مواضيعتعليمثورات وحروبدوافع الحرب العالمية الأولى

دوافع الحرب العالمية الأولى

بواسطة : Jahad B. | آخر تحديث : 29 يوليو، 2022 | المشاهدات: 12
الحرب العالمية الأولى

الحرب العالمية الأولى

دوافع الحرب العالمية الأولى، إنها تسمى أيضًا الحرب العظمى، اندلعت في 28 يوليو 1914 واستمرت حتى 11 نوفمبر 1918 في مجموعة من الدول الأوروبية، إنها واحدة من أعنف الحروب في التاريخ والأكثر تأثيرًا على الخريطة السياسية للعالم، لقد قتلت أكثر من تسعة ملايين شخص وتسببت في العديد من الثورات في العديد من البلدان، في هذه المقالة، سوف نقدم لك هذه الحرب بمزيد من التفصيل.

شاهد ايضا: الحرب العالمية الأول

دوافع الحرب العالمية الأولى

سعت القوى العظمى لبريطانيا للحفاظ على مكانتها في أوروبا، والتي أدت في عام 1900 إلى تحالفات ومعاهدات عسكرية تشمل جميع الدول الأوروبية، ومع ذلك، كانت بداية التحالفات في عام 1815، وكان يطلق عليه التحالف المقدس، الذي شمل النمسا وروسيا وبروسيا.

في عام 1873، تفاوض المستشار الألماني بسمارك مع أباطرة النمسا وألمانيا وروسيا، ومع ذلك، رفضت النمسا وروسيا السياسة المتبعة في دول البلقان، والتي أدت إلى انسحاب روسيا من المفاوضات، وضد التحالف بين النمسا وألمانيا، كان هذا التحالف يسمى التحالف، ومع ذلك، في عام 1882، انضمت إيطاليا إلى التحالف المزدوج لتصبح ثلاثية.

في عام 1890، حاول بسمارك جلب بسمارك إلى التحالف خوفًا من الحرب مع روسيا، ومع ذلك، رفض وفضل الانضمام إلى القوات مع فرنسا في عام 1892، وقعت بريطانيا اتفاقية مع فرنسا وروسيا في عام 1907، والمعروفة باسم التحالف الأنجلو-روسي، والمعروفة باسم الوفاق الثلاثي.

التسابق للتسلح

حدثت حركة التوحيد في ألمانيا عام 1871 م، مما أدى إلى تطورها الصناعي والاقتصادي، استخدم فيله الثاني الأرباح من هذا النمو لبناء الأسطول البحري، تنافست بريطانيا معه، التي أطلقت الرائد دريدنوت في عام 1906.

صراع البلقان

ضمت النمسا والمجر البوسنة والهرسك بين عامي 1908 و 1909، التي كانت تابعة للإمبراطورية العثمانية، مما أثار غضب صربيا ورعاتها، ونتيجة لذلك، وقعت حرب بين الإمبراطورية العثمانية ودول البلقان في عام 1912.

شاهد ايضا: وصف كتاب الحرب العالمية الأولى في الشرق الأوسط

التسلسل التاريخي للحرب

شارك طرفان في هذه الحرب: الحلفاء؛ بريطانيا العظمى وأيرلندا وروسيا وفرنسا والولايات المتحدة واليابان وإيطاليا ودول الوسط؛ ألمانيا والنمسا والإمبراطورية العثمانية وبلغاريا، بلغ عدد الجنود المشاركين حوالي 70 مليون.

كان توسع الاستعمار هو السبب الرئيسي لهذه الحرب، ومع ذلك، فإن الحادث الذي أثار الفتيل كان مقتل فرانز فرديناند، ولي عهد النمسا وزوجته، على يد طالب صربي يدعى غافريلو برينسيب في عام 1914، مما أدى إلى ظهور تحالفات بين الجمهور واستعدادهم للحرب لبضعة أسابيع.

انتهت هذه الحرب بعد سقوط روسيا، بعد ذلك، وافقت النمسا على إبرام هدنة تعرف باسم فيلا غوستي في 4 نوفمبر 1918، وافقت ألمانيا على وقف إطلاق النار في 11 نوفمبر 1918، بعد أن وقعت ثورة نوفمبر على أراضيها، هذا وضع نهاية للحرب.

شاهد ايضا: الحرب العالمية الثانية

نتائج الحرب العالمية الأولى

انهيار الإمبراطوريات الثلاث: ألمانية، روسيا، والنمسا.
سقوط الدولة العثمانية.
تشكل عصبة الأمم لمنع حدوث أي حروبٍ لاحقة.
ظهور الفاشية، وقيام الحرب العالمية الثانية.

الكلمات المفتاحية: