مواضيعأخبارالخليج العربياهم المدن التي تقع على الخليج العربي

اهم المدن التي تقع على الخليج العربي

بواسطة : Osama T | آخر تحديث : 7 يوليو، 2022 | المشاهدات: 16
اهم المدن التي تقع على الخليج العربي

توجد الكثير من المدن الهامة التي تقع على الخليج العربي، وهي من أهم المدن في العالم من ناحية الوجهة السياحية والإستثمارية، سنتعرف في هذه الفقرة على اهم المدن التي تقع على الخليج العربي، كما سنتعرف على مواقعها بالتحديد في الدول ومساحة المدن وعدد سكانها، وهي على النحو التالي:

واحدة من أهم المدن في شبه الجزيرة العربية

  • مدينة دبي.
  • مدينة الكويت.
  • مدينة الدوحة.
  • مدينة أبو ظبي.
  • مدينة رأس الخيمة.
  • مدينة المنامة.
  • مدينة الشارقة.
  • مدينة الدمام.
  • مدينة الجبيل.
  • مدينة عجمان.
  • مدينة المحرق.

 

مدينة دبي: إنها واحدة من أهم المدن في الخليج الفارسي من حيث الثقافة والسياحة. كما أنها واحدة من أهم المدن في دولة الإمارات العربية المتحدة. تغطي دبي مساحة تبلغ حوالي 35 كيلومترًا مربعًا ويبلغ عدد سكانها حوالي 3297980 شخصًا. يوجد في دبي بعض من ألمع ناطحات السحاب في العالم.

مدينة الكويت: مدينة الكويت هي واحدة من أهم المدن في الخليج العربي، خاصة لأنها عاصمة دولة الكويت. يبلغ عدد سكانها حوالي 300,000 نسمة، على الرغم من أنها تبلغ مساحتها حوالي 8 كيلومترات مربعة، وعلى الرغم من أنها مركز العديد من الصراعات والحروب، إلا أن هذا البلد الصغير في الركن الشمالي من شبه الجزيرة العربية هو المكان المثالي للسفر لأولئك الذين يرغبون في توسيع معرفتهم بالتاريخ والسياسة في هذه المنطقة.

مَدينة الدوحة: الدوحة هي واحدة من المدن الرئيسية في الخليج الفارسي. تغطي الدوحة مساحة تقارب 132 كيلومتر مربع، في حين يبلغ عدد سكانها حوالي 2,382,000 نسمة. تصدرت الدوحة عناوين الأخبار مؤخرًا بسبب دخولها إلى الجانب السياسي من العالم. تحتل عاصمة الدوحة المرتبة الثانية بعد دبي. في ناطحات السحاب المستقبلية، لا تزال الدوحة مشهورة بشكلها الجميل وأنشطتها التجارية في الأسواق التقليدية وفعالياتها الثقافية الملونة وعلاقاتها القوية باللغة العربية.

مدينة أبو ظبي: تعد مدينة أبو ظبي الشهيرة واحدة من أهم المدن في الخليج الفارسي. هي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة وتبلغ مساحتها حوالي 972 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي 1،807،000 شخص. تتمتع أبوظبي بثقافة تقليدية وحديثة. مسجد الشيخ زايد هو واحد من أجمل المباني في أبو ظبي. في المدينة، يمكنك استكشاف الكورنيش المثير للإعجاب أو السوق المركزي أو جزيرة ياس الشهيرة.

 

مدينة رأس الخيمة :إنها أهم إمارة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويرجع ذلك أساسًا إلى أنها تغطي مساحة تبلغ حوالي 373 كيلومترًا مربعًا. يبلغ عدد سكانها 1155,949 نسمة. تقع في الطرف الشمالي من مدينة دبي الشهيرة. إنها واحدة من أفضل الإمارات في دولة الإمارات العربية المتحدة. تقع رأس الخيمة على مشارف البلاد، وتطل على إيران، عبر الخليج العربي. تتميز بشواطئها الجميلة والحصون التي يعود تاريخها إلى قرون. المعروضات الأثرية مذهلة، لذا فإن زيارة هذه المدينة التاريخية ستثير إعجاب أي شخص يريد أن يرى الجمال المذهل للخليج العربي.

مدينة المنامة : إنها عاصمة دولة البحرين وتقع في الخليج الفارسي. يبلغ عدد سكانها حوالي 635 ألف شخص، بينما تبلغ مساحتها حوالي 30 كيلومترًا مربعًا. غالبًا ما يتم تجاهل عاصمة البحرين، المنامة، نظرًا لصغر حجمها وعدد سكانها. إنها أيضًا واحدة من تلك الأماكن التي يجب زيارتها عند استكشاف أهم مدينة في الخليج الفارسي. المنامة هي موطن لسكان متنوعين بشكل مدهش، وبلدة قديمة، وأجواء هادئة، وأسواق ومنازل تقليدية.

إمارة الشارقة: وتقع مدينة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، واحدة من أهم الدول في الخليج الفارسي. تبلغ مساحة الشارقة حوالي 235.5 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها 1،274،749 نسمة.

مدينة الدمام: مقرها في دولة السعودية، وهي أيضًا من أهم الدول العربية الواقعة على الخليج العربي، وتكون مساحة مدينة الدمام في حدود 800 كيلومتر مربع، كما ويبلغ عدد السكان 1.252.523 نسمة.

مدينة الجبيلوتقع هذه المدينة على الخليج العربي في دولة السعودية، ويبلغ عدد سكانها حوالي 392948 نسمة، بينما تبلغ مساحتها حوالي 1020 كيلومتر مربع.

مدينة عجمان: وتقع هذه المدينة الواقعة على الخليج العربي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي من أهم المدن وأكبرها حيث تبلغ مساحتها حوالي 259 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 226172 نسمة.

مدينة المحرق: وهي إحدى أهم المدن الموجودة في دولة البحرين، وتكون مساحة المدينة حوالي 56.13 كيلو متر مربع في منتصف الدولة، بينما يبلغ عدد السكان حوالي 176.583 نسمة.

المدن الغير عربية التي تقع على الخليج العربي

  • مدينة بندر عباس.
  • مدينة بوشهر.
  • مَدينة معشور.

بجانب أهم المدن العربية التي تقع على الخليج العربي المذكورة في الفقرة السابقة يوجد 3 مدن غير عربية تقع على الخليج العربي، وهي مدن تابعة لدولة إيران المطلة على الخليج العربي، وهم كالتالي:

مدينة عباسوهي أهم مدينة واقعة على هذا الخليج، وهي من أهم المدن الإيرانية التي يبلغ سكانها العدد 525648 نسمة.

مدينة بوشهر: هي أهم مدينة غير عربية إيرانية تطل على الخليج العربي، وتبلغ مساحة مدينة بوشهر 22.743 كيلومتر مربع تقريبًا، كما يبلغ عدد السكان في مدينة بوشهر حوالي 223504 نسمة.

مَدينة مهشور: وهي من أهم المدن الواقعة على الخليج العربي وتكون مساحة مدينة معشور الإيرانية حوالي 7304 كيلومتر مربع، كما أن عدد السكان فيها يبلغ الـ162.797 نسمة

هل العراق من دول الخليج العربي

على الرغم من أن جمهورية العراق هي إحدى الدول العربية المطلة على الخليج العربي عبر ميناء البصرة الشهير، إلا أنها لا تعتبر العراق من دول مجلس التعاون الخليجي. الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي (GCC) هي دول ذات ملكية دستورية مثل دولة الكويت ومملكة البحرين والمملكة العربية السعودية ذات ملكية مطلقة مثل دولة قطر. لدى البعض سلطنة حكومية وراثية، مثل سلطنة عمان. هناك دول رئاسية فيدرالية، مثل الإمارات العربية المتحدة، في الخليج العربي.

الدول المطلة على الخليج العربي

  • المملكة العربية السعودية
  • الإمارات العربية المتحدة
  • سلطنة عمان
  • البحرين
  • الكويت
  • العراق
  • الكويت
  • قطر
  • إيران

الخليج العربي هو الذراع المائي لبحر العرب. كما أنها جزء من المحيط الهندي. تتمتع ثماني دول بإطلالات على الخليج الفارسي. يعد الخليج الفارسي جزءًا مهمًا من المحيط الهادئ ويمتد من خليج عمان. تبلغ مساحة الخليج الفارسي حوالي 251 كيلومترًا مربعًا ويبلغ طول الخليج حوالي 989 كيلومترًا. يبلغ عرض الخليج 370 كيلومترًا. حوالي 55 متر عبر عرض الخليج يقع في مضيق هرمز، بينما عمق الخليج في مضيق هرمز، بينما يصل عمق الخليج العربي إلى 90 متراً. يعتبر الخليج بمثابة فصل بين شبه الجزيرة العربية وجنوب غرب إيران. تحيط مياه الخليج بدولة البحرين. يقع الخليج العربي في جنوب غرب القارة الآسيوية. يمتد من إيران في الشرق إلى شبه الجزيرة العربية في الغرب. يقع الخليج على حدود العديد من البلدان. تحد إيران الخليج العربي من الشمال والشرق، وعمان والإمارات العربية المتحدة من الجنوب الشرقي، وقطر والمملكة العربية السعودية من الجنوب الغربي، كما تراه دولة العراق، على الرغم من أنها ليست من دول الخليج العربي

الكلمات المفتاحية: