مواضيعحول العالمدول أجنبيةمن هو شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني السابق

من هو شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني السابق

بواسطة : admin | آخر تحديث : 8 يوليو، 2022 | المشاهدات: 161

من هو شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني السابق، بعد مقتل رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي بالرصاص خلال خطاب ألقاه في مدينة نارا غرب اليابان يوم الجمعة 8 يوليو، توفي عن عمر يناهز 67 عامًا، من هو شينزو آبي؟

من هو شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني السابق

ينتمي شينزو آبي إلى عائلة سياسية ثرية، كان والده وزيرا للخارجية وكان جده رئيسا للوزراء، انتخب في البرلمان لأول مرة في عام 1993 بعد وفاة والده، اكتسب شعبية من خلال اتخاذ موقف صارم من كوريا الشمالية المجاورة في نزاع مع المواطنين اليابانيين الذين اختطفتهم بيونغ يانغ قبل عقود.

شاهد المزيد: اغتيال رييس اليابان

من هو شينزو آبي السيرة الذاتية

كان آبي معروفًا بسياسة آبينوميكس في تسهيل السياسة النقدية وإنفاق الميزانية، كما زادت الإنفاق الدفاعي بعد سنوات من التراجع ووسعت قدرة الجيش على إظهار قوته في الخارج.

في تحول تاريخي في عام 2014، أعادت حكومته تفسير الدستور السلمي الذي تم إنشاؤه بعد الحرب حتى تتمكن القوات اليابانية من إجراء عمليات قتالية في الخارج لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية.

في العام التالي، أنهى التشريع الذي يحظر ممارسة الحق في الدفاع الجماعي عن البلاد أو الدفاع عن دولة صديقة تتعرض للهجوم.

ومع ذلك، فإن هدفها طويل الأجل المتمثل في مراجعة الدستور الذي صاغته الولايات المتحدة لم يتحقق من خلال كتابة قوات الدفاع الذاتي، وهي الصيغة التي يتم بها تعريف الجيش الياباني، في المادة 9 المحيط الهادئ.

أهم مناصب شينزو آبي رئيس اليابان

لعب آبي دورًا أساسيًا في الفوز بدورة الألعاب الأولمبية في طوكيو 2020 وحقق رغبته في قيادة الحدث الرياضي الكبير، الذي تم تأجيله لمدة عام واحد حتى عام 2021 بسبب جائحة COVID-19،

كان آبي رئيسًا للوزراء مرتين ليصبح رئيس وزراء اليابان الأطول خدمة.

جاء لأول مرة إلى منصبه في عام 2006، وكان أصغر شخص في البلاد منذ الحرب العالمية الثانية، بعد عام من الفضائح السياسية وغضب الناخبين بسبب فقدان سجلات المعاشات التقاعدية والهزيمة التي عانى منها حزبه الحاكم في الانتخابات، استقال آبي، مستشهدا بقراره بسبب سوء حالته الصحية.

عاد إلى منصبه في عام 2012 واستقال في عام 2020 بسبب مشاكل صحية، لكنه ظل حاضرًا ومهيمنًا في الحزب الديمقراطي الحر الحاكم وسيطر على أحد فصائله الرئيسية.

شاهد المزيد: سبب وفاة ميشال مكتف

سبب وفاة رئيس اليابان شينزو آبي

اكد مسؤول في الحزب الليبرالي الديموقراطي ان رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو ابي قتل بالرصاص خلال تجمع انتخابي الجمعة، كما اكد المستشفى الذي نقل اليه قبل ساعات.

تم نقل آبي إلى المستشفى على متن مروحية بعد أن قتل بالرصاص خلال خطاب ألقاه في تجمع انتخابي في منطقة نارا (في غرب البلاد).

الكلمات المفتاحية: