مواضيعصحةمنوعات طبيةهل الاكتئاب المبتسم خطير

هل الاكتئاب المبتسم خطير

بواسطة : admin | آخر تحديث : 22 يوليو، 2022 | المشاهدات: 150
تجربتي مع الاكتئاب المبتسم

هل الاكتئاب المبتسم خطير، يُعد الاكتئاب المبتسم من الأمراض النفسية المزعجة التي تؤثر على العديد من الأشخاص في مختلف دول العالم، إذ ينكر هؤلاء الأشخاص إصابتهم بأي من الأمراض النفسية لإقناع أنفسهم والآخرين بأنهم يعيشون حياة مثالية خالية من ضغوطات الحياة المختلفة، وفي سياق الحديث عن الاكتئاب يهتم موقع مواضيع بتسليط الضوء على ما هو الاكتئاب المبتسم، وهل الاكتئاب المبتسم خطير، مع توضيح مجموعة من العلامات التي تشير إلى خطر الإصابة بذلك المرض النفسي.

ما هو الاكتئاب المبتسم

يشير أخصائيو الصحة والعلاج النفسي إلى مصطلح الاكتئاب المبتسم لجميع مرضى الاكتئاب الذين يحاولون إخفاء أعراضهم عن الأشخاص من حولهم، طوال الوقت، يبدو أن هؤلاء الناس يعيشون حياة سعيدة وناجحة، خالية من المشاكل والتوتر الذي يعاني منه الآخرون، ومع ذلك، يشعر مرضى الاكتئاب والابتسام بالحزن الشديد واليأس، مما يتطلب التدخل النفسي الفوري، وتجدر الإشارة إلى أن هؤلاء المرضى يتلقون علاجات طبية خاطئة لأنهم يخفون مشاعرهم السلبية والعديد من الأعراض الخطيرة الأخرى.

اقرأ أيضًا: ما هى أسباب الاكتئاب

هل الاكتئاب المبتسم خطير

الجواب نعم، الاكتئاب المبتسم هو أحد أخطر أنواع الأمراض العقلية الموجودة، خاصة لأنه يمكن أن يقود صاحبه إلى الانتحار، أظهرت العديد من الدراسات العلمية أن هؤلاء المرضى يفكرون في حياة العمل العادية، مما يجعلهم يفقدون المعنى في الحياة، بما في ذلك المشاعر الإيجابية والمميزة، تزداد رغبتك في فقدان حياتك يومًا بعد يوم، لذلك، يجب على هؤلاء المرضى الابتعاد عن الإجهاد النفسي، مما يزيد من شعورهم بالحزن والاكتئاب.

هل الاكتئاب المبتسم يؤدي إلى الانتحار

الجواب نعم، أكدت العديد من الدراسات العملية والأبحاث الطبية أن الاكتئاب السعيد أو المبتسم يزيد من خطر التفكير في الانتحار، وهذا يتطلب متابعة منتظمة مع الطبيب النفسي المتخصص لإدارة هذه المشكلة أو مرض عقلي خطير، كما أنه من الأمراض التي لا ينبغي تجاهلها أو الاهتمام بها، حتى لا تؤثر سلبًا على المريض.

اقرأ أيضًا: ما هو الاكتئاب

أسباب الإصابة بالاكتئاب المبتسم

الاكتئاب المبتسم هو حالة صحية عقلية شائعة تؤثر على العديد من الأشخاص، أسباب هذا المرض هي كما يلي:

التعرض المستمر للانتقاد والحكم

يتم انتقاد الكثير من الناس والحكم عليهم باستمرار من قبل الناس من حولهم، مما يزيد من حزنهم ثم يفقد الثقة بالنفس، هذا يجعلهم يتجنبون التعامل مع شخص ما لتجنب المحادثات الطويلة التي تنتهي بحكم سلبي، أظهرت العديد من الدراسات أن الرجال أكثر عرضة لمواجهة مشكلة الحكم والنقد من النساء، مما يزيد من شعورهم بالخوف والعار والضعف، مما يتسبب في إصابتهم بالاكتئاب المبتسم ثم إخفاء مشاعرهم باستمرار.

المرور بأزمة أو محنة

يعاني الشخص من مشكلة أو عبء معين يمكن أن يؤدي إلى العديد من الأمراض الخطيرة والمشاكل النفسية، بما في ذلك الاكتئاب المبتسم، يعد الانفصال عن شخص معين أو ترك العمل من أكثر الأزمات شيوعًا التي تسبب العديد من المضاعفات التي يصعب على البعض تحملها وتؤدي إلى أفكار انتحارية، بالنسبة للمشاكل الخطيرة الأخرى، يحتاج هؤلاء المرضى إلى دعم جسدي ومعنوي من الأشخاص المقربين.

التوقعات العالية

كثير من الناس لديهم توقعات عالية وخيالية لأنفسهم تتجاوز توقعاتهم الواقعية، هذا يؤدي إلى صدمة خطيرة إذا لم يؤدوا أي عمل معين، يشعر هؤلاء الأشخاص باضطرابات نفسية يصعب على الكثيرين تحملها، تجدر الإشارة إلى أنه من المهم تحديد المهارات والقدرات الشخصية بحيث يكون من الصحيح عدم وجود مثل هذه الأمراض التي تؤثر على الجهاز العصبي؛ ثم اللجوء إلى الانتحار للهروب من هذه المواقف.

وسائل التواصل الاجتماعي

تعد العديد من الشبكات الاجتماعية مثل Facebook و Instagram وغيرها من الأسباب الرئيسية للابتسامات السعيدة أو الاكتئاب، يلجأ هؤلاء الأشخاص إلى مشاركة أخبارهم السارة على هذه المواقع، متجاهلين المواقف أو الأزمات السيئة التي يواجهونها، يعيش هذا المريض في هذا العالم الافتراضي المليء بالمواقف الجيدة والخالي من المحاولات الصعبة لفترة طويلة، لكنه يعاني من اكتئاب مبتسم يتطلب التدخل الطبي الفوري.

علامات الإصابة بمرض الاكتئاب المبتسم

يحدث الاكتئاب المبتسم كسلسلة من الأعراض أو العلامات، وكلها كما يلي:

الشعور الدائم بالإرهاب مع فقدان الطاقة.
تغير ملحوظ في مستوى الشهية وحتى في الوزن.
فقدان ملحوظ في الشغف.
التفكير المستمر في الانتحار.
الشعور المستمر بالقلق والتوتر النفسي.
نوبات متكررة من تقلب الحالة المزاجية.
اضطرابات ملحوظة في النوم.
إيجاد صعوبة شديدة عند اتخاذ القرارات.
الشعور الدائم باليأس مع انعدام الرغبة.

طرق علاج الاكتئاب المبتسم

هناك العديد من الطرق لعلاج مشكلة الاكتئاب المبتسم، كل هذه الطرق هي كما يلي:

مضادات الاكتئاب: ينصح بعض الأطباء بضرورة تناول مضادات الاكتئاب بجرعة محددة وبطريقة معينة، وذلك لطرد الطاقة السلبية والتغلب على القلق والتوتر المزمن.
المعالجة النفسية: يُعد العلاج العائلي أو الجماعي أو المعرفي من أفضل الطرق على الإطلاق، إذ يلجأ الطبيب إلى التحدث مع المريض لفهم حالته؛ ومن ثم توعيته بالطريقة الصحيحة.
ممارسة التمارين الرياضية: يساعد ممارسة المريض للتمارين الرياضية بشكل مستمر في تخفيف الأعراض الخطيرة الناتجة عن الاكتئاب المبتسم أو عن غيره من الأمراض الأخرى.
مقاومة الضغوطات: التعرض المستمر للضغوطات النفسية يزيد من مشكلة الاكتئاب المبتسم، ولكن الابتعاد عن هذه الضغوطات ومقاومتها يقضي على هذه المشكلة بشكل نهائي.

المضاعفات الناتجة عن الإصابة بالاكتئاب المبتسم

يحمل الاكتئاب المبتسم خطر حدوث العديد من المضاعفات، وكلها:

الشعور الدائم بالحزن.
الخمول والكسل المزمن.
الانتحار.
عدم احترام الذات.
تغير ملحوظ في الوزن.
الرغبة الدائمة في الوحدة وعدم التعامل مع أي شخص.

اقرأ أيضًا: ما هى أعراض الاكتئاب

تجربتي مع الاكتئاب المبتسم

الاكتئاب المبتسم هو مرض خطير أثر على الكثير من الناس وكان له تأثير سلبي عليهم، تجارب هؤلاء الأشخاص هي كما يلي:

ذكر رجل يبلغ من العمر 42 عامًا، وكان يبتعد بشكل دائم عن التعامل مع أي شخص حتى الأصدقاء، وأكد له أحد الأطباء أنه يعاني من الاكتئاب المبتسم، ونصحه بتناول بعض العلاجات الطبية.
أكدت فتاة كانت تعاني من الاكتئاب المبتسم بسبب حكم الأشخاص عليها وانتقادهم لها بشكل مستمر، ولكن ممارستها الدائمة للتمارين الرياضية ساعدها في التغلب على هذه المشكلة.
ذكر شاب آخر كان يعاني من اضطرابات النوم والحزن الدائم أن أحد الأطباء النفسيين أكد له أنه يعاني من الاكتئاب المبتسم بسبب الإفراط في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

لهذا السبب، في نهاية رحلتنا، مع سطور هذه المقالة، أخبرناك ما إذا كان الاكتئاب المبتسم خطيرًا، لقد تعلمنا أيضًا كيفية معالجة هذه المشكلة الخطيرة بالتفصيل.

الكلمات المفتاحية:

Exit mobile version