مواضيعالسعوديةأهم المدن السعودية على البحر الأحمر

أهم المدن السعودية على البحر الأحمر

بواسطة : Osama T | آخر تحديث : 10 يوليو، 2022 | المشاهدات: 9
أهم المدن السعودية على البحر الأحمر

من أهم المدن السعودية على البحر الأحمر

  • جدة
  • ينبع
  • نيوم
  • حقل
  • ضبا
  • القنفذة
  • جازان
  • الليث

جدة: يُعرف باسم «عروس البحر الأحمر»، وهو ميناء مهم ومركز شبه الجزيرة العربية، ويطل على البحر الأحمر. جدة هي ثاني أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية بعد الرياض. يبلغ عدد سكان المدينة حاليًا أكثر من 3.4 مليون نسمة. إنه مركز تجاري مهم في المملكة العربية السعودية. مدينة سوق سابقة تعمل أيضًا كبوابة مهمة إلى مكة. تقع على طريق التجارة البحرية، مما يجعل من جدة ميناء تجاري مثالي لسفن الشحن التي تبحر في البحر الأحمر. تعكس الأسواق التقليدية في المدينة تاريخًا من التجارة والتبادل البحري. بالإضافة إلى ذلك، تعد جدة من أقرب الموانئ إلى مكة المكرمة وأصبحت المدينة المنورة مركزًا تجاريًا مثل القطن والحرير والعطور والمعادن الثمينة. كما أصبحت مدينة مرغوبة في أعين القوى التي تريد السيطرة على التجارة عبر البحر الأحمر. اليوم، ينعكس تاريخ التجارة والحج والتبادل في جدة في التقاليد. تجمع الهندسة المعمارية المميزة التي تميز المدينة بين تقاليد بناء ساحل البحر الأحمر والتأثيرات والحرف اليدوية على طول طرق التجارة وتلك التي يجلبها الحجاج من جميع أنحاء العالم.

ينبع: وتسمى أيضًا ينبع البحر، وهي مدينة ساحلية على البحر الأحمر، على بعد 300 كيلومتر شمال جدة و 140 كيلومترًا غرب المدينة المنورة. استفادت ينبع منذ آلاف السنين ليس فقط من موقعها على طول طرق الشحن القديمة وكميناء طبيعي لواحة المدينة المنورة. يشهد الطراز الجميل لمدينة ينبع القديمة بالعمارة الحجازية الفريدة على الساحل العربي للبحر الأحمر. على جانب البحر، هناك ساحة كبيرة حيث يمكن للزوار تذوق المأكولات البحرية اللذيذة. يتم طهي الأسماك الطازجة وتقديمها مع الأرز المتبل، ومن الجنوب، على طول الساحل، هي المرافق الرائعة لمدينة ينبع الصناعية، والتي يمكن رؤيتها من الشارع ولكن لا يمكن زيارتها.

نيوم: نيوم هي مدينة سعودية يجري بناؤها على ساحل البحر الأحمر، في منطقة تبوك في شمال غرب المملكة العربية السعودية. من المخطط دمج ابتكارات المدينة الذكية فيها. يتم تزويد التكنولوجيا ذات المستوى العالمي بالبيانات والمعلومات لإنشاء مساحة معيشة مستدامة تعمل أيضًا كوجهة سياحية. تقع نيوم شمال البحر الأحمر وشرق مصر، عبر خليج العقبة وجنوب الأردن، وستكون مركزًا إقليميًا قويًا في إنتاج المياه وتخزينها استنادًا إلى تحلية المياه، وجذب الأنظمة المعيارية عالية التقنية والقابلة للتشغيل البيني، وشركات الأبحاث المتعلقة بالمياه والشركات الناشئة للابتكار والقيادة الريادة في جميع مجالات إدارة المياه

القنفذة: تسمى أيضًا غادة الجنوب. وهي واحدة من أكبر المحافظات في منطقة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية. تتميز محافظة القنفذة بموقع سياحي في المدن الساحلية السعودية على ساحل البحر الأحمر. وهي ثالث أكبر محافظة في منطقة مكة المكرمة بعد محافظتي جدة والطائف. على الساحل الغربي للبحر الأحمر، يمتد الطريق الساحلي الدولي لجدة وجيزان على طوله. تقع على بعد 287 كم جنوب مكة المكرمة و 334 كم من جدة. كان ميناء القنفذة من أهم الموانئ على ساحل البحر الأحمر، حيث ساعد في إيواء السفن الكبيرة المحملة بالمحاصيل اليمنية والشامية. بالمناسبة، تم تصدير المحاصيل الوفيرة لهذه البلدان إلى الخارج.

جازان: تمتد جازان لأكثر من 200 كيلومتر على طول ساحل البحر الأحمر السعودي. جيزان هي ثالث أهم ميناء بحري في البحر الأحمر. لديها جميع المتطلبات الأساسية لقضاء عطلة لا تنسى. المناخ أكثر جفافا وأكثر اعتدالا, مما يجعل الشتاء وقتًا ممتازًا لاستكشاف ثراء المنطقة, بما في ذلك شواطئ المرمر, البحار الزرقاء, الغابات الخضراء وقمم الجبال الصخرية. قد تُعرف المدينة الساحلية كنقطة انطلاق لجزر فرسان فيرجن. تتميز بتراثها السعودي وجغرافيتها المتنوعة، من أشجار النخيل المطلة على المدينة إلى المنازل التجارية والمنازل الحجرية. جاذبية جازان متنوعة مثل المناظر الطبيعية.

الليث: محافظة الليث هي واحدة من أكبر المحافظات في منطقة المكرمة، مكة المكرمة. تتميز بموقعها على ساحل البحر الأحمر. إنه ينتمي إلى منطقة تهامة. تبلغ مساحة المحافظة 25 ألف كيلومتر. تعتبر محافظة الليث من المحافظات ذات الأهمية الاستراتيجية نظرا لتدخلها في مدينة مكة المكرمة وكونها تمثل حلقة وصل بين باقي محافظات منطقة مكة المكرمة، سميت محافظة الليث باسم وادي الليث. كان ميناء قديم مذكور في سيرة إبراهيم عندما أراد تدمير الكعبة المقدسة. يعد شاطئ محافظة الليث المطل على البحر الأحمر من أجمل الشواطئ على ساحل البحر الأحمر، والذي يضم العديد من الأودية والأراضي الخصبة [5].

أهم موانئ رئيسية في المملكة العربية السعودية

  •  ميناء جدة الإسلامي.
  •  ميناء الملك عبد العزيز.
  • ميناء الملك فهد الصناعي.
  •  ميناء الجبيل التجاري.
  •  ميناء جيزان.

ميناء جدة الإسلامي: يقع ميناء جدة الإسلامي على ساحل البحر الأحمر، في المملكة العربية السعودية. إنه أكثر الموانئ ازدحامًا في البلاد. كما أنها الميناء الرئيسي الذي يخدم المدن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة. تُعرف أيضًا باسم العاصمة التجارية للمملكة العربية السعودية. تقع في موقع استراتيجي في وسط إفريقيا والشرق الأوسط، مما يجعلها مركزًا تجاريًا وماليًا مهمًا. وهي البوابة الرئيسية لصادرات المملكة العربية السعودية ووارداتها، وتدير حوالي 75 في المائة من التجارة البحرية العالمية للبلاد.

ميناء الملك عبد العزيز: يقع ميناء الملك عبد العزيز في مدينة الدمام. إنها أكبر منشأة في الخليج العربي وواحدة من أكثر الموانئ ازدحامًا. إنه الميناء البحري الرئيسي ونقطة الدخول الرئيسية للبضائع المتجهة إلى المناطق الوسطى والشرقية من المملكة العربية السعودية. كما يخدم ميناء الدمام صناعة النفط والغاز الطبيعي، ويساهم في تطوير عاصمة الرياض. إنه ثاني أكبر ميناء تجاري في البلاد. يتم توصيله عن طريق السكك الحديدية بجميع المنافذ الجافة الرئيسية.

ميناء الملك فهد الصناعي: تأسس ميناء الملك فهد الصناعي عام 1980. يقع ميناء الملك فهد الصناعي في ينبع، على الساحل الغربي للبحر الأحمر. إنه أكبر ميناء في المملكة للنفط الخام والنفط المكرر. وهي قريبة من الشرق الأقصى وأوروبا وأمريكا الشمالية والطرق البحرية التي تعبر قناة السويس ومضيق باب المندب. كما تقدم خدمات للمجمعات الصناعية الكبيرة من خلال تصدير منتجاتها واستيراد معدات الإنتاج. لديها ميناء طبيعي محمي بالشعاب المرجانية الضخمة على كلا الجانبين.

ميناء الجبيل التجاري: يقع ميناء الجبيل التجاري على الساحل الأوسط للمملكة العربية السعودية، في الخليج العربي. تغطي مساحة 44 كيلومترًا مربعًا وهي واحدة من أكبر الموانئ الاصطناعية في العالم. إنه مصنوع على أرض صلبة. يساعد القرب من المجمع الصناعي والبتروكيماوي الرئيسي المملكة على خفض تكاليف الشحن وتحسين القدرة التنافسية للبلاد في التجارة.

ميناء جيزان: تم افتتاح ميناء جيزان في عام 1976. تقع على الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية وتطل على البحر الأحمر، بالقرب من الحدود مع اليمن. إنها تخدم الجزء الجنوبي من المملكة كبوابة مهمة لاستيراد الماشية من إفريقيا. كما أنها قريبة من طريق باب المندب ولها روابط تجارية مع أوروبا والشرق الأقصى وشرق إفريقيا والشرق الأوسط.

الكلمات المفتاحية: