مواضيعالحياة والمجتمعمناسبات عربية وعالميةاي يوم يصادف عيد الغدير 2022

اي يوم يصادف عيد الغدير 2022

بواسطة : Jahad B. | آخر تحديث : 14 يوليو، 2022 | المشاهدات: 25
اي يوم يصادف عيد الغدير

اي يوم يصادف عيد الغدير 2022، يعتبر عيد الغدير من أهم الأعياد التي يحتفل بها الشيعة إيماناً منه بأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد عيَّن علي بن أبي طالب خلفاً للمسلمين في ذلك اليوم، سنتعرف من خلال موقع مواضيع على أي يوم يصادف عيد الغدير 2022، وما هو عيد الغدير ويكيبيديا، وسنذكر ما هو حديث الغدير، وما هي أعمال عيد الغدير.

ما هو عيد الغدير ويكيبيديا

عيد الغدير هو العيد الذي يحتفل به الشيعة في اليوم الذي ألقى فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم خطبة بالناس عيَّن فيها الصحابي علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- خليفة للمسلمين من بعده، وفقا للمعتقدات من أهل الشيعة، ويشير الشيعة في كلامهم إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أعلن علي بن أبي طالب قد أعلن خليفة له من بعده أثناء عودته من حجة الوداع في مكان يسمى «غدير خم» في السنة العاشرة للهجرة النبوية الشريفة، يختلف السنة في الاعتقاد عن الشيعة، وأشاروا إلى أن النبي أظهر خلال خطبته فضائل علي بن أبي طالب لاتخاذه ولي ومحبته، في وقت كان المنافقون يكرهونه ولم يقصد تعيينه خليفة للمسلمين من بعده.

شاهد أيضًا: هل تم رؤية هلال ذو الحجة 2022

اي يوم يصادف عيد الغدير 2022

يصادف عيد الغدير في الثامن عشر من ذي الحجة من كل عام هجري، والذي يتوافق مع الأحد 17 يوليو 2022، إنها واحدة من أهم الأعياد المقدسة للشيعة، وفقا للشيعة، عيد الغدير هو العيد الثالث والأخير من السنة الهجرية، هذه العيد يسمى عيد الغدير، يعود إلى المكان الذي تمت فيه خطبة النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو غدير خم بقرب الجحفة التي تشكل ميقات أهل الشام والمغرب ومصر.

حديث النبي عن يوم الغدير

روي عن البراء بن عازب في حديث عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذ قال: “كنَّا مع النَّبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- في سَفَرٍ، فنزَلْنا بغَديرِ خُمٍّ، قال: فنُودِيَ فِينَا: الصَّلاةُ جامعةٌ، قال: وكُسِحَ لرسولِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- تحتَ شَجرةٍ، فصلَّى الظُّهرَ، فأخَذَ بيَدِ عليٍّ، فقال: ألَستُمْ تَعْلَموني أنِّي أَولى بالمُؤمنينَ مِن أنفُسِهم؟ قالوا: بلى، قال: ألَستُمْ تَعْلمون أنِّي أَولى بكلِّ مُؤمِنٍ مِن نفْسِه؟ قالوا: بلى، قال: فأخَذَ بيَدِ عليٍّ فقال: اللَّهُمَّ مَن كنْتُ مَولاهُ فعليٌّ مَولاهُ، اللَّهُمَّ وَالِ مَن والاهُ، وعادِ مَن عاداهُ. قال: فلَقِيتُ عمرَ بعْدَ ذلك، فقال: هنيئًا لك يا ابنَ أبي طالبٍ؛ أصبَحْتَ وأمسَيْتَ مُولَى كلِّ مُؤمنٍ ومُؤمنةٍ.”، ومن الجدير بالذكر أنَّ الشيعة يستدلون بهذا الحديث في تولية النبي -صلى الله عليه وسلم- لسيدنا علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أما المسلمون من أهل السنة والجماعة، فسيتدلون به للإشارة إلى منزلة علي بن أبي طالب الرفيعة.

شاهد أيضاً: وقت صلاة القيام في عسير 1443 / 2022

ما هي أعمال عيد الغدير عند الشيعة

في يوم الغدير، يقوم الشيعة بالأعمال التالية:

صلاة ركعتين، وشكر الله مئة مرة خلال السجود.
الاغتسال وأداء ركعتين قبل زوال الشمس بنحو نصف ساعة، وقراءة سورة الفاتحة في كل ركعة مع سورة الإخلاص عشر مرات، وقراءة آية الكرسي عشر مرات، وكذلك سورة القدر عشر مرات.
دعاء الندبة.
ترديد الحمد لله مئة مرة حمدًا لله على نعمة الولاية.
زيارة أمير المؤمنين.
مؤاخاة المسلم لأخيه المسلم.

شعر حسان بن ثابت عن يوم الغدير

ورد في شعر حسان بن ثابت عن يوم الغدير الكلمات الآتية:

يناديهم يوم الغدير نبيهم

بخمٍّ واسمع بالرسول مناديا

وقد جاءه جبريل عن أمر ربه

بأنك معصوم فلا تك وانيا

وبلّغهم ما أَنزَل الله ربهم

إليك ولا تخشَ هناك الأعاديا

فقام به إذ ذاك رافع كفه

بكف علي معلن الصوت عاليا

فقال:

فمن مولاكم ونبيكم

فقالوا ولم يبدوا هناك التعاميا

إلهك مولانا وأنت نبينا

ولم تلق منا في الولاية عاصيا

شاهد أيضاً: دعاء يوم التروية لغير الحاج 2022

في هذا الصدد، وصلنا إلى نهاية مقالنا، حيث تعلمنا ما هو اليوم الذي يصادف عيد الغدير 2022، ما هي ويكيبيديا عيد الغدير، لقد ذكرنا ما هو حديث غدير وما هي أعمال عيد الغدير.

الكلمات المفتاحية: