مواضيعالاسلامدعاء يوم التروية لغير الحاج 2022

دعاء يوم التروية لغير الحاج 2022

بواسطة : Jahad B. | آخر تحديث : 7 يوليو، 2022 | المشاهدات: 24

دعاء يوم التروية لغير الحاج 2022، إنها إحدى الأدعية التي يسعى إليها المسلمون خلال موسم الحج، وخاصة المسلمين الذين لم يكونوا من بين حجاج بيت الله المقدس، يوم التروية هو أحد أيام شهر ذي الحجة، وخاصة اليوم الثامن من ذي الحجة، في هذه المقالة, نتعلم المزيد عن الأدعية المستحب أن يدعو بها المسلم غير الحاجّ في هذا اليوم، وما الأعمال المستحب له أن يقوم بها فيه أيضًا.

ما هو يوم التروية

يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، إنه اليوم الذي يذهب فيه الحجاج إلى منى، حيث يقضون الليل هناك، لا يُسمح للحجاج بقضاء الليل في منى, ولكن يمكنهم فقط دخول الإحرام ثم القيادة مباشرة إلى عرفة، بعض الحجاج يمكن أن تفعل أشياء محرمة من أرضهم في اليوم التاسع من ذي الحجة, يوم عرفة, دون أن يمر أو يموت في منى ومع أي شيء لهذا الغرض, ولكن بذلك يفوتهم الاقتداء بسنّة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، فمن المستحسن أن تفعل في هذا اليوم، في أي يوم من أيام التروية، في الأيام المتبقية من ذي الحجة، من الصيام والاجتهاد في الصلاة والطاعة للشيوخ، هذا اليوم يسمى يوم التروية لأن الحجاج يخرجون من الماء في بيت الله المقدس ويستعدون لليوم التالي، يوم عرفة، يقول البعض إنه يسمى يوم التروية , عندما سيدنا إبراهيم, بعد أن رأى في نومه أنه كان يذبح ابنه إسماعيل, أخبر نفسه أنه حلم أو رؤية, لذلك كان يسمى يوم التروية , والله وحده يعلم ذلك.

شاهد أيضًا: دعاء الذهاب إلى المسجد

دعاء يوم التروية لغير الحاج

يستحبّ الدعاء في أيام العشر من ذي الحجة جميعهم، إنها واحدة من الأعمال الصالحة المرغوبة في أيام الفضيلة هذه، ولم يرد عن النبيّ صلى الله عليه وسلم- دعاء ليوم التروية بشكلٍ خاصّ، لكن يُمكن للمسلم الدعاء بالأدعية المختارة:

“اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا كبيرًا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارَين وتب عليّ توبةً نصوحًا لا أنكثها أبدًا وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدًا، اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عزّ الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشرّ كلّه، واجمع لي الخير، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغِنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا”

 

أدعية يوم التروية لغير الحاج مكتوبة 2021

فيما يلي بعض الادعية المختارة التي يمكن لغير الحجاج أن يصليها في اليوم الثامن من حجة، يوم التروية:

ﺭﺏ ﺃﻭﺯﻋﻨﻲ ﺃﻥ ﺍﺷﻜﺮ ﻧﻌﻤﺘﻚ التی أنعمت ﻋﻠﻰ ﻭﻋﻠﻰ ﻭﺍﻟﺪﻱ ﻭﺍﻥ ﺍﻋﻤﻞ ﺻﺎﻟﺤﺎ ﺗﺮﺿﺎﻩ ﻭﺃﺻﻠﺢ ﻟﻲ ﻓﻲ ﺫﺭﻳﺘﻲ ﺇﻧﻲ ﺗﺒﺖ ﺇﻟﻴﻚ ﻭﺍﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ.
اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدّم لما أخّرت، ولا مؤخّر لما قدّمت، اللهم أرزقنا حبك وحب من يحبك، اللهم لاتمنع بذنوبنا فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين ويا أكرم الأكرمين، اللهم لاتسلط علينا بذنوبنا من لايخافك فينا ولا يرحمنا.
ﺭﺑﻨﺎ ﺍﺗﻤﻢ ﻟﻨﺎ ﻧﻮﺭﻧﺎ ﻭﺍﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﺇﻧﻚ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻗﺪﻳﺮ، ﺭﺏ ﺍﺑﻦ ﻟﻲ ﻋﻨﺪﻙ ﺑﻴﺘﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﻧﺠﻨﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ.
اللهم اغفر لنا ما قدّمنا، وما أخّرنا، وما أسررنا، وما أعلنّا، وما أنت أعلم به منّا، اللهم إنا ذنوبنا كثيرة؛ فاغفر لنا يا ارحم الراحمين، اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقّه وجُلّه، سرّه وعلانيته.
اللهم لا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعـل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا ولا يرحمـنا يا رب العالمين، اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي إليها معـادنا، واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير.

دعاء يوم التروية لغير الحاج مكتوب 1442

في يوم التروية ، هناك دعاء لغير الحاج، وهي مكتوبة:

اللهم في ثامن يوم من أيام ذي الحجة الفضيل إني أسألك بفضلك، وعظمتك، وجلالك، وھیبتك، وجبروتك، وقوتك، وبأسمائك الحسنى، وصفاتك العلا، أن تفرج عنا ما نحن فيه، وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه، وأن ترزقنا من رزقك، وأن تظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك.
اللهم في ثامن يوم من أيام ذي الحجة الفضيل لا تطوي صفحة هذه الأيام الفضيلة إلا وقد سترت عوراتنا، ومحوت سيئاتنا، وقبلت توبتنا، وفرجت همومنا، واستجبت لدعواتنا، وأصلحت أبنائنا، وبناتنا، وأزواجنا، وغفرت لموتانا، وشفیت مرضانا.
اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي أل محمد يا ذا الجلال والإكرام يا قاضي الحاجات يا أرحم الراحمين يا حي يا قيوم لا إله إلا أنت الملك الحق المبين.

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

ورد عنه دعاء ليوم عرفة في قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ”، هذا هو السبب في أننا سوف نقدم لك دعاء التالية، والتي يمكن يدعو من قبل غير الحاج في يوم عرفة:

اللّهم يا رحمن الدنيا والآخرة، يا عالم باطن اللإنسان وظاهره، ارحمنا برحمتك واغفر ذنوبنا واجعلنا من الذي عتقت رقابهم في هذا اليوم المبارك من النار يا أرحم الراحمين.
اللهم إنَّك في هذا اليوم المبارك تتجلّى، وتسأل ملائكتك متبهاهيًا ماذا يريد عبادك، اللهم إني أسألك خير الدُّنيا والآخرة، فاجعلني ممن طال عمرهم وحسن عملهم، ولهم ذريّة طيّبة من بعدهم، وفي الآخرة الفردوس دارهم، أنا ووالديّ والمسلمون أجمعين. اللهم إنك قسمت لنا أن لا نحجّ في عامنا هذا، اللهم اكتب لنا الحجّ في عامنا القادم يا أكرم الأكرمين.
اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك، سمَّيت به نفسك، أن ترزقني علمًا ينفع، وقلبًا يخشع، وقرّة عين لا تنقطع، يا أكرم الأكرمين.
اللهم يا ناصر يا معين، يا حافظ الدين ليوم الدَّين، اللهم إنَّ المسلمين تردَّى حالهم، وفتك فيهم أعداءهم، فيتَّموا أطفالهم، ورمّلوا نساءهم، وشرّدوا أبناءهم، اللهم فعليك بأعدائهم، وانصرهم فلا ناصر لهم أنت، وولِّي أمر المسلمين خيارهم، واجعل المنعة والغلبة لهم، يا قوي يا عزيز.

شاهد أيضًا: دعاء يوم عرفة مكتوب ومستجاب اجمل 300+ من ادعية عرفة 2022

دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة

اليوم الثامن من ذي الحجة هو يوم التروية. كما هو الحال في الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة، يستحب فيه الدعاء، لذلك في اليوم الثامن من ذي الحجة، يوم التروية، سنقدم لك أفضل الدعاء:

اللهم إني أسألك أن تغفر لي ولوالديّ، وأن تجمعني بهم في أعلى درجات الجنّة كما جمعتني بهم في الدنيا من غير سؤال يا حيّ يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام. اللهم يا واحد يا أحد يا فرد يا صمد، اقضِ حوائجنا ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين.
اللهم إنَّا نحمد على نعمة الإسلام، فامنن علينا بالإيمان والإحسان يا أكرم الأكرمين.
اللّهم أدخلنا الجنَّة برحمتك من غير سؤال ولا حساب. اللهم اجعلني من أهلك وخاصَّتك، فارزقني تلاوة القرآن في كلِّ وقت، واجعله حجَّة لي لا عليَّ يوم الموقف العظيم. اللهم إني أسألك سلامة الصدر، فلا تجعل في قلبي غلًّا لأحد، وأعوذ بك من الحقد، ومن شرّ حاسد إذا حسد.
اللهم إني أسألك البركة في الوقت والعمر، وأعوذ بك أن أردَّ إلى أرذل العمر، وأسألك أن تحييني إن كانت الحياة خيرًا لي، وأن تتوفني إن كان الممات خيرًا لي.
اللهم اجعل يوم وفاتي خير أيَّامي، إذ يكون انتقالًا لعيش الرغد والنعيم، يا رحمن يا رحيم.

أعمال يوم التروية للحاج

هناك العديد من الإجراءات التي يقوم بها الحجاج في يوم التروية، على النحو التالي:

يحرم حجاج بيت الله الحرام يوم التروية، وذلك يمكن ففي صباحه، أو بعد الظهر أو بعد العصر.
يتوجّه حجاج بيت الله الحرام إلى مِنى لينزلوا فيها تحضيرًا لإتمام مناسك الحج.
يصلي حجاج بيت الله الحرام الصلوات الخمس على أوقاتها قصرًا وليس جمعًا.
يبيت حجاج بيت الله الحرام في مِنى ليلة التاسع من ذي الحجة وهذا من السنة إذ أنه ليس بواجب.
يستمر حجاج بيت الله الحرام بالتلبية: “لبّيك اللهم لبّيك، لبّيك لا شريك لك لبّيك، إنّ الحمد والنعمة لكَ والمُلك لا شريك لك.
يكثر حجاج بيت الله الحرام من الصدقات المادية والمعنوية.
يلتزم حجاج بيت الله الحرام بسنة الذبح والعزم عليها وعدم تقليم الأظافر وقص الشعر، ويكون ذلك منذ الإحرام.
يكثر حجاج بيت الله الحرام من الأعمال الصالحة في هذا اليوم بشكل عام ومنها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

 

أعمال يوم التروية لغير الحاج

هناك العديد من الإجراءات التي يمكن للمسلمين الذين ليسوا حجاج القيام بها في اليوم الثامن من ذي الحجة، يوم التروية:

صلى الرحم، وزيارة الأقارب لتصفية النفوس وتجديد المودة.
الصيام وهو استمرار لصيام التسع الأولى من ذي الحجة.
الإكثار ومن مناجاة ودعاء الله عزّ وجل.
برّ الوالدين وطاعتهما.
الصدقة على الفقراء والمحتاجين.
الإكثار من قراءة القرآن الكريم.
الإكثار من التسبيح والتهليل والتكبير.
الجفاظ على أداء النوافل والسنن الراتبة.

وهكذا نكون قد تعرّفنا على دعاء يوم التروية لغير الحاج، كما ادرجنا العديد من الأدعية المختارة التي يمكن الدعاء بها في هذا اليوم المبارك، وأخيرًا ذكرنا الأعمال المشروعة في يوم لتروية للحجاج وغير الحجاج

الكلمات المفتاحية: