مواضيعمواضيع عامةما الذي يميز المجتمع الحيوي عن المجتمع الحيوي؟

ما الذي يميز المجتمع الحيوي عن المجتمع الحيوي؟

بواسطة : admin | آخر تحديث : 15 أغسطس، 2022 | المشاهدات: 9

ما هو مختلف عن المجتمع الحيوي. يختلف المجتمع الحيوي عن المجتمع الحيوي في أن المجموعة الحيوية كلها أعضاء من نفس النوع الذين يشتركون في نفس الخصائص مثل واحد، في حين أن المجتمع الحيوي هو مجموعة من الأفراد الذين، على الرغم من أنواعهم المختلفة، متحدون من قبل نظام بيئي مشترك. بناءً على هذا التعريف، سنقرر أن المجموعة الحيوية هي مجموعة من الأشخاص من نفس النوع من الكائنات الحية الذين يشتركون في خصائص التغذية والتكاثر وغيرها، بينما يتكون المجتمع الحيوي من أفراد يختلفون في الأنواع أو الخصائص المشتركة، لكنهم متحدون بالمكان والزمان يمكن أن تتكيف مع بعضها البعض. [1]
ينقسم المصنعون والمستهلكون والمحللون عادةً إلى ثلاث فئات أساسية. يعتمد هذا التقسيم على عادات غذائية مختلفة: المنتجون: الكائنات الحية داخل المجتمع الحيوي التي يمكنها إنتاج الطاقة المطلوبة بشكل مستقل دون الاعتماد على الكائنات الحية الأخرى, مثل النباتات والبكتيريا, يمكن تحويل الطاقة الشمسية في النباتات أو الطاقة الكيميائية في البكتيريا إلى مصدر أ للغذاء والطاقة من أجل استمرار بقائهم على قيد الحياة. المستهلكون: هم كائنات حية تحصل على مصادر الطاقة لهم عن طريق تناول الكائنات الحية الأخرى عن طريق تناول النباتات أو الحيوانات الحية. ومن الحيوانات آكلة اللحوم التي تأكل عموما المستهلكين الآخرين، في حين أن الكائنات الحية التي تتغذى على المواد النباتية والحيوانية، ويطلق على الموتى diatrivoris، وتسمى طريقة تغذية المستهلكين heterotrophic.
تصنيف المجموعات الحيوية في الممالك الخمس للمملكة الحيوانية. مملكة النباتات. مملكة الفطر. مملكة الطليعية. مملكة البدايات. تنقسم المجموعات الحيوية للكائنات الحية المختلفة إلى خمسة عوالم أساسية. بعد ذلك، تنقسم كل مملكة إلى أنواع وأنواع. تعتمد هذه التصنيفات على جودة التغذية والتكاثر والسمات الحيوية الأخرى. وهي مقسمة إلى خمس ممالك أساسية: مملكة الحيوان: التي تضم أكثر المجموعات الحيوية تطوراً في كل العصور وتنقسم إلى مجموعتين رئيسيتين: الفقاريات واللافقاريات. تضم هذه المملكة مجموعة كبيرة من الحيوانات التي تحتوي خلاياها على نواة وتتكاثر جنسيًا وتعتبر أيضًا كائنات غير متجانسة التغذية. واحدة من أهم خصائص هذه المملكة هي قدرة أعضائها. الحركة لديها تنوع واسع من مجموعتها، بما في ذلك الثدييات والأسماك والطيور والزواحف والبرمائيات والحشرات والرخويات والديدان وغيرها من المجموعات.
مملكة الفطر: يشمل أعضاء هذه المملكة جميع أنواع الخمائر والعفن وأنواع الفطريات المختلفة. واحدة من خصائص هذه المجموعة الحيوية هي أنها النواة الحقيقية والخلايا غير المتجانسة وتحتوي على الكيتين في خلاياها. يتغذى على الكائنات الحية الأخرى، مما يعني أنها غير متجانسة وتتكاثر بواسطة الجراثيم. مملكة الطليعة: إنها المجموعة الحيوية الأكثر بدائية من حقيقيات النوى. وهذا يشمل الكائنات الحية التي لا يمكن تقسيمها على أساس الحيوانات أو النباتات أو الفطريات، مثل البروتوزوا. من الصعب تقسيم أعضائها بسبب عدم تجانسها وعدم وجود قواسم مشتركة بين أعضائها. الأوليات: هي كائنات حيوية أو مجموعات غير مرئية للعين المجردة. وهي تشمل كائنات وحيدة الخلية بدون شكل نووي محدد. يمكن لأعضاء هذه المجموعة التنفس اللاهوائي، وهم متغايرون التغذية ويتم استقلابهم كيميائيًا. [3]
التنوع البيولوجي. شكل وهيكل النمو. المجال. تطور. هيكل العناصر الغذائية. هناك سمات تجمع بين المجتمع الحيوي في الطبيعة، بحيث تنمو هذه الأنواع المختلفة من الكائنات الحية مع بعضها البعض بطريقة تمكنها من التكيف مع بعضها البعض وتحقيق تفاعلات مفيدة بينها تحت اسم المجتمع. هذه الخصائص هي: التنوع البيولوجي: واحدة من أهم خصائص فكرة المجتمع، حيث كل مجتمع من النباتات والحيوانات والميكروبات المختلفة للغاية، والتي قد يختلف تصنيفها عن بعضها البعض. يمكن أن يختلف عدد الأنواع ووفرة هذه الأنواع على نطاق واسع في مجموعة سكانية معينة. هذا التنوع الكبير هو الأساس لدراسة المجتمع البيولوجي. شكل وهيكل النمو: أشكال النمو هي إحدى الخصائص التي يتم على أساسها تصنيف المجتمع الحيوي، بحيث يتم تعريف هذه الأشكال المختلفة لنمو الكائنات الحية في التقسيم الطبقي والتقسيم الأفقي داخل نفس المجتمع.
التطور: تتميز جميع المجتمعات الحيوية ذات الأعضاء المختلفين بتاريخ من النمو والتطور، وهو نتيجة للتغيرات البيئية المختلفة التي مر بها أفراد المجتمعات الحيوية. البنية الغذائية: من حيث التغذية، يمكن لبعض المجتمعات أن تدعم نفسها وتعتمد فقط على نفسها. وجدنا أن الآخرين يمكن أن يكونوا غير متغايرين. يعتمد هذا التنوع الغذائي على مبدأ التكيف والتوازن بين جميع أعضاء المجتمع الحيوي. ملامح النظام الغذائي للممالك الخمس للكائنات الحية. تنظيم الخلايا. نوع الخلايا. التنفس. طريقة الإنجاب. نوع الحركة. جميع الأنواع المختلفة من المجموعات الحيوية في المملكة، كما تم تصنيفها أعلاه، تشترك في خصائص متشابهة من حيث النمو والأداء. هذه الصفات هي الأساس لتحديد الممالك التي تنتمي إليها. الخصائص المختلفة لهذه الكائنات هي كما يلي:
التنظيم الخلوي: تعتمد هذه الخاصية على حقيقة أن خلايا الكائنات الحية أحادية الخلية، أي أنها تحتوي على خلية واحدة فقط أو متعددة الخلايا، مما يعني أن لديهم خليتين أو أكثر. نوع الخلية: من الخصائص المهمة لتقسيم المجموعات الحيوية وجود النوى في خلاياها. تنقسم إلى حقيقيات النوى، مما يعني أن مادتها الوراثية محاطة بغشاء أو بدائية النواة. هذه الكائنات تفتقر إلى هذا الغشاء. التنفس: تتنفس المجموعات بطريقتين أساسيتين، إما بشكل هوائي، مما يعني أنها تحتاج إلى الأكسجين، أو اللاهوائية، أي أنها لا تستخدم الأكسجين. طريقة الإنجاب: تستخدم المجموعات الحيوية طريقتين للتكاثر، إما الجنسي واللاجنسي أو عن طريق الجراثيم.
المراجع: ما الفرق بين السكان والمجتمع؟ بيولوجيا المجتمع الحيوي ممالك الكائنات الحية
الموسومة بالنظام البيئي