مواضيعتعليمثورات وحروبتاريخ نهاية الحرب الباردة

تاريخ نهاية الحرب الباردة

بواسطة : admin | آخر تحديث : 24 يوليو، 2022 | المشاهدات: 151
متي انتهت الحرب الباردة

تاريخ نهاية الحرب الباردة، وقعت الحرب العالمية الثانية في عام 1939 واستمرت ست سنوات، وانتهت في عام 1945، غطت الحرب بين دول الحلفاء ودول المحور والدول الحليفة مجموعة كبيرة من الدول، أهمها بريطانيا العظمى والصين وفرنسا وبولندا، وقد انضمت إليهم الولايات المتحدة الأمريكية، ضم الاتحاد السوفيتي ودول المحور ألمانيا وإيطاليا، تليها اليابان ودول أخرى مثل النمسا ورومانيا وبلغاريا والمجر.

انتهت الحرب العالمية الثانية بكوارث إنسانية وسياسية كبيرة للناس، وألقت الولايات المتحدة الأمريكية قنبلتين ذريتين على هيروشيما وناغازاكي في اليابان، كما تسبب في سقوط ملايين الضحايا، سواء كانوا عسكريين أو مدنيين، ظهرت قوتان في جميع أنحاء العالم: الولايات المتحدة الأمريكية، ممثلة بالدول الديمقراطية في الشرق، والاتحاد السوفيتي، ممثلة بالشيوعية في الغرب.

شاهد ايضا: نتائج الحرب الباردة على العالم الثالث

الحرب الباردة

إنه الصراع الذي نشأ بعد الحرب العالمية الثانية بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي السابق، كان هذا الصراع قائمًا على الهيمنة والسيطرة على السلطة في العالم، لم يتضمن هذا الصراع استخدام الأسلحة، لكنه لم يكن صريحًا، دون تصادم مباشر، هذا هو السبب في أنها كانت تسمى الحرب الباردة.

بدأت الحرب الباردة بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي في عام 1945، ولكن يمكن القول أن بداياتها كانت منذ عام 1971، عندما قصفت اليابان ميناء بيرل هاربور الأمريكي، استمرت الحرب الباردة لفترة طويلة وانتهت في عام 1992 بانهيار الاتحاد السوفيتي، مسار الحرب بطيء وغير معقد، ويحاول كلا الجانبين تحقيق القوة العظمى للعالم.

على الرغم من أن الاتحاد السوفيتي انحاز إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية في الدول الحليفة خلال الحرب العالمية الثانية, أراد الزعيم السوفيتي ستالين السيطرة على دول أوروبا من خلال القوة السوفيتية، تم رفض هذا من قبل الدول الحليفة لأنها وعدت أوروبا بإطلاق انتخابات للديمقراطية البرلمانية بعد خروجها من السيطرة الألمانية، ثم بدأ الاتحاد السوفيتي بقطع العلاقات مع الدول الغربية، بدأت الحكومات الشيوعية في التوسع، مما دفع الولايات المتحدة لمساعدة أي شخص يعارض السلطات الشيوعية للحد من التوسع الشيوعي.

شاهد ايضا: أسباب ونتائج الحرب العالمية الثانية

تاريخ نهاية الحرب الباردة

استمرت الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي حتى بعد وفاة ستالين، حاول كلا البلدين جذب دول مختلفة، وتم إنشاء الناتو مقابل حلف وارسو.

في عامي 1988 و 1989، بدأت نهاية الحرب الباردة، بدأ الاتحاد السوفيتي بسحب قواته من أفغانستان وبدأ في تقليل حجمها في أوروبا، زادت الديمقراطية والحرية في أراضي الاتحاد السوفيتي، ثم بدأ العديد من القادة الشيوعيين في الانهيار وتفكك الاتحاد السوفيتي إلى عدة دول مستقلة غير شيوعية، في عام 1992، أعلن الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش الأب والزعيم الروسي بوريس يلتسين نهاية الحرب الطويلة بين البلدين.

الكلمات المفتاحية: