو المذاب والكحول هو المذيب المتواجد بنسبة أكبر، أ, مثل أيضًا المشروبات الغازية التي تكون عبارة عن غاز ثاني أكسيد الكربون والمادة المذابة، أو المحلول الملحي والسكري.

الغرويات: الغرويات هي المخاليط التي يتم فيها تعليق جزيئات غير قابلة للذوبان ومشتتة مجهريًا لمادة واحدة في مادة أخرى، وليست جميع الخلائط غروية، وذلك لأنها لا تستقر جسيماتها المعلقة في القاع، ولكن تتشتت بالتساوي في مادة أخرى، وبشكل عام تنقسم الغرويات إلى

  • محلول غرواني: وهو ال SOL وتكون فيه المرحلة المشتتة صلبة ووسط التشتت سائل مثل الدم والحبر والطلاء.
  • مستحلب: تكون فيه المرحلة المشتتة سائلة ووسط التشتت أيضًا سائل مثل الحليب والقهوة المخمرة.
  • الرغوة: تكون المرحلة المشتتة فيه غازية ووسط التشتت صلب أو سائل مثل الكريمة المخفوقة ومثبطات الحريق.
  • الإيروسول: يكون الطور المشتت فيه صلب أو سائل ووسط التشتت غاز مثل العطر والضباب ومثبتات الشعر.
  • الهلام: يكون  المشتت صلب ووسط التشتت سائل مثل معجون الأسنان والمربى والجبن والجيلاتين.

الكلمات المفتاحية: