مواضيعصحةمواضيع طبية متفرقةما هو الطاعون الدبلي

ما هو الطاعون الدبلي

بواسطة : admin | آخر تحديث : 20 يوليو، 2022 | المشاهدات: 119
ما هو مرض الطاعون الدبلي

ما هو الطاعون الدبلي «الموت الأسود»، مع استمرار انتشار الأوبئة في جميع أنحاء العالم، أعلنت السلطات الصحية صباح اليوم تسجيل أول حالة من الطاعون الدبلي، والمعروفة باسم «الطاعون الأسود»، في منطقة نينغشيا شمال غرب الصين.

 

ما هو الطاعون الدبلي

هو مرض ناجم عن عدوى بكتيرية معدية قوية تسمى «يرسينية»، والتي تعيش وتسبب الموت في بعض الحيوانات، وخاصة القوارض والبعوض، كما يعتبر من أكثر الأمراض انتشارًا في التاريخ في العصور القديمة، حيث تسبب في وفاة حوالي 50 مليون شخص في أكبر ثلاث قارات في العالم في القرن الرابع عشر، وهي إفريقيا وآسيا وأوروبا، وأودى بحياة خمس سكان لندن عام 1665، في القرن التاسع عشر، توفي أكثر من 12 مليون شخص بسبب المرض في الصين والهند.

اقرا ايضا: ماهي مشكلات المراهقين الشائعة

هل يمكن أن يتفشى من جديد أو يصبح وباء عالميا

لا يزال الطاعون موجودًا في أجزاء كثيرة من العالم. كانت هناك فاشيات في جمهورية الكونغو الديمقراطية ومدغشقر في السنوات الأخيرة.

على الرغم من أن الطاعون كان سبب تفشي الأمراض على نطاق واسع في العصور الوسطى، فإن أي تفشي حالي سيكون، لحسن الحظ، محدودًا.

يقول ماثيو درايدن، استشاري علم الأحياء الدقيقة في جامعة ساوثهامبتون في المملكة المتحدة: «من الجيد المراقبة والإبلاغ قريبًا، مما يؤدي إلى العزلة والعلاج والوقاية من الانتشار».

ويضيف: «الطاعون الدبلي سببه نوع من البكتيريا، على عكس COVID-19، يتم علاج الطاعون بسهولة بالمضادات الحيوية، على الرغم من أن هذا قد يبدو مزعجًا، إلا أنه مرض معدي آخر ينشأ في الشرق، حتى الآن، يبدو أن هناك حالة يمكن التعامل معها بسهولة».

اقرا ايضا: ما هو مرض رامزي هانت

اسباب الطاعون

يرسينيا بيستيس هي السبب الرئيسي للطاعون، كيف تنتقل الآفة يحدث انتقال المرض إلى البشر على النحو التالي:

تصيب هذه البكتيريا القوارض البرية مثل الفئران والسناجب والأرانب والكلاب البرية، والبراغيث التي توجد في شعر هذه القوارض، وتعد البراغيث الناقل الأساسي للبكتيريا بين الحيوانات أو إلى الإنسان.

يمكن أن يؤدي الاتصال المباشر مع أنسجة الحيوانات المصابة إلى الإصابة بالعدوى.

يمكن أن تنتقل بكتيريا يرسينيا الطاعونية من شخص لآخر في حال الطاعون الرئوي فقط عند سعال المريض وانتشار الرذاذ في الهواء المحيط.

أعراض الطاعون الدبلي

تظهر أعراض الطاعون الدبلي فجأة، بعد يومين إلى خمسة أيام من التعرض للبكتيريا، الأعراض هي كما يلي:

الشعور بالصداع.
الإصابة بألم العضلات.
الحمى والقشعريرة.
الشعور بالضيق.
حدوث التشنجات والنوبات.
تورم العقد الليمفاوية عادةً في الفخذ، أو الإبط أو الرقبة، وغالباً ما تظهر هذه الانتفاخات في موقع عضة القوارض.

اقرا ايضا: تعليمات هامة قبل تناول اي علاج

الإجراءات الاحترازية لمواجهة تفشي مرض الطاعون الدبلي

وفقًا لتقارير المكتب المركزي للوقاية من الأوبئة ومكافحتها في منطقة نينغشيا، فور التأكد من أن الشخص المصاب بالطاعون الدبلي قد تم تأكيده على أنه «موت أسود»، أصدرت منطقة نينغشيا تعليمات وتحذيرات طارئة للمرحلة الرابعة للوقاية من المرض والسيطرة عليه، ابتداء من يوم الثلاثاء الساعة 11 مساءً، ويدعو الجهات المختصة إلى بذل الجهود لتوفير رعاية شاملة للمرضى واتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من المرض والسيطرة عليه قبل انتشاره بسرعة.

 

هل يوجد علاج للمرض

العلاج الفوري بالمضادات الحيوية أمر بالغ الأهمية. إذا تركت دون علاج، فإن المرض قاتل.
يمكن للتشخيص المبكر للعدوى بناءً على الاختبارات المعملية للدم وعينات الجسم الأخرى أن ينقذ حياة المصابين.

الكلمات المفتاحية:

Exit mobile version