مواضيعصحةمنوعات طبيةما هو الاكتئاب المبتسم

ما هو الاكتئاب المبتسم

بواسطة : Jahad B. | آخر تحديث : 22 يوليو، 2022 | المشاهدات: 11
علاج الاكتئاب المبتسم

ما هو الاكتئاب المبتسم، يشير الكثير من الناس إلى هذا المصطلح لنوع من الاكتئاب يؤثر على العديد من الأشخاص، في السطور التالية، سنتحدث عن الإجابة على هذا السؤال على موقع مواضيع، سنعرف أيضًا بالتفصيل أهم المعلومات حول هذا المرض وأسبابه وأعراضه والكثير من المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع.

ما هو الاكتئاب المبتسم

الاكتئاب المبتسم (الإنجليزية: الاكتئاب المبتسم) هو مصطلح يسميه الكثير من الناس الاكتئاب الذي يعاني منه شخص معين، لكنهم لا يظهرونه للآخرين، كما يحاول إخفاءه من خلال الضحك والعلاقات الاجتماعية المتعددة والحياة الطبيعية، حتى لا يشعر الكثير من الناس أن الناس يعانون من الاكتئاب على الإطلاق، لأن هذا المصطلح لا يعتبر مصطلحًا طبيًا، إنه مصطلح شائع بين الناس، عادة ما يرتبط الاكتئاب بالحزن والبكاء وفقدان الأمل والعاطفة في الحياة حتى لا يتمكن الشخص من النهوض من السرير، ولكن عندما يكون الابتسام هو الشعور بالاكتئاب فقط يمكن للأشخاص الداخليين أن يروا أن الشخص يعيش حياة مثالية وأنه لا يعاني من أي مشاكل أو ضغوط.

ما هي أسباب الإصابة بالاكتئاب المبتسم

هناك العديد من الأسباب المهمة التي يمكن أن تلعب دورًا في الشخص الذي يعاني من هذا النوع من الاكتئاب، أهم الأسباب هي:

المرور بمشكلة كبيرة في حياة الشخص مثل التعرض لحادث أو إنهاء علاقة مع أحد الأصدقاء أو شريك الحياة أو فقدان شخص عزيز أو التعرض لخسارة مالية كبيرة.
الإصابة بمرض خطير؛ مما يجعل الشخص مصاباً بهذا النوع من الاكتئاب، ومن أهم هذه الأمراض مرض السرطان أو مرض الشلل وغيرها من الأمراض التي لا تجعل الشخص قادراً أن يعيش حياة طبيعية.
تناول بعض أنواع الأدوية التي يكون مرض الاكتئاب من الآثار الجانبية لها، ومن أهم هذه الأدوية حبوب منع الحمل.
القيام بعمل شيء خطأ مثل إدمان المخدرات أو الدخول في علاقات غير مشروعة.

اقرأ أيضًا: هل الاكتئاب المبتسم خطير

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب المبتسم

هناك العديد من الأشخاص الذين هم أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الاكتئاب، يشمل هؤلاء الأشخاص:

الأشخاص ذوي التغيرات الكثيرة في حياتهم: حيث إن هؤلاء الأشخاص من أكثر الأشخاص المعرضين لهذا النوع من الاكتئاب؛ حيث يعاني هذا الشخص من تغيرات كثيرة في حياته مثل فشل العلاقات أو عدم الحفاظ على مكانه في وظيفة معينة؛ مما يؤدي إلى إصابته بهذا النوع من الاكتئاب.

مدمنو السوشيال ميديا: حيث إن إدمان السوشيال ميديا قد يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الاكتئاب؛ حيث إن الشخص لا يعرض شكله وهو حزين على هذه المواقع، بل يعرض صوره وهو سعيد ومبتسم وهو ما يجعله أكثر عرضة لزيادة الاكتئاب.

توقع النجاح دائمًا: حيث غالبًا ما يصيب الاكتئاب الأشخاص الذين يتوقعون دائمًا النجاح في أمر معين من أمور حياتهم ولا يصلوا إليه مما يؤدي إلى شعورهم بالاكتئاب والإحباط ومحاولة الظهور بشكل أفضل من أجل ألا تظهر عليهم أعراض هذه الاكتئاب.

التعرض للخذلان: حيث يعد الخذلان من أسوأ المشاعر التي قد يتعرض لها الإنسان وخاصةً إذا حدث ذلك من أقرب الناس إليه؛ ويؤدي ذلك في الكثير من الأحيان إلى الإصابة بالاكتئاب، والذي قد يحاول الشخص إخفاءه عن طريق بناء علاقات اجتماعية والضحك والدعابة.

التعرض للانتقاد: حيث إن تعرض الشخص لانتقاد شكله أو تصرفاته أو أشياء معينة تخصه يؤدي إلى شعوره بالحزن؛ مما يؤدي إلى الاكتئاب الذي يحاول إخفاءه عن طريق الضحك.

أعراض الاكتئاب المبتسم

العلامة الأكثر شيوعًا على إصابة الشخص بهذا النوع من الاكتئاب هي أنه يضحك ويمارس حياته اليومية بشكل طبيعي ويعمل على بناء علاقات اجتماعية لإخفاء هذا الاكتئاب، ومع ذلك، فإن أحد الأعراض الرئيسية التي يعاني منها هذا الشخص هو ما يلي:

الشعور بالحزن الداخلي وعدم القدرة على الاستمتاع بأي شيء.
فقدان الشخص للشغف وللأشياء التي كان يحب فعلها في السابق.
الشعور باليأس كما يشعر الشخص وكأنه لم يحقق شيئاً في حياته.
التعب المستمر وعدم الرغبة في القيام بمجهود.
الشعور بعدم احترام الذات.
حدوث تغيرات في الشهية حيث قد تزيد، أو تقل الشهية عند الشخص.
حدوث تغيرات في الوزن حيث قد يكتسب الشخص وزناً زائداً، أو قد يفقد هذا الوزن.
الأفكار الانتحارية.

تجدر الإشارة إلى أن الأعراض المذكورة أعلاه تظهر فقط عندما يكون الشخص بمفرده، ولكن عندما يكون مع أشخاص آخرين، يبدو أنه شخص نشط، مبتسم، نشيط وحيوي، قد يعتقد البعض أن هذا الشخص لديه وظيفة مثالية، ويعيش في عائلة رائعة وليس لديه مشاكل في الحياة.

اقرأ أيضًا: ما هو الاكتئاب

مضاعفات الاكتئاب المبتسم

في معظم الحالات، يمكن علاج الشخص من هذا المرض ببساطة عن طريق اتباع الطرق الطبية وتناول مضادات الاكتئاب إذا لزم الأمر حتى يتمكن الشخص من العودة إلى طبيعته قبل الإصابة بهذا المرض، ولكن في حالات أخرى، يمكن أن تتطور أعراض هذا الاكتئاب إذا ما استخدمت، لأن العديد من المضاعفات والخطيرة المشاكل، لأن هذا المرض يمكن أن يتطور ويتسبب في أن ينتهي الشخص بالعزلة والفشل في العلاقات الاجتماعية المختلفة، يمكن أن يؤدي هذا الاكتئاب أيضًا إلى قيام الشخص بالعديد من الأفعال السيئة، مثل إدمان المخدرات أو مرافقة الأصدقاء السيئين، في النهاية، قد يكون لدى الشخص العديد من الأفكار الانتحارية التي، في الواقع، يمكن أن تؤدي إلى انتحار ذلك الشخص،

تشخيص الاكتئاب المبتسم

يعد تشخيص الاكتئاب المبتسم من أصعب الأمور التي يجب القيام بها، على الرغم من صعوبة تشخيصه أكثر من الاكتئاب الطبيعي، هذا لأنه مع هذا النوع من الاكتئاب، لا يعاني المريض من أعراض تتعلق بالاكتئاب، يحاول المريض أيضًا إخفاء هذا الاكتئاب عن طريق الضحك والمزاح والخروج من الخزانة، العلاقات الاجتماعية المتعددة وممارسة الحياة الطبيعية، لذلك لا يشعر الكثير من الناس أنهم يعانون من الاكتئاب على الإطلاق، وفقًا للوائح الصحية العالمية، فإن استشارة طبيب نفسي هي الطريقة الوحيدة لتشخيص هذا الاكتئاب، يسأل الطبيب الشخص مجموعة من الأسئلة حول ما يشعر به عندما يكون بمفرده؛ وكذلك عن التغييرات التي حدثت في حياتهم في الآونة الأخيرة، سيتم تشخيص هذا الشخص بالاكتئاب إذا عانى من نوبة اكتئاب كل يوم لمدة أسبوعين.

اقرأ أيضًا: ما هى أسباب الاكتئاب

علاج الاكتئاب المبتسم

بعد تشخيص الشخص بالاكتئاب المبتسم، يجب اتخاذ بعض الخطوات لإعادته إلى الحياة الطبيعية والتغلب على هذا المرض، الطرق الرئيسية التي يمكن بها علاج هذا المرض هي التالية:

تناول الأدوية المضادة للاكتئاب التي يحددها الطبيب حيث يقوم الطبيب بتحديد النوع والجرعة المناسبة من هذه الأدوية على حسب الحالة، وعلى حسب شدة الأعراض.
استخدام الأدوية المهدئة إذا كان الشخص يتعرض لنوبات شديدة من الاكتئاب، ويجب أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب أيضًا.
الذهاب إلى جلسات الطبيب النفسي في المواعيد المحددة وإخباره بكافة التطورات التي تحدث.
الدعم النفسي من خلال العائلة والأصدقاء، فيجب على هؤلاء الأشخاص تفهم الحالة ومحاولة إخراج هذا الشخص من الحالة التي يعيشها.
تغيير نمط الحياة والابتعاد عن الروتين والقيام بالأنشطة المحببة وعدم البقاء وحيدًا لفترة طويلة.

أخيرًا، أجبنا على السؤال، ما هو الاكتئاب المبتسم؟ كما تعلمنا بالتفصيل أهم المعلومات حول هذا المرض، والأسباب الرئيسية التي تسببه، والأعراض التي يسببها، وكذلك مضاعفات هذا المرض، وكيفية تشخيصه وعلاجه، والمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع.

الكلمات المفتاحية: