مواضيعتعليمثورات وحروبما هي الحرب الباردة

ما هي الحرب الباردة

بواسطة : Jahad B. | آخر تحديث : 24 يوليو، 2022 | المشاهدات: 14
ما هي الوسائل المستخدمة في الحرب الباردة

ما هي الحرب الباردة

ما هي الحرب الباردة هو المصطلح المستخدم لوصف الصراع بين الولايات المتحدة وروسيا في النصف الثاني من القرن العشرين، وقعت الحرب على الجبهات السياسية والاقتصادية والأيديولوجية والعسكرية، من ناحية كانت الولايات المتحدة، باقتصادها الرأسمالي وحكومتها الديمقراطية، بدعم من أوروبا الغربية واليابان، من ناحية أخرى، فإن الاقتصاد الشيوعي الاشتراكي والحكومة الشمولية في روسيا.

شاهد ايضا: لماذا سميت الحرب الباردة

ما هي أسباب بداية الحرب الباردة

ظهور العديد من الأيديولوجيات والأفكار في العالم بعد الحرب العالمية الثانية، حاول الاتحاد السوفيتي تدمير القدرة الصناعية الألمانية لمنع ألمانيا من إعادة التسلح بعد الحرب العالمية الثانية، كما سعت إلى تشكيل حكومات موالية للسوفييت في جميع أنحاء أوروبا الشرقية لحماية الاتحاد السوفيتي من الحروب المستقبلية، في حين اعتقدت الولايات المتحدة الأمريكية أن التصنيع والديمقراطية في ألمانيا وعبر القارة الأوروبية يمكن أن تضمن الاستقرار العالمي بعد الحرب، والأزمات بين طرفين بسبب عدم القدرة على التوصل إلى حل وسط بينهما.

ما هي مظاهر الحرب الباردة

وقعت الحرب الباردة على العديد من الجبهات، لكن الجبهتين الرئيسيتين كانتا سياسية/دبلوماسية وعسكرية، وجرت مبارزات سياسية/دبلوماسية في منتديات دولية مثل الأمم المتحدة، حيث سعى كل جانب إلى الحصول على الدعم من البلدان الصغيرة من خلال تقديم «المعونة» (التي كانت في كثير من الأحيان مجرد أموال)، كما جرت المبارزات العسكرية مع الجيوش التقليدية.

من منتصف الأربعينيات إلى أوائل التسعينيات، كانت الحرب الباردة صراعًا سياسيًا وعسكريًا واقتصاديًا عالميًا بين الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها الغربيين، بدعم من الناتو، من ناحية، والاتحاد السوفيتي وحلفائه في أوروبا الشرقية، بدعم من حلف وارسو، على الجانب الآخر.

لم تنته الحرب الباردة بانفجار، ولكن مع الأنين، تفككت الإمبراطورية السوفيتية وأطيح بالحكومات الشيوعية في أوروبا الشرقية في عام 1989، في عام 1991، تم حل حلف وارسو، في فبراير 1992، تفكك الاتحاد السوفيتي نفسه، كان الانتقال من النظام الشيوعي إلى الديمقراطية سلميًا في معظم أنحاء أوروبا الشرقية وروسيا.

شاهد ايضا: أسباب ونتائج الحرب العالمية الثانية

ما هي وسائل الحرب الباردة

كانت هناك العديد من الاحتمالات للحرب الباردة، بعضها: سباق التسلح النووي وسباق الفضاء والحروب بالوكالة،

الطريق الرئيسي للحرب الباردة هو من خلال الجيش والاقتصاد، تنافست الولايات المتحدة واتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية على السلطة السياسية العالمية، حاولوا التأثير على الشؤون الداخلية للآخرين من خلال رعاية الثورات الشيوعية وتركيب أنظمة دمية في البلدان التي تشارك أيديولوجياتهم، كما أنشأ الجانبان جيوشهما ونشر أسلحة نووية معًا.

كانت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي حليفين خلال الحرب العالمية الثانية، ولكن سرعان ما أصبحا أعداء بعد نهايتها، كان هذا يعرف باسم «الحرب الباردة»، عندما تفعل إحدى الدول شيئًا لإيذاء دولة أخرى، تستجيب الأخرى بتدبير مضاد، كانت الحروب التي وقعت خلال هذه الفترة تسمى الحروب بالوكالة، لأنها لم تتضمن الاستخدام المباشر للقوات من قبل أي منها.

شاهد ايضا: تاريخ نهاية الحرب الباردة

ما هي الوسائل المستخدمة في الحرب الباردة

الوسائل الاقتصادية: استغلالهم من قبل الوضع الاقتصادي السيئ لبلد معين للسيطرة عليهم وإشراكهم في المخيم ضد المعسكر الآخر، وتزويدهم بالغذاء والطاقة والدعم المادي والدعم المالي الذي يحتاجون إليه.

حرب المعلومات: اجمع معلومات عن المعسكر الآخر وتعرف على الأهداف والخطط التي أعدها المخيم، تطورت أجهزة الاستخبارات بشكل كبير خلال هذه الحرب.

الكلمات المفتاحية: