مواضيعحيوانات ونباتاتحشرات وكائنات دقيقةسبب صوت صرصور الليل

سبب صوت صرصور الليل

بواسطة : admin | آخر تحديث : 19 يوليو، 2022 | المشاهدات: 122
هل يصدر صرصور الليل الصوت بسبب العطش؟

هل يصدر صرصور الليل الصوت بسبب العطش

صرصور الليل (بالإنجليزية: Cricket)، ينتمي الصرصور الليلي (الإنجليزية: لعبة الكريكيت) إلى عائلة الحشرات المستقيمة (Orthoptera)، ولا سيما لعائلة gadids (Gryllidae)، إنها حشرة طائرة ذات أجنحة صلبة، تنتشر الصراصير في الربيع، بعد الخريف يضع البيض يفقس في الأرض أو على سيقان النباتات .

تصدر الحشرة الذكور صوتًا واضحًا ومسموعًا يسمى «النقيق»، والذي يتضمن ما ينبعث في الليل، ويمكن سماع بعض الأنواع ليلًا ونهارًا، مثل صرصور الحقل، هذه الأصوات لها عدة أسباب لبقاء هذا النوع ، واحدة من أعلى الحشرات هي لعبة الكريكيت الأوروبية .

 

شاهد ايضا: خصائص المفصليات

أسباب صوت الصرصور الليلي هي كما يلي:

جذب الذكر للأنثى
يصدر صرصور الليل الذكر أصواتًا بترددات مختلفة لجذب الأنثى، مما يزيد من احتمالية التزاوج في الصيف، يمكن للذكور جذب العديد من الإناث المقربين منه بمجرد إصدار هذا الصوت، هذا الصوت يمكن أن يغازل النساء فقط .

حقيقة غريبة: إن أذُن الأنثى تقع في أرجلها وكذلك الذكر.

قتال ذكر لذكر آخر
قتال رجل ضد ذكر آخر يقتل بعنف صرصور الليل الذكر، يمكن أن يشمل ذلك ركل الساقين الخلفيتين، وعض الأسنان، وحتى ضرب الهوائيات، ومهاجمة مقدمة الرأس، يستمر القتال حتى ينسحب أحدهم، لذلك، الصراصير هي حشرات طائرة معادية وتنبعث منها ذكور، يمكن سماع أصوات متضاربة أثناء القتال .

تحذير الآخرين من التهديد
أحد الأسباب الأكثر شهرة لذكر الصرصور الليلي هو الصوت المألوف للصرير، إنه وجود خطر معين على الآخرين أن يدركوا وجوده، هذه الطريقة هي واحدة من الأنواع الرئيسية للتواصل بين أفراد العائلة نفسها، حيث أن رؤية الصرصور الليلي ضعيفة ويبدو أنهم يختارون أفضل الأماكن، يسمح بنقل الصوت عالي الجودة للتواصل والتنبيه عند الشعور بالتهديد، كما لو كان رجل آخر يعبر المسارات معهم .

شاهد ايضا: معلومات عن العناكب وأنواعها

صرصور الليل من الحشرات التي تعود إلى فصيلة مستقيمات الأجنحة، ويصدر أصواتًا تسمى نقيق، وذلك لأسباب متعددة منها: جذب الأنثى للتزاوج أو مغازلة أنثى قريبة، أو عند القتال بين الذكور، وقد يكون هذا الصوت تنبيهًا باقتراب خطر ما، ولا علاقة للعطش بإصدار الصوت .

كيف يتم إصدار صوت صرصور الليل

يصدر صرصور الليل الذكر أصواتًا من خلال أجنحته، يفرك أحد جناحيه من الأعلى إلى الآخر من الأسفل ذهابًا وإيابًا، مما يتسبب في ظهور الأصوات بسبب طبيعة جناحه الذي يحتوي على عدة أسنان (صعود وهبوط)، يتغير الصوت عندما تتغير المسافة بين هذه الطيات، ينتج عن الأجنحة ظلال مختلفة لكل صرصور، وتعتمد أيضًا على عدد الأسنان التي يتم فركها على طول الجناح عندما تصل إلى 10000 دورة في الثانية .

يصدر صرصور الليل الذكر صوته من خلال فرك جناحيه ببعضهما .

هل يغير صرصور الليل نغمات صوته

الأصوات التي ينتجها الصرصور الليلي تتغير مع التغيرات في درجة الحرارة، يكون الصرصور أكثر نشاطًا في درجات الحرارة المرتفعة، نظرًا لأنه يتمتع بطاقة عالية تسمح له بتحريك أجنحته، على عكس الأيام الباردة، تم اشتقاق درجة الحرارة من صوت الصرصور الليلي الذي يحسب أصواته، والتي ينتجها في 15 ثانية ثم يضيف الرقم 37 إلى الرقم، والنتيجة هي درجة الحرارة بالدرجات فهرنهايت، مع نتيجة تقريبية .

فكرة: لحساب درجات الحرارة بالاعتماد على عدد نغمات صرصور الليل في 15 ثانية: اضغط هنا .

تتغير نغمات صوت صرصور الليل بتغيّر درجات الحرارة، فتكون النغمات أكثر كثافة في الجو الحار بسبب نشاط الصرصور وكثرة تحريكه لجناحيه.

الكلمات المفتاحية: