مواضيعتعليمثورات وحروبمراحل الحرب الباردة

مراحل الحرب الباردة

بواسطة : admin | آخر تحديث : 24 يوليو، 2022 | المشاهدات: 220
ما هي الاستراتيجيات الخمس للحرب الباردة

مراحل الحرب الباردة، تميزت الحرب الباردة بثلاث مراحل متميزة: بداية الحرب الباردة ووسطها ونهايتها، في بداية الحرب الباردة، 1947-1954، خاض البلدان حربًا في كوريا، 1955-1968 كان يعرف باسم الحرب الباردة الوسطى، خلال هذه الفترة، كان هناك العديد من الحروب بالوكالة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي، 1969-1991 أشار إلى أواخر الحرب الباردة.

مراحل الحرب الباردة باختصار

كانت الحرب الباردة فترة توتر سياسي وعسكري بين الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين والاتحاد السوفيتي بعد الحرب العالمية الثانية، بعد نهاية الحرب في عام 1945، تم نشر العديد من الحكومات الشيوعية في أوروبا الشرقية، حثت الولايات المتحدة العديد من الدول على تأسيس الناتو (منظمة حلف شمال الأطلسي) للدفاع عن نفسها ضد الهجمات المحتملة من قبل الدول الشيوعية أو روسيا.

بعد الحرب العالمية الثانية، كانت الحرب الباردة حالة توتر سياسي وعسكري بين قوى الكتلة الغربية (الولايات المتحدة وحلفائها في حلف شمال الأطلسي وغيرهم) وقوات الكتلة الشرقية (الاتحاد السوفيتي والدول المنتسبة إليه أو المتحالفة معه)، يبدأ التاريخ المشترك للصراع في عام 1946، وهو العام الذي يحمل عنوان «طويل» للدبلوماسي الأمريكي جورج كينان.

كانت الحرب الباردة حربًا سياسية بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي، استغرق الأمر 30 عامًا، من 1946 إلى 1986.

شاهد ايضا: ما هي الحرب الباردة

ما هي الأحداث الخمسة الرئيسية للحرب الباردة

الأحداث الخمسة الرئيسية للحرب الباردة هي: في هذا الوقت, كانت الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي في صراع سياسي مستمر، كانت تعرف باسم الحرب الباردة لأنه لم يكن هناك قتال حقيقي، بدلاً من ذلك، كان كل شيء سياسيًا، استمر هذا التنافس من 1947 إلى 1986، عندما أصبح كلا الجانبين قوى نووية، المثال الأكثر شهرة.

الأحداث الخمسة الرئيسية في تاريخ الحرب الباردة هي:
1) تقسيم أوروبا

2) الحرب الكورية

3) التورط الأمريكي في فيتنام

4) كوبا وأزمة الصواريخ الكوبية

5) سباق التسلح.

استمرت الحرب الباردة من 1947 إلى 1991، وخمسة أحداث مهمة خلال الحرب الباردة هي الحرب الكورية وحرب فيتنام وجدار برلين والأزمة الكوبية وحركة التضامن، بدأت الحرب الكورية عندما غزت كوريا الشمالية الشيوعية كوريا الجنوبية الديمقراطية، في فيتنام، انتشرت حرب أهلية بين فيتنام الشمالية والجنوبية وحرب ضد الشيوعية إلى لاوس وكمبوديا، حيث تقع الولايات المتحدة.

شاهد ايضا: تاريخ نهاية الحرب الباردة

ما هي المرحلة الأولى من الحرب الباردة

كانت الحرب الباردة معركة للسيطرة على العالم بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي، قاتلوا بعضهم البعض بطرق عديدة، لكن الصراع الرئيسي كان سباق التسلح.

كانت الحرب الباردة هي الصراع بين دول أوروبا الشرقية والاتحاد السوفيتي، استمر من عام 1947 إلى عام 1986، على الرغم من أن بعض المؤرخين يقولون إنه حدث بعد سنوات عديدة.

كانت الحرب الباردة حربًا لم يتم خوضها أبدًا بين القوى الكبرى، كانت حرب الجواسيس والتجسس والتوسع، بدأت المرحلة الأولى من الحرب الباردة في عام 1947، عندما اعتقل السوفييت الدبلوماسي الأمريكي جورج إف كينان، كان قد أرسل إلى الاتحاد السوفيتي للتفاوض على نهاية الحرب العالمية.

ما هي المرحلة الثانية من الحرب الباردة

كانت الحرب الباردة حالة من التوتر السياسي والعسكري بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي من حوالي 1947 إلى 1986، بعد الحرب العالمية الثانية، لم تعلن الدولتان الحرب رسميًا أو تشن حربًا مفتوحة, لكنهم كانوا مدججين بالسلاح للاستعداد لحرب عالمية نووية شاملة محتملة، بهذا المعنى، أطلق عليها بعض المؤرخين «الحرب الباردة».

دخلت الحرب الباردة مرحلة جديدة في عام 1946 مع إدخال الاحتواء من قبل إدارة ترومان، والتي بنيت على أساس التخطيط للحرب والإعداد وضعت في السنوات الأخيرة، بالإضافة إلى ذلك، «الاحتواء» هو سياسة لا تسعى إلى هزيمة التوسع السوفيتي، ولكن لمعالجته، استندت السياسة إلى ثلاث ركائز رئيسية: قوة عسكرية كبيرة ومساعدات مالية لمنعها.

كانت المرحلة الثانية من الحرب الباردة هي سباق التسلح بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي، استمرت هذه المرحلة تقريبًا من 1947 إلى 1986، وخلال هذه الفترة بنى كلا البلدين ترساناتهما النووية، كما قاموا ببناء أسلحة لتدمير الصواريخ النووية لبعضهم البعض عند إطلاقها في الفضاء.

شاهد ايضا: لماذا سميت الحرب الباردة

ما هي المرحلة الثالثة من الحرب الباردة

بدأت الحرب الباردة كصراع من أجل الهيمنة العالمية بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة وسرعان ما توسعت إلى العديد من البلدان الأخرى وتحولت إلى صراع من أجل الأيديولوجيات, ليس فقط الأراضي، كانت المرحلة الثالثة من هذه المنافسة العالمية فترة هدوء نسبي استمرت من 1955 إلى 1962، عندما أدت مواجهة مباشرة واحدة إلى الأزمة الكوبية.

غالبًا ما يشار إلى المرحلة الثالثة من الحرب الباردة باسم فترة الاسترخاء. بدأت هذه الفترة في عام 1972 وتميزت بانخفاض التوترات بين البلدين، وانخفاض الاستعداد العسكري وانخفاض الاحتياطيات النووية.

كانت المرحلة الثالثة من الحرب الباردة هي الفترة التي أعقبت تفكك الاتحاد السوفيتي وأصبحت أجزائه السابقة دولًا مستقلة.

ما هي الاستراتيجيات الخمس للحرب الباردة

1 – الاحتواء – امنع الشيوعية من الانتشار.

2 – إطالة أمد الصراع – منافسة اقتصادية وعسكرية مع تهديد نووي.

3 – الانفراج – استرخاء التوترات بين القوتين العظميين.

4 – الحروب بالوكالة – صراع تخوضه دول أخرى تدعم جانبًا واحدًا أودارت استراتيجيات الحرب الباردة حول السيطرة على العالم.

إذا كان لدى دولة ما سلطة على دولة أخرى ،فقد اعتبر ذلك فوزًا في الحرب الباردة.

الإستراتيجيات في الحرب الباردة: –

الحصار: منع الشحنات من وإلى بلد ما.

المقاطعة: تجنب التجارة مع دولة.

الاحتواء: إبقاء الشيوعية تحت السيطرة من خلال إحاطةها بالدول غير الشيوعية ومنعها من نشر أفكارها ومثلها.

تضمنت استراتيجيات الحرب الباردة الخمس الاحتواء, المساعدات العسكرية والاقتصادية للحلفاء, خطة مارشال وسياسات الردع النووي.

الكلمات المفتاحية: