مواضيعمواضيع عامةهل تنخفض الطاقة عندما نرتفع في هرم الطاقة؟

هل تنخفض الطاقة عندما نرتفع في هرم الطاقة؟

بواسطة : admin | آخر تحديث : 15 أغسطس، 2022 | المشاهدات: 17

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []) .push ({})؛ تنخفض الطاقة مع ارتفاعنا في هرم الطاقة. تنخفض الطاقة مع صعودنا في هرم الطاقة. لأن الطاقة تفقد حرارتها الأيضية عندما تستهلك الكائنات الحية هذه الحرارة من مستوى مغذٍ إلى مستوى مغذٍ آخر. لذلك، ينخفض تدفق نمو الطاقة مع نمو الهرم. هذا يفسر أنه مع زيادة قاعدة الهرم، يزداد الباقي.
ال الهرم البيئي هرم الطاقة، أو كما يطلق عليه الهرم البيئي، هو نموذج يوضح تدفق الطاقة من أدنى المستويات إلى أعلى المستويات. النموذج عبارة عن رسم بياني يقارن استهلاك الطاقة للكائنات الحية في كل مستوى من مستويات المغذيات في الهرم. الطاقة في الكتلة الحيوية ويتم قياس الطاقة بالسعرات الحرارية. ينقسم هرم الطاقة إلى عدة مستويات من المغذيات تشبه تلك الموجودة في السلسلة الغذائية. عند سفح الهرم، هناك أيضًا منتجون كائنات ذاتية التغذية تنتج طعامها فقط من المنتجات العضوية غير المادية، يليهم المستهلكون وتصنف على أنها كائنات غير ذاتية التغذية. وهي تلك التي تتغذى على الكائنات الحية الأخرى أو تحصل على الطاقة من الكائنات الحية الأخرى. بالنسبة للمستهلكين، وجدنا أن هناك نوعين من المستهلكين، المستهلكين الرئيسيين، وهما الكائنات الحية التي تستهلك. لذلك، يلاحظ المصنعون أن معظم المستهلكين الرئيسيين هم في الأصل حيوانات عشبية، أي المجترات. بعضهم مستهلكون للنباتات وأولئك الذين يتغذون على المواد العضوية المتحللة. النوع الثاني هو المستهلكين الثانويين وهذه الحيوانات آكلة اللحوم التي تتغذى على المستهلكين الرئيسيين. المستوى الثالث من المستهلكين هم أولئك الذين يتغذون على المستهلكين الثانويين. يتم الحفاظ على الترتيب في هرم الطاقة بهذه الطريقة، لذلك هناك احتمال أن يتغذى أربعة مستهلكين قبلهم.
(إعلانات جوجل = window.adsbygoogle || []). دفع ({}). من خلال الشكل الهرمي لهرم الطاقة، نجد أن كمية الطاقة التي تذهب إلى الغذاء في هرم الطاقة الغذائية تدخل كل مستوى بمعدل أبطأ من المستوى السابق. لذلك، وجدنا أن ما يقرب من 90٪ من الطاقة الغذائية تضيع في شكل حرارة تستخدمها الكائنات الحية في الأنشطة العادية مثل الهضم والتنفس. يتم تخزين 10٪ فقط من الطاقة المتبقية في الأنسجة. يتم نقل هذه النسبة إلى عدة مستويات من الهرم الغذائي. نظرًا لأن النسبة منخفضة، وجدنا أنها تزداد بشكل أقل عندما يكون المستوى أعلى. لذلك، فإن نسبة الكائنات الحية في كل مستوى أقل من الأخرى بسبب كمية الطاقة الصغيرة التي يحتاجها الجسم لأداء وظائف حيوية مختلفة. لذلك، وجدنا أنه كلما تسلقنا أعلى، كلما قل عدد الكائنات الحية الموجودة في هرم الطاقة. بمعنى آخر، وجدنا أن معظم النظم البيئية تحتوي فقط على أربعة مستويات من العناصر الغذائية بسبب نقص الطاقة التي تحققها [2].
المنتجين. مستهلك. المفترسات. المحللون. في علم البيئة، السلسلة الغذائية هي سلسلة من عمليات نقل المادة والطاقة في شكل طعام من كائن حي إلى كائن حي آخر. الكائنات الحية التي تحول الطاقة الشمسية إلى غذاء من خلال التمثيل الضوئي هي المصدر الرئيسي للغذاء، يليها المستهلكون، ومن ثم الحيوانات المفترسة هي الحيوانات التي تأكل النباتات ثم تأكلها الحيوانات المفترسة. في النهاية، المحللون كائنات دقيقة تدخلية تحلل جثث الكائنات الحية الميتة. في السلسلة الغذائية، يؤثر كل كائن حي على الآخر بشكل مباشر وغير مباشر، لذلك سنتعلم المزيد عن السلسلة الغذائية ومكوناتها:
المستهلكون: يتغذى المستهلكون، أو الحيوانات العاشبة، كما يطلق عليهم، على النباتات التي تستمد طاقتها من الشمس. كما هو موضح أعلاه، ينقسم المستهلكون إلى عدة قطاعات، بما في ذلك المستهلكين الأساسيين والثانويين، وكذلك المستهلكين من الدرجة الثالثة. على سبيل المثال، سوف نكتشف أن الأرانب والمجترات والزرافات والفيلة واليرقات والجنادب والعديد من الحيوانات العاشبة هم المستهلكون الرئيسيون الذين يحولون الأنسجة النباتية إلى أنسجة حيوانية. المستهلكون كائنات غير ذاتية التغذية لا يمكنها إنتاج طعامهم الخاص. وهي تعتمد بشكل أساسي على مصادر الكربون العضوي. تم العثور عليها في الأنسجة النباتية والحيوانية. لا تحتوي الحيوانات العشبية على جهاز هضمي يمكنه هضم اللحوم. تحتوي المجترات على جهاز هضمي معقد للغاية، لذلك تحصل على الطاقة التي تحتاجها للبقاء على قيد الحياة من العشب.
المحللون: المحللون هم كائنات دقيقة وفطريات. إنهم موظفو التنظيف الذين يعيدون المواد إلى البيئة. عندما يموت الحيوان، يقوم المحللون بتفكيكه بالكامل. نرى حشرات مثل الخنافس والذباب تفكك الأجسام إلى قطع صغيرة منفصلة، وبعد ذلك تقوم بتكسير الميكروبات مثل الفطريات والبكتيريا والميكروبات وتحويل المركبات المعقدة إلى مواد كيميائية بسيطة. على الرغم من صغر حجم أجهزة التحليل، إلا أن عددها كبير جدًا، وبالتالي يقومون بإعادة تدوير الطعام وإعادته إلى البيئة [3] المراجع لماذا يصبح هرم الطاقة أصغر عندما يصل إلى القمة؟