مواضيعتعليمدراسات وأبحاثبحث عن هيئة الأمم المتحدة

بحث عن هيئة الأمم المتحدة

بواسطة : Jahad B. | آخر تحديث : 29 يوليو، 2022 | المشاهدات: 11
هيئة الأمم المتحدة

هيئة الأمم المتحدة

تعرف الأمم المتحدة بأنها هيئة أو منظمة دولية تأسست في عام 1945، يقع المكتب الرئيسي في مدينة نيويورك، في الولايات المتحدة الأمريكية، لديها 193 عضوا، ويمثل كل عضو بلدا معينا تستمد وظائفه ووظائفه من ميثاق الأمم المتحدة، كما أنها تتيح لأعضائها التعبير عن آرائهم من خلال الحوارات في الجمعية العامة ومجلسها الاقتصادي والاجتماعي ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، هناك العديد من اللجان والهيئات العاملة في المنظمة التي تعمل على حل المشكلات وعقد الاتفاقات والتفاوض بشأنها.

وتتناول لجنة الأمم المتحدة في عملها القضايا الإنسانية مثل: قضايا حقوق الإنسان، والتنمية المستدامة، وقضايا السلام والحرب، ونزع السلاح والإرهاب، تواجه لجنة الأمم المتحدة حالات طوارئ صحية وإنسانية، كما يتناول المساواة بين الجنسين والإنصاف وغير ذلك، وإحدى مشاكل الأمة، وهي أعلى مستوى من الموظفين، هي الأمين العام، المسؤول عن جميع شؤونها، ويحذر أعضاء مجلس الأمن عند مراقبة أي شيء يمكن أن يهدد السلام العالمي، ويقدم مقترحات ويناقشها مع لجان الأمم المتحدة.

شاهد ايضا: ماهو المنهج التجريبي

تأسيس هيئة الأمم المتحدة

تأسست لجنة الأمم المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية بسبب الدمار الكبير الذي سببته الحرب، العالم يحارب من أجل السلام، من 1 أبريل إلى 26 يونيو 1945، عقد مؤتمر في سان فرانسيسكو، حيث التقى الممثلون صاغ خمسون دولة دستورًا للأمم المتحدة، يتألف من 111 مادة، وقعوا عليه في اليوم التالي، ثم تم التوقيع عليه من قبل بولندا, التي لم يكن لها ممثل في المؤتمر، هذا الدستور هو ميثاق الأمم المتحدة، الذي تمت الموافقة عليه من قبل 51 دولة، تجدر الإشارة إلى أنه في 24 أكتوبر 1945، أعلنت الأمم المتحدة نفسها رسميًا وأصبحت كيانًا مستقلاً يحتفل بالذكرى السنوية لتأسيسها كل عام.

أجهزة الأمم المتحدة

تتكون منظمة الأمم المتحدة من مجموعة من الوكالات التي تم إنشاؤها وقت إنشائها، وهي:

مجلس الأمن الدوليّ

يتكون مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من 15 عضوا، لكل منهم صوت واحد، يتم تصنيفهم كأعضاء دائمين وغير دائمين، ويبلغ عدد الأعضاء الدائمين خمسة أعضاء: الصين وفرنسا وبريطانيا العظمى والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، يتم اختيار الأعضاء غير الدائمين من قبل الجمعية العامة, الذي ينتخبهم كل عامين, وكذلك تاريخ انتهاء صلاحية كل منهم، بعض الأمثلة هي:

دول انتهت عضويتّها عام 2016م، مثل: أنغولا، وماليزيا، ونيوزيلندا، وإسباينا، وفنزويلا.
دول تنتهي عضويّتها عام 2017م، مثل: مصر، واليابان، والسّنغال، وأوكرانيا، والأوروغواي.

وقد وصل عدد الدول غير الأعضاء في مجلس الأمن إلى أكثر من 60 بلدا، إنهم أعضاء في منظمة الأمم المتحدة، لكنهم لم ينتخبوا أعضاء في مجلس الأمن على الإطلاق، إحدى الصلاحيات الممنوحة للدول غير الأعضاء في المجلس تسمح لها بالمشاركة في مناقشة مشاريع القرارات دون التصويت عليها، أو مناقشة قضايا الصراع الدولي.

يمارس أعضاء المجلس أعمالهم كل شهر، يجب على جميع أعضاء مجلس الإدارة الالتزام بقواعد مجلس الإدارة، إن إحدى مهام مجلس الأمن هي الحفاظ على الأمن والسلام في العالم، كما يأخذ المجلس زمام المبادرة لحل جميع النزاعات بين الدول، وفي بعض الأحيان، يستخدم مجلس الأمن العنف لإعادة السلام والأمن إلى ما كانا عليه.

المجلس الاقتصاديّ والاجتماعيّ

ويعرف المجلس الاقتصادي والاجتماعي بأنه أحد الأجهزة الرئيسية للأمم المتحدة. لديها 54 عضوا. وتنتخبه الجمعية العامة لمدة ثلاث سنوات لكل عضو. وتتمثل مهمتها في تنظيم الشؤون الاقتصادية والاجتماعية للمنظمة وتوابعها. كما أنها تتعامل مع حوالي 70٪ من الموارد البشرية والمالية لـ 14 وكالة وتسع لجان فنية وخمس لجان إقليمية.

مجلس الوصاية

تأسس مجلس الوصاية في عام 1945 بهدف السيطرة والإشراف على 11 منطقة من المناطق التي تغطيها عملية الثقة، يتم التحكم في شؤونها الإدارية من قبل سبعة أعضاء، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون المناطق مستعدة للاستقلال والحكم الذاتي، تم ذلك في الممارسة العملية، لم يكن حتى عام 1994 أن جميع المناطق تتمتع باستقلالها وحكمت نفسها.

شاهد ايضا: طريقة عمل البحث

الجمعيّة العامّة

إن الجمعية العامة جهاز عالمي من أجهزة الأمم المتحدة، كل دولة من الدول الأعضاء البالغ عددها 193 دولة لديها ممثل تمثيلي، يتم انتخاب رئيسها سنويًا من قبل الجمعية العامة، وتتمثل مهمتها في تطوير وتقديم المشورة ومناقشة السياسات العامة، من بين أعضاء الاجتماعات التي تعقد كل عام في قاعة خاصة للجمعية العامة في نيويورك، حيث يلقي العديد من رؤساء الدول خطاباتهم ويتخذون القرارات ويطورون سياسات جديدة بشأن القضايا المالية وقضايا السلام والأمن، أو يوافقون على أن يكونوا أعضاء في دولة جديدة، ويجب أن تتم الموافقة عليها بأغلبية ثلثي أعضاء الجمعية العامة، تتطلب القرارات المتعلقة بالمسائل الأخرى موافقة عدد صغير من الأعضاء.

محكمة العدل الدوليّة

إن محكمة العدل الدولية هي أهم جهاز قضائي في الأمم المتحدة، فنظامها جزء هام من ميثاق الأمم المتحدة، كما أنها الجهاز الوحيد للمنظمة الموجود خارج مدينة نيويورك، يقع المكتب الرئيسي في لاهاي، في هولندا، وتتمثل مهمتها في حل النزاعات بين الأعضاء وإصدار الأحكام إلى جهاز الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة المختلفة.

الأمانة العامّة

تعرف الأمانة العامة بأنها واحدة من أهم أجهزة منظمة الأمم المتحدة التي يرأسها الأمين العام للأمم المتحدة، وتساعده الجمعية العامة بناء على توصية مجلس الأمن والإشراف عليه، مدة ولايتها خمس سنوات ويمكن تمديدها، تتكون من موظفين من جميع دول العالم، يؤدون واجباتهم في المقر الرئيسي في مدينة نيويورك أو في جميع أنحاء العالم، الأمانة العامة هي المسيطرة على جميع الأعمال اليومية للمنظمة، كما أنها تدعم المؤسسات الأخرى ولديها مجموعة متنوعة من المسؤوليات الأخرى, مثل: دراسة حقوق الإنسان، البحث ودراسة الاقتصاد في الشؤون الاجتماعية، إدارة عمليات الأمن والسلام, دراسة ودراسة السياسات والبرامج التي وضعتها وكالات أخرى.

مقاصد هيئة الأمم المتحدة

بموجب ميثاق الأمم المتحدة، فإن إنشاء المنظمة له أربعة أهداف:

الحِفاظ على الأمن والسِّلم العالميّ.
التّعاون المُشترَك بين الدُّول على حلّ الأزمات الدوليّة.
رفع قيمة حقوق الإنسان.
تحسين العلاقات بين الشّعوب.
تأسيس هيئة تُمثّل مركزاً رئيساً قائماً على تنسيق أمور الشّعوب، وترتيبها.

الكلمات المفتاحية: