مواضيعغير مصنفما هي قوانين كرة اليد

ما هي قوانين كرة اليد

بواسطة : Jahad B. | آخر تحديث : 30 يوليو، 2022 | المشاهدات: 40
قوانين كرة اليد

كرة اليد

ما هي قوانين كرة اليد، كرة اليد (الإنجليزية: handball) كانت معروفة في ألمانيا والدول الاسكندنافية في القرن التاسع عشر الميلادي، تم تقديمه إلى السويد من قبل Wustrom في عام 1910، عقدت المنظمة العالمية لكرة اليد للشباب في الألعاب الأولمبية (الإنجليزية: الألعاب الأولمبية) في أمستردام في عام 1928، وأعقب ذلك أول بطولة لكرة اليد في ألمانيا عام 1938، تم لعب كرة اليد الداخلية (في الممرات) في دورة الألعاب الأولمبية لعام 1972 في برلين، فازت يوغوسلافيا بها وفازت بالميدالية الذهبية.

ما هي قوانين كرة اليد

يتكون كل فريق من 14 لاعبًا، بحد أقصى 7 لاعبين في الملعب، يجب ألا يلعب الفريق بأقل من 5 لاعبين في الملعب، كما هو الحال مع كرة السلة، فإن التغييرات في اللعبة غير محدودة، [2] لا ينبغي إخطار الحكام أثناء مغادرة البديل للملعب، داخل هذا المجال، هناك مكان منفصل للتغيير، والذي لا يتوافق، يتم إرساله كركلة جزاء من قبل الحكم لمدة دقيقتين، إذا دخل البديل الميدان دون مغادرة اللاعب الذي تم تغييره، أو إذا تدخل لاعب بشكل غير قانوني في الملعب، فسيتم إرسال اللاعب لمدة دقيقتين، يعاقب الجاني من الفريق A باستبعاد لاعب منه لمدة دقيقتين (مما يجعله ناقصًا للاعب).

شاهد ايضا: ما هي رياضة اليوغا

الأشواط

يتكون وقت اللعب في كرة اليد من نصفين، كل نصف منها 30 دقيقة (أي نصف ساعة)، لكل فريق الحق في طلب إجازة في أي نصف، هناك أيضًا استراحة لمدة 10 دقائق بين النصفين، إذا استمر التعادل بين الفريقين، فسيتم لعب نصفين آخرين لمدة خمس دقائق في كل شوط، استراحة لمدة دقيقة واحدة بينهما، إذا استمر التعادل، سيتم تحديد الفائز بين الفريقين في ركلات الترجيح.

قوانين اللعب

يمكن للاعب رفع الكرة أو رميها أو دفعها أو إيقافها بأيديهم أو أذرعهم أو رأسهم أو الجزء العلوي من الجسم أو الفخذين أو الركبتين، لا يمكنك حمل الكرة لأكثر من ثلاث ثوان أو أكثر من ثلاث خطوات.

يمكن للاعبين الدفاع عن بعضهم البعض بأذرعهم مطوية إلى الداخل، يمكن للاعب الدفاع عن لاعب آخر بالجزء العلوي من جسمه، يجب على اللاعب عدم رمي الكرة أو ضربها من يد لاعب آخر معارض.

هناك اثنين من الحكام في الملعب مع نفس السلطة والحكم، يتبادلون المواقف بين حكم المرمى وحكم الملعب خلال المباراة، خارج الملعب، هناك اثنين من الحكام الذين يطلق عليهم حكام ميقاتي، وتتمثل مهمتها في حساب وقت التوقف واللعب ومراقبة وقت اللاعبين الذين يتوقفون لمدة دقيقتين عندما يتم طردهم من قبل الحكام من الساحة، بالإضافة إلى ذلك، هناك حكم مسجل لأحداث اللعبة وأسماء اللاعبين الذين يمكنهم اللعب.

شاهد ايضا: ما هي أفضل التمارين لتقوية عضلات الصدر

الإيقاف

سيتم توقَف اللاعب لمدة دقيقتين في الحالات التالية: [8]

عدم الالتزام بقَوانين استبدال اللاعبين.
في حال تجاوز اللاعب عدد التحذيرات المُوجّهة له لارتكابه أخطاءً مخالفة للروح الرياضيّة.
ارتكاب أخطاء أثناء اللعب مُخالفة للقوانين، ومنها ضرب اللاعب للاعب آخر، أو إيذاؤه بطَريقةٍ غير قانونيّة.
إذا تم رفض لاعب ثلاث مرات خلال نفس اللعبة أو ارتكب سلوكًا بربريًا, سيتم رفض اللعبة في نهاية اللعبة.

حارس المرمى

يمكن لحارس المرمى لمس الكرة بأي جزء من جسمه طالما أنها داخل منطقة مرماه المحددة بالخطوط. يمكن أيضًا نقلها. لديه الكرة حرة في منطقة المرمى، ولكن إذا أمسك بها، فلا ينبغي أن يتردد في إعادتها.

تسجيل الأهداف

يتم تسجيل الهدف عندما تعبر الكرة خط المرمى تمامًا، إذا تم حساب الهدف، فلا يمكن إلغاؤه، يعتبر الفريق الفائز إذا تجاوز عدد الأهداف المسجلة عدد الأهداف التي سجلها الفريق المنافس.

بدء اللعبة

تبدأ اللعبة بملعب، وهو تسديدة قام بها أحد الفريقين للكرة من خط الوسط، يعتمد اختيار فريق البداية على قيام الحكم برمي قطعة من المال تحدد الفريق الذي يبدأ اللعب، يقوم الفريق أيضًا برمي الكرة من خط الوسط عندما يسجل الفريق المنافس هدفًا، أو في حالة بداية النصف الثاني من المباراة.

شاهد ايضا: كيف تكون سريعاً في الجري

رمية الكرة إلى داخل الملعب

يحدث هذا الرمي عندما تغادر الكرة الحقل عن طريق تمرير الخطوط المحددة لها. يرمي الفريق الكرة عندما يخرجها الفريق المنافس من الملعب، ويتم رمي الكرة عند النقطة التي خرجت منها.

تجهيزات كرة اليد

تختلف الكرة المستخدمة في اللعبة عن الكرات المستخدمة في الرياضات الأخرى، إنه مصنوع من الجلد أو المواد الاصطناعية، لا ينبغي أن تكون زلقة أو لامعة، لا يتجاوز وزنه 475 جرامًا ولا يقل عن 425 جرامًا، ويبلغ قطره حوالي 59 سم للرجال، بينما تزن النساء والمراهقات حوالي 59 سم، لا يتجاوز 375 جرامًا، أو أقل من 325 جرامًا، ويبلغ قطره حوالي 55 سم.

الملعب

يبلغ طول ملعب كرة اليد المستطيل 40 مترًا وعرضه 20 مترًا، لديها هدفين على كل جانب، توجد منطقة أمان (الإنجليزية: منطقة أمان) لا تقل عن متر واحد على حواف الملعب وعلى بعد مترين على الأقل خلف الباب، يتم طلاء الأرضية بحيث يكون عرض الخط 8 سم عند الباب و 5 سم في أماكن أخرى (مثل الحواف ومركز الحقل).

يتم تثبيت جميع أهداف كرة اليد على الأرض وعلى الحائط، يبلغ طولها الداخلي 2 متر وعرضها 3 أمتار، تم رسم الحواف المرئية للهدف بثلاثة ألوان، والتي تختلف باختلاف لون أرضية الملعب، يبلغ طول المقطع العرضي المربع للحواف 8 سم، يحتوي كل باب على شبكة ثابتة، عندما تصل الكرة إلى الهدف، فإنها تبقى في المرمى.

الكلمات المفتاحية: