مواضيعمواضيع عامةما هي مجموعة الخلايا المشابهة التي تسمى؟

ما هي مجموعة الخلايا المشابهة التي تسمى؟

بواسطة : admin | آخر تحديث : 15 أغسطس، 2022 | المشاهدات: 104

تسمى مجموعة من الخلايا المتشابهة مجموعة من الخلايا المتشابهة تسمى الأنسجة. تؤدي كل خلية حية وظيفة مختلفة عن الخلايا الأخرى. تمكن العلماء من تقييد الخلايا وتقسيمها إلى العديد من الأنواع وبعض الحيوانات والنباتات الأخرى. «المصطلح لمجموعة من الخلايا المماثلة التي تؤدي وظيفة هو» الأنسجة «».» يسمى النسيج مجموعة من الخلايا التي لها بنية مماثلة. تؤدي الخلايا المتصلة نفس الوظيفة. جميع الكائنات الحية المختلفة لها هياكل خلايا مختلفة. تساعد هذه الخلايا في أداء العديد من الوظائف المهمة في البشر. وهي تعمل على بناء جسم الكائن الحي من خلال الالتصاق وتشكيل الأنسجة والأعضاء والأعضاء.
الأنسجة عبارة عن مجموعة من الخلايا ذات البنية والشكل المتشابهين والتي تعمل معًا لأداء وظيفة محددة. وهي تشبه هيكليا ووظيفيا الخلايا. في المملكة النباتية، تنقسم الأنسجة إلى نوعين مختلفين: الأنسجة المؤقتة والأنسجة الدائمة. في المملكة الحيوانية، تنقسم الأنسجة إلى أربعة أنواع مختلفة: النسيج الضام، والأنسجة الافتراضية، والأنسجة العضلية، والأنسجة العصبية. يختلف النسيج عن الخلية من حيث أنه يتكون من عدة خلايا، لذا فإن الخلية هي أصغر وحدة هيكلية ووظيفية في حياة الكائن الحي. بدون الخلية، لا يوجد كائن حي على هذا الكوكب. لذلك، يطلق عليه الوحدة الأساسية للحياة. يتم تنفيذ كل وظيفة من وظائف الجسم بواسطة هذه الخلايا كل دقيقة.
هناك نوعان مختلفان من الخلايا: الخلايا بدائية النواة والخلايا حقيقية النواة، وتستند هذه الاختلافات بشكل أساسي إلى وجود وغياب نواة في خليتهم. [1] أنواع الأنسجة هي الأنسجة الظهارية والأنسجة العصبية والأنسجة العضلية والنسيج الضام. أنواع الأنسجةعلى الرغم من وجود عدة مئات من أنواع الخلايا في الجسم، إلا أنه يمكن تقسيمها جميعًا إلى أربع فئات أو أنسجة رئيسية فقط. تتكون هذه الأنسجة الأربعة الرئيسية من: الأنسجة الظهارية – تسمى الأنسجة الافتراضية التي تحتوي على خلايا متصلة بإحكام وتغطي داخل الأعضاء المجوفة, مثل الأوعية الدموية أو أعضاء الجهاز الهضمي, تشكل الأنسجة الخارجية للجلد وهناك العشرات من أنواع الخلايا الظهارية [2].
امتصاص الجسيمات. إفراز جزيئات معينة، مثل الهرمونات أو الزيت أو العرق. يحمي الطبقات الداخلية للجسم. فصل أنسجة الجسم والأعضاء. الأنسجة الظهارية لها أشكال مختلفة حسب وظيفتها. تشمل الأشكال المختلفة للأنسجة الظهارية: متوازي المستطيلات: تتشكل الخلايا مثل مكعبات صغيرة. عمودي: تتشكل الخلايا مثل الأعمدة الطويلة. الظهارة الحرشفية: يتم تسطيح الخلايا [3] الأنسجة العصبية: تتخصص هذه الخلايا في التواصل؛ فهي ترسل إشارات من الدماغ إلى العضلات والغدد التي تتحكم في وظائفها. كما أنها تتلقى معلومات حسية من الجلد والعينين والأذنين وإرسالها إلى الدماغ. هناك العشرات من أنواع الخلايا العصبية في الجسم، ولكل منها أشكاله ووظائفه. [2]
الأنسجة العضلية: هذه الخلايا متخصصة في تقلص وانبساط جميع عضلات الجسم، وبالتالي فهي العنصر الرئيسي في حركة الجسم. فهي تسحب وتشد العظام والأوتار لخلق الحركة. كما أنها تشكل الجدران الخارجية السميكة للأعضاء المجوفة، مثل الأوعية الدموية والجهاز الهضمي، ويمكن أن تتقلص لتنظيم قطر هذه الأعضاء المجوفة. [2] الأنواع الرئيسية الثلاثة للعضلات هي العضلات الهيكلية: الأنسجة المتخصصة التي تجلس بجانب العظام وتسمح بالحركة. يشار إلى العضلات والعظام الهيكلية بشكل جماعي باسم الجهاز العضلي الهيكلي (المعروف أيضًا باسم الجهاز العضلي الهيكلي). المحرك يرجع إلى سيطرتنا الواعية. لهذا السبب تُعرف أيضًا باسم «العضلات الإرادية» أو «العضلات المخططة». عند النظر إليها تحت المجهر، تظهر الأنسجة مخدوشة.
عضلة القلب: عضلة القلب هي عضلة لا إرادية ينقبض فيها القلب ويرتاح دون وعينا [5] النسيج الضام: تمنح هذه الخلايا الجسم القوة الهيكلية وتحمي من الكائنات الضارة التي تدخل الجسم، مثل البكتيريا. هناك نوعان من الخلايا في النسيج الضام: الخلايا الليفية والخلايا الدهنية. أنواع خاصة من النسيج الضام، مثل الغضروف والعظام، أقوى وأكثر صلابة من معظم الأنسجة الضامة الأخرى. النسيج الضام هو نوع من أنسجة الجسم التي تربط أعضاء وأجزاء الجسم. [2] النسيج الضام هو النسيج الأكثر وفرة في الجسم وهو شائع في جميع أنحاء الجسم. هناك ثلاث مجموعات رئيسية من النسيج الضام:
النسيج الضام الكثيف: يساعد على ربط العضلات بالعظام وربط العظام في المفاصل. النسيج الضام المتخصص: يتكون من مجموعة من الأنسجة المختلفة مع خلايا متخصصة ومواد فريدة من نوعها. بعضها صعب وقوي، والبعض الآخر مرن وناعم. تشمل الأمثلة الدهون والغضاريف والعظام والدم واللمف. النسيج الضام يؤدي العديد من الوظائف الهامة في الجسم، بما في ذلك: دعم الأجهزة والاحتفاظ بها في مكان نقل المواد. تخزين احتياطيات الطاقة. عزل الجسم والحفاظ على التوازن الحراري. حماية الأعضاء والأنسجة الكامنة. كما يوحي الاسم، يخدم النسيج الضام وظيفة الترابط؛ فهو يدعم ويربط الأنسجة الأخرى في الجسم معًا. على عكس الأنسجة الظهارية, الذي يحتوي على خلايا مكدسة, يحتوي النسيج الضام عادةً على خلايا مشتتة في مصفوفة خارج الخلية من البروتينات الليفية والبروتينات السكرية المرتبطة بالغشاء القاعدي. تشمل اللبنات الأساسية للنسيج الضام المواد الخام والألياف والخلايا. [6]
المراجع الفرق بين أنواع أساسية من الخلايا والأنسجة أنواع وأمثلة من الأنسجة في جسم الإنسان | ما هي الأنسجة في الجسم؟