مواضيعتعليمثورات وحروبحرب تشاد وليبيا

حرب تشاد وليبيا

بواسطة : admin | آخر تحديث : 29 يوليو، 2022 | المشاهدات: 160
نتائج الحرب التشادية الليبية

حرب تشاد وليبيا

عانت دولة تشاد من صراعات داخلية وحروب أهلية في عام 1968، ومع انتشاره إلى شمال البلاد وعلى مقربة من الحدود الليبية، بدأ صراع جديد بين البلدين في عام 1978، واستمر حتى عام 1987، وفقا للمؤرخين والسياسيين، هناك سببان رئيسيان لهذه الحرب، الأول هو رغبة الرئيس الليبي آنذاك معمر القذافي في ضم منطقة أوزو كجزء منها إلى حدود ليبيا، وفقا للاتفاق المبرم بين فرنسا وإيطاليا في عام 1935، والثاني هو إنشاء دولة إسلامية وقاعدة عسكرية مع ليبيا لتوسيع وطرد نفوذها في أفريقيا، الفرنسيون من بينهم، في هذه المقالة، سوف نقدم لك هذه الحرب بالتفصيل.

مجريات حرب تشاد وليبيا

اتسمت العلاقات الليبية التشادية بعلاقات دافئة وودية في الماضي، خاصة بعد تأسيس الحزب السنوسي في مكة المكرمة، الذي أسسه الإمام محمد السنوسي والجنرال محمد شريف، الذي تولى السلطة بين عامي 1835 و1858، استمرت هذه العلاقات على هذا النحو في عهد محمد إدريس السنوسي.

كانت تشاد تحت الاستعمار الفرنسي، لكنها حصلت على الاستقلال في عام 1960، ومع ذلك، لم يغادر الفرنسيون المنطقة مرة واحدة وإلى الأبد، بدأوا في زرع بذور الفتنة والخلاف بين السكان، تمت صياغة دستور علماني وتم اختيار الفرنسية كلغة رسمية للبلاد، بالإضافة إلى ذلك، تم انتخابهم الرئيس المسيحي هو فرانسوا تومبلبي.

طالبت ليبيا بمنطقة أوزو, بحجة أنها كانت موطنًا مهمًا للسكان الأصليين Sinussians والعثمانيين، واستند في مطالبته إلى الاتفاق الفرنسي الإيطالي الذي ينص على تنازل فرنسا عن هذه الأراضي لإيطاليا ونقلها إلى ليبيا، بالإضافة إلى اتفاق آخر بين الرئيس التشادي الليبي فرانسوا، مما يدل على حق ليبيا في هذه المنطقة، ونتيجة لذلك، أصبحت منطقة أوزو تحت السيطرة الليبية في عام 1972 بعد توقيع اتفاقية ديسمبر.

شاهد ايضا: الحرب العالمية الأول

إعلان الصراع

قام النظام الليبي بتدريب مجموعة من المسلمين التشاديين للقتال لشن انقلاب ضد حكومة فرانسوا والتسبب في زعزعة استقرار البلاد، في عام 1975، اندلعت حرب أهلية في تشاد بين المسلمين الذين يعيشون في الشمال والمسيحيين الذين يعيشون في الجنوب، تم اغتيال الرئيس فرانسوا، تم تسمية فيليكس مالكوم خليفته، مما دفع المتمردين إلى نقل الصراع إلى العاصمة والسيطرة عليها، بعد هذا الانقلاب، تمت الإطاحة بمالكولم وتم تعيين كوكوني عويدي، المسلم، رئيسًا لتشاد.

في عهد كوكني، حسين جابري، وقع انقلاب آخر في عام 1979، دعمت ليبيا كوكني، وهاجمت المتمردين ضد حكومته بالدبابات والطائرات، وزودته بكل الأسلحة التي يحتاجها، مما أدى في النهاية إلى انتصاره، هرب حبري إلى الكاميرون، في عام 1981، تم إعلان الوحدة بين البلدين، وكان هدفها غزو تشاد.

في ذلك الوقت، انتهك الرئيس الليبي الاتفاق مع الرئيس التشادي من خلال شن حملة انقلابية ضده من خلال تجنيد قائد جيش البركان والعرب أسيل أحمد، هنا، دعا كوكني إلى انسحاب القوات الليبية من الأراضي التشادية، حدث هذا بسرعة كبيرة، مما ترك فراغا في المناطق المتاخمة للسودان، استغل حبري هذا الوضع، وهاجم تشاد وسيطر عليها، ثم أصبح رئيسها الجديد.

شاهد ايضا: نتائج ثورة 1919 في مصر

المصالحة مع كوكني

كان الرئيس الليبي خائفًا من الرئيس التشادي الجديد، عاد وتصالح مع كوكني، مرة أخرى، قدم له الدعم العسكري، عادت القوات الليبية إلى تشاد لمحاربة الرئيس حبري، كان Cockney قادرًا على السيطرة على المناطق الجنوبية من البلاد، تم تقسيم الولاية إلى ولايتين: جنوب تشاد، بقيادة كوكني، وشمال تشاد، بقيادة حبري.

قيام الحرب

في عام 1986، حاول الرئيس الليبي كوكني الاغتيال، مما أسفر عن مقتل اثنين من حراسه، وقد أصيب بجروح خطيرة، بعد شفائه، اتصل بحبري ليطلب منه الانضمام إلى قواته الشمالية ومحاربة ليبيا، حدث هذا عندما اجتمعت جميع القوات وهزمت ليبيا تاريخيا.

شاهد ايضا: اسباب ثورة 1919 في مصر

نتائج الحرب التشادية الليبية

اعتراف معمر القذافي بحسن حبري رئيساً للتشاد، وسعيه إلى تصليح العلاقات، حيث كان ذلك في العام 1988م.
نظر المحكمة الدولية في قضية إقليم أوزو، والحكم بملكيته لصالح تشاد.
حصل انقلاب على حسب حبري في العام 1990م على يد إدريس دبي، أسفر عن سقوط حبري، واستلام دبي الرئاسة.
إعادة العلاقات الدبلوماسية بين كلٍ من البلدين من جديد.

الكلمات المفتاحية: