مواضيعأخباراخبار السعوديهكم المسافة من الجمرات الى الحرم

كم المسافة من الجمرات الى الحرم

بواسطة : Jahad B. | آخر تحديث : 11 يوليو، 2022 | المشاهدات: 34
موقع موقف الجمرات

كم المسافة من الجمرات الى الحرم؟ هي واحدة من المناسك الرئيسية للحج، عملت المملكة العربية السعودية هذا العام على تخفيف معاناة الحجاج والازدحام المروري من خلال تخصيص مواقف للحجاج في عدة مواقع، سنتعرف علي هذا من خلال موقعنا مواضيع، نتعرف أكثر على المسافة بين موقع إطلاق الجمرات والمسجد الحرام في مكة المكرمة.

كم المسافة من الجمرات الى الحرم

المسافة من موقف الجمرات إلى الحرم هي ستة كيلومترات، أي 10 دقائق، أنشأت وزارة النقل في المملكة العربية السعودية أماكن خاصة للحجاج لإيقاف سياراتهم، بما في ذلك موقف سيارات الجمرات، يتم ذلك كجزء من الحد من الازدحام المروري، حيث يمكن للحجاج الوصول إلى الحرم في وقت قصير.

شاهد ايضا: ما يقال عند رمي الجمرات في الحج

موقع موقف الجمرات

يقع موقف سيارات Jamarat بالقرب من بلدة مينا، المعروفة باسم مدينة الخيام، يتم توجيه الحجاج إلى مرافق وقوف السيارات لتخفيف الازدحام المروري في منطقة الحرم، كما يتم نقل السيارات القادمة من جدة إلى مواقف الحج في منطقة الشمايسي على طريق جدة-مكة، تم تجهيز مواقف السيارات هذه وتم اتخاذ ترتيبات مفصلة للسماح للحجاج والزوار بالسفر من هذه المواقع إلى الحرم.

جسر الجمرات

جسر الجمرات هو ممشى في منى، بالقرب من مكة المكرمة، يتم من خلاله ممارسة إحدى شعائر الحج، وهي إطلاق الجمرات، تم بناء الجسر في عام 1963 ثم تم تمديده عدة مرات، يمارس الحجاج طقوس رجم الشيطان من الجسر, الذي يحدث من اليوم العاشر حتى قبل غروب الشمس في 13 ذي الحجة.

المواقف المخصصة لسيارات المعتمرين والحجاج

أماكن وقوف الجمرات العمرة والحجاج هي كما يلي:

موقف الحجون: يقع بالقرب من مقبرة المعلا، ويمكن للحجاج المشي للوصول للمسجد الحرام خلال 12 دقيقة،
موقف الكدي: يعد من أشهر المواقف في مكة المكرمة المخصصة للحجاج والمعتمرين. وتبلغ أجرة الموقف 3 ريالات سعودي، وهو يعمل على مدار 24 ساعة.
موقف مسخوتة: يقع بالقرب من النفق الواصل للمسجد الحرام. وتبلغ أجرة السيارة الواحدة فيه 15 ريالاً سعودياً، ويبعد الموقف عن المسجد الحرام حوالي 10 دقائق.

شاهد ايضا: لماذا سميت الاشهر الحرم بهذا الاسم

هنا نصل إلى نهاية مقالتنا، حيث تعلمنا عن المسافة بين الجمرات والحرم، كما ذكرنا موقع موقف الجمرات في الجمرات، كنا نتحدث عن جسر الجمرات، كما قمنا بفحص أماكن وقوف العمرة والحجاج.

الكلمات المفتاحية: